هكذا تحصلين على النوم في أشهر الحمل الأخيرة

ميرا عبدربه  |   22 أغسطس 2016
خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل تجد المرأة صعوبة شديدة في الحصول على ما يكفي من النوم. قلة النوم خلال هذه الفترة تزيد من توتر المرأة وتجعلها تشعر بالإحباط النفسي الشديد. “أنا زهرة" اليوم تعرفك على الأسباب التي تمنعك من النوم خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل وتساعدك في التعرف على الحلول المناسبة لهذه المشكلة.

يبدأ الجنين بالتحرك بشكل كبير خلال هذه الفترة مما يسبب الأرق للمرأة بالدرجة الأولى. كما ان وزن الجنين الذي بدأ بالإزدياد خلال الأشهر الثلاث الأخيرة يسبب آلام في الظهر ووخز بالساقين ويمنعك من الحصول على الراحة اللازمة. كما ان وزن الجنين يمكن ان يسبب ضيق في التنفس. ولا يجب أن ننسى ان الإرتجاع المريئي خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل يسبب في سحب النوم من عيونك. كما أن الذهاب الى الحمام مراراً وتكراراً يسبب لك قلة النوم.

أما عن الطرق التخفيف من هذه المشكلة، يمكنك استخدام الوسائد ووضع واحدة وراء ظهرك وواحدة بين قدميك مما يساعد على شعورك بالراحة والتخفيف من آلامك وبالتالي الحصول على المزيد من النوم. ومن أجل التخفيف من الإتجاع المريئي عليك التوقف عن الطعام قبل ساعتين من النوم واختيار وجبات خفيفة لتناولها ليلاً.

كما أننا ننصحك بعدم شرب كميات كبيرة من السوائل في الليل لتجنب الذهاب الى الحمام طيلة الليل. وفي حال شعورك بالنعس خلال النهار، لا مانع من الحصول على قيلولة للإسترخاء.