الأجهزة الإلكترونية عدوة طفلك!

ميرا عبدربه  |   22 فبراير 2017

يعشق الطفل استخدام الأجهزة الإلكترونية سواء كان اللاب توب او جهاز التابليت او الهاتف الذكي بغية اللعب او مشاهدة أفلام الكرتون. هذه العادة التي تنتشر بين غالبية الأطفال تعتبر مضرة جداً بصحته.

ينسجم الطفل كثيراً عند استخدام هذه الأجهزة مما يبعده عن العالم الخارجي نهائياً وبالتالي يبدأ الطفل الذي يستخدم هذه الأجهزة مطولاً بالإنعزال عن العالم الخارجي. كما ان جلوس الطفل لساعات طويلة عند استخدام هذه الأجهزة يعرضه لمشكلة البدانة اذ ان حركته تقل وكمية الطعام التي يتناولها تزيد.

واليوم توصل باحثون في المملكة البريطانية الى ان هذه الأجهزة تضر أيضاً الجهاز العصبي للطفل. هذه الدراسة أجريت على 125 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و19 سنة حيث لاحظ الباحثون ان الأطفال الذين يستخدمون الهواتف الذكية والتابليت واللاب توب لفترات طويلة خصوصاً خلال ساعات الليل يعانون من الأرق وبالتالي قلَة التركيز خلال النهار. كما ان هذه الأجهزة الإلكترونية تزيد من عصبية الطفل.

لذا من الضروري ابعاد طفلك قدر المستطاع عن هذه الأجهزة وعدم السماح له باستخدامها لأكثر من ساعة في اليوم الواحد وفي ساعات النهار فقط. كما يجب حث الطفل على القيام بأنشطة جسدية بدل من استخدام هذه الأجهزة لأن ذلك يمنحه الطاقة ويساعد على زيادة تركيزه ويحسن من صحته.