عادات غذائية تدربي على تطبيقها قبل رمضان

ميرا عبدربه

  |   1 مايو 2019

نستعد لاستقبال شهر رمضان، ومن أجل التمتع بالنشاط والطاقة أكثر في الشهر الفضيل، لا بد من التحضير الجيد للعادات الغذائية الواجب الالتزام بها، والتي ستساعد على التمتع بشهر الصوم، والبعد عن المشاكل الصحية التي يمكن أن تواجه الصائمين، خاصة في أول أيام الشهر الفضيل.

التخفيف من شرب القهوة
الانقطاع عن القهوة الصباحية، يسبب آلاماً في الرأس عند الأشخاص المعتادين عليها، لذا قبل حلول الشهر الفضيل، يجب التخفيف من شرب القهوة، عبر شرب نصف كوب في الصباح ومن بعدها الانتقال إلى شرب ربع كوب ومن ثم نقل القهوة إلى الساعة الرابعة بعد الظهر، لكي يتم التعود تدريجياً على كمية قليلة من الكافيين.

تأخير الوجبات
يجب تعويد الجسم على تناول الوجبة الأولى في اليوم في وقت متأخر تدريجياً، لتجنب الشعور بالتعب والخمول خلال الأيام الأولى من الصوم. لذا قبل بدء الشهر الفضيل، عليك نقل الفطور إلى الساعة الواحدة بعد الظهر، وتناول وجبة خفيفة عند الساعة الرابعة بعد الظهر، وتناول الوجبة الأساسية بعد السادسة مساء.

الحصول على ما يكفي من السوائل
يتعرض الجسم خلال شهر الصوم لمشكلة الجفاف، وذلك بسبب ساعات الصوم الطويلة وقلة شرب الماء. لذا قبل بداية رمضان، لا بد من التركيز جيداً على شرب كمية جيدة من الماء، حيث يجب شرب ما لا يقل عن ليترين من الماء يومياً. يمكن أيضاً التركيز على شرب العصائر الطبيعية المصنوعة من البرتقال أو الرمان أو الفراولة أو أي نوع آخر من الفواكه، لأنها تمد الجسم بنسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة، والسوائل الأساسية لإعطاء الجسم الطاقة قبل بدء شهر رمضان الفضيل. من جهة أخرى، يمكن الإكثار من تناول الخضار، التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل والتي تتمثل بالخس، الخيار والطماطم.

زيارة الطبيب
في حال المعاناة من أي من الأمراض المزمنة، يجب قبل شهر رمضان استشارة الطبيب المختص، من أجل إجراء بعض الفحوص والسماح لك بالصوم خلال الشهر. كما أن زيارة الطبيب ضرورية في حال تناول أي نوع من الأدوية، وذلك لكي يساعدك الطبيب على معرفة الأوقات التي يجب تناول الأدوية فيها، حيث هناك أدوية يجب تناولها على الإفطار وأخرى بعد الإفطار، وبعض الأدوية الأخرى على السحور.

التركيز على الأطعمة المغذية
لا بد قبل بداية الشهر الفضيل، من إمداد الجسم بشحنة من الفيتامينات، المعادن، المواد المضادة للأكسدة والدهون الصحية، لكي يتم تخزين هذه المواد المغذية في الجسم، ومن أبرز الأطعمة المغذية المكسرات النيئة على أنواعها، الفواكه المجففة بمختلف أشكالها، الحبوب الكاملة، الخضار والفواكه الطازجة والأفوكادو.

أهداف صحية خاصة برمضان
من المهم وضع قائمة بالأهداف التي تودين تطبيقها في شهر رمضان، وسيساعدك الصوم على الالتزام بها، خاصة وأنه يتم الانتقال إلى نمط حياة مختلف تماماً عن نمط الحياة الروتيني اليومي. فخلال الشهر الفضيل يمكن تغيير العديد من العادات، كالإقلاع عن التدخين والتخفيف من تناول الحلويات واختيار الأطعمة المشوية بدل المقلية، والإكثار من تناول الخضار والتركيز على الفواكه.

إقرأ المزيد :

"رايت بايت": وجبات رمضانية خاصة

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث