الخبز الأسمر.. ليس خياراً صحياً دائماً!

ميرا عبدربه  |   26 يونيو 2019

الخبز الأبيض مضر بالصحة ويجب استبداله بالخبز الأسمر. هذه العبارة تسمعينها دائماً وتدفعك لاستبدال الخبز الأبيض المليء بالسكر، والذي يحتوي على نسبة عالية من النشويات، وفي الوقت نفسه يخلو من المغذيات. ولكن ليست كل أنواع الخبز الأسمر صحية!

للأسف هناك العديد من المخابز والعلامات التجارية التي تصنع الخبز الأسمر باستخدام الطحين الأبيض مع صلصة الكراميل وملوَنات لإعطاء هذا الخبز اللون الأسمر الذي طالما يتم البحث عنه اعتقاداً بأنه الأفضل للصحة. وهذا يعني أن ليست كل أنواع الخبز الأسمر صحية، بل إن بعضها قد يسبب رفع نسبة السكر في الدم أكثر من الخبز الأبيض، وبالتالي هو غير مناسب بتاتاً للأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن، أو الذين يعانون من ارتفاع السكر في الدم. فما العمل؟

يفضل في هذه الحالة اختيار الخبز المصنوع من القمحة الكاملة، والذي يحتوي على نسبة أكبر من الألياف الغذائية، وعدم اختيار فقط الخبز بسبب لونه الأسمر. لذا يجب قراءة الملصق الغذائي الموجود على الخبز، والتأكد من أنه مصنوع من القمحة الكاملة، وأنه لا يحتوي على أي مكوَنات غريبة وملوَنات غذائية. كما أنه يجب التأكد من أن الخبز الذي تشترينه لا يحتوي على أي غرام من السكر.