كيف التمييز بين السمك الطازجة والمجمد؟

ميرا عبدربه

  |   9 يوليو 2019

السمك من بين الأطعمة البحرية الشعبية في عالمنا العربي. تناول السمك يحمل العديد من الفوائد الصحية على الجسم وذلك لأن هذا النوع من الطعام يعتبر الأغنى بمادة الأوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تخفيض ارتفاع الكوليسترول السيء في الدم وتحمي من أمراض القلب والشرايين وتساعد على وقاية الدماغ من مرض الزهايمر. يحتوي السمك أيضاً على نسبة جيدة من البروتينات الأساسية لبناء العضلات. ولكن المشكلة هي أن بعض المحلات التجارية تبيع السمك الغير طازجة الذي يفتقد للعناصر الغذائية الجيدة. فكيف يمكن التمييز بين السمك الطازجة والسمك المجمد؟

أولاً يجب التأكد من أن خياشيم السمك خالية من المواد اللزجة حيث أن السمك المجمد والذي قد تم تذويبه يحتوي على مواد لزجة بين خياشيمه. من بعد التأكد من الخياشيم، يجب النظر إلى عيون السمك التي يجب أن تكون صافية ولامعة لأن ذلك يدل على أن السمك طازجة. أما جلدة السمك الطازجة تكون عادة لامعة وملتصقة بالسمك من الداخل. وعند مسك السمكة يجب القيام بالضغط عليها فاذا بقي أثر للأصبع يعني أن السمكة غير طازجة وفي حال لم يبقى أثر للأصبع يعني ذلك أن السمك طازجة وذلك لأن السمكة القاسية هي الطازجة. كما أنه يجب اختيار السمك الخالي من الكدمات الزرقاء أو الحمراء.

وأخيراً ننصحك عند شراء السمك بعدم قليَه وذلك لأن الحرارة المرتفعة للزيت تقضي على الدهون الصحية الموجودة في السمك، يفضل تناول السمك الطازجة المشوي للحصول على جميع الفوائد الصحية للسمك.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث