جبال الصين الملونة قوس قزح على الأرض

ريما كيروز

  |   18 سبتمبر 2019

تعتبر الجبال الملونة الصينية داخل منتزه «تشانغيه دانكسيا»، عجيبة من عجائب التكوينات الجيولوجية في العالم، وتقع في الجزء الشمالي من جمهورية الصين الشعبية، وتشتهر قممها وتضاريسها المطلية بألوان متدرجة تحاكي ألوان قوس قزح، بجمالها الأخاذ.

تعرف الجبال الصينية الملونة في الصين بـ«جبال قوس قزح»، بسبب التشابه مع ألوانه، وقد يظن الناظر إليها أنها لوحة رسمها أحدهم بالألوان الزيتية الفرحة، فيما أن الواقع لا يمت بصلة إلى هذا التخمين، فما الذي تسبب بتلوين جبال قوس قزح بألوان الأحمر والأخضر والأزرق والأصفر، لترتدي حلتها الزاهية هذه؟

عوامل جيولوجية
تكونت الجبال الملونة في الصين والتي هي عبارة عن أحجار رملية من العصر الطباشيري، بعد أن ترسبت الرمال والطمي مع الحديد والمعادن النزرة التي زودتها بالعنصر الرئيسي لتشكيل الألوان التي تبدو عليها اليوم، وحصل ذلك عند انتقال المياه الجوفية المترسبة عبر حبيبات الحجر الرملي وترسب المعادن بينها، وتراكم هذه المادة إلى درجة لم يعد فيها فراغ الأمر الذي سمح لعملية التلوين. واللون الأساسي هو عبارة عن حجر رملي أحمر عميق يعود إلى تأكسد الحديد، والمعروف أيضاً باسم «الهيماتيت» (Fe2O3)، ونتحدث عن العملية نفسها التي تحدث عند ترك قطعة معدنية في المطر أو في الرطوبة، فتتشكل طبقة حمراء من الصدأ حولها من الخارج. هو الأمر عينه الذي حصل وعلى مدى 55 مليون سنة، للجبال الملونة التي كانت مخبأة تحت سطح الأرض.

عمل الطبيعة
يبلغ ارتفاع الجبال الملونة الضخمة مئات الأمتار وقد أسهمت الرياح بشكل كبير في تكوينها وتلونها بهذه الألوان الساحرة التي تبدو عليها الآن، وتجدر الإشارة إلى أنها ليست الوحيدة في العالم، فهناك جبال مشابهة لها في البيرو تكونت نتيجة البراكين وعوامل الطبيعة والتعرية المؤثرة بشكل كبير في البيئة. ويعود تاريخ الجبال الملونة في الصين والتي تقع في أراضي «دانكسيا» الشهيرة، إلى حوالي 100 مليون عام، وكانت عبارة عن حوض داخلي ضخم ممتلئ بالكامل بالطمي الذي حملته المياه من الجبال المحيطة، ونظراً إلى الاحتباس الحراري وارتفاع درجة الحرارة في العالم جف هذا الحوض، فتأكسدت الرواسب وتحولت للون الصدأ، ثم بعد نحو 30 مليون سنة تشكلت على الحوض طبقة حمراء اللون يصل سمكها إلى 3700 متراً وتعرف باسم سرير الطباشير، وكما تكونت على الجزء العلوي طبقة صلبة بسماكة 1300 متراً وعملت بشكل تدريجي على تشكيل قمم هذه الجبال، وخلال الـ15 مليون سنة التالية رفعت حركة الثورة الجبلية الحوض بأكمله عدة مرات لتتشكل الجبال الملونة هذه.

أراضي «دانكسيا»
لا بد من الإشارة إلى أن حركة الثورة الجبلية لا تزال مستمرة في منطقة جبل «دانكسيا»على مدى الـ 500 ألف سنة الماضية، مما يؤدى إلى حدوث متوسط ارتفاع للجبال بحوالي 0.87 متر كل 10 آلاف عام. وتتشكل الجدران الصخرية والمنحدرات لهذه الأراضي من الحجر الرملي الأحمر ومن التكتلات، بفعل تدفق الماء هبوطاً من خلال شقوق مما يعمل على تآكل الصخور الرسوبية ويترك وراءه الصخور المتناثرة الحمراء التي تحدثنا عنها. وما يميزها فهو المناظر الطبيعية والفريدة وتشكل العديد من الكهوف من مختلف الأحجام والأشكال والتي تميل إلى كونها ضحلة ومعزولة، على عكس التضاريس الكارستية الحقيقية التي تميل الكهوف فيها إلى تشكيل عميق وشبكات مترابطة.

موقع تراثي
الجبال الملونة في الصين تجذب السياح من كل أقطار العالم، بالإضافة إلى العلماء والجيولوجيين الذين يأتونها لدراسة طبيعتها وكيفية تشكلها. وقد تم في عام 2010 إضافة هذه الجبال ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، وتحولت الجبال الملونة في «دانكسيا» في الوقت الحالي إلى قاعدة بحثية لتضاريس الأراضي الصينية.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث