أحلام زايد إرادة قهرت المستحيل

رحاب الشيخ

  |   2 ديسمبر 2019

يستذكر الإماراتيون، وهم يحتفون بالعيد الوطني الثامن والأربعين لتأسيس الاتحاد، أحلاماً عديدة أطلقها الباني المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، كانت في ذلك الوقت مجرد مشاريع مستحيلة، لكن النظرة الثاقبة، التي تمتع بها المغفور له، أصابت أهدافها واحداً تلو الآخر، فحققت دولة الإمارات على مدار السنوات الماضية إنجازات حضارية شاملة ونقلة نوعية متميزة ولافتة في جميع المجالات. وتعتبر هذه الإنجازات ترجمة عملية للرؤية الحكيمة للمغفور له، لبناء وتعزيز قدرات الدولة في مجالات، أبرزها: «التعليم، الزراعة، الصحة، تمكين المرأة والفضاء». «زهرة الخليج» انتقت خمسة من أحلام المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، التي بدت مستحيلة وتحققت بفضل حنكته ورؤيته وتخطيطه المستقبلي، ومن قبل ذلك إصراره على تحقيق الحلم.

الحلم
يهمني أن تتعلم الفتاة إلى آخر مرحلة تستطيع الوصول إليها، ويسعدني أن أرى من بين فتياتنا المُدرسات والطبيبات. ومن حق المرأة في المستقبل الإدلاء بصوتها في الانتخابات وحقها في ترشيح نفسها لعضوية المجالس الاستشارية أو النيابية، كما أشجع عمل المرأة في المواقع التي تتناسب مع طبيعتها، وبما يحفظ لها احترامها وكرامتها وكونها صانعة أجيال.
زايد بن سلطان آل نهيان

تحقيق الحلم

2006
فوز أول امرأة إماراتية بعضوية المجلس الوطني الاتحادي من خلال الانتخاب، وتعيين 8 عضوات، وبذلك شغلت المرأة   مقاعد بما نسبته  %22.5 وهي من أعلى النسب عالمياً.

2014
أصدر مجلس الوزراء قراراً يلزم جميع المؤسسات والهيئات الحكومية بتمثيل العنصر النسائي في مجالس الإدارات، وبلغت نسبة تمثيل النساء 15 % في المؤسسات الحكومية.

2015
أطلقت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة للأعوام 2015-2021.

% 70
حصة الفتيات من خريجي الجامعات فضلاً عن مشاركة المرأة في الهيئات التدريسية في الجامعات والكليات الحكومية بنسبة 41 % في العام الدراسي 2016-2017.

 % 46.6
حصة المرأة من إجمالي القوى العاملة في المؤسسات الحكومية، وتشغل 66 % من وظائف القطاع العام منها 30 % في مراكز صنع القرار، و15 % في الأدوار التقنية والأكاديمية.

الحلم
النجاح في تأمين المناخ الصحي للمجتمع وحمايته من الأمراض، هو ترجمة أمينة وواقعية للسياسة البناءة، والتخطيط السليم، واليقظة الدائمة حتى يعيش أبناء وطننا أصحاء بدنياً ونفسياً واجتماعياً، ويتسنى لكل فرد الوصول إلى أفضل طاقاته الذاتية، والمشاركة الفعالة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
زايد بن سلطان آل نهيان

تحقيق الحلم

1995
وصل عدد المستشفيات إلى 50 مستشفى، تضم 6000 سرير، بالإضافة إلى 160 صيدلية حكومية، و700 مستودع طبي، و109 مراكز للرعاية الصحية الأولية، و124 مركزاً لرعاية الأمومة والطفولة.

2009
قرار القانون الاتحادي رقم 15 بشأن تنظيم التبغ، كما أطلقت وزارة الصحة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري 2009-2018، للعمل على الحد من انتشار المرض مــن19.3 % إلى 16.28 % بحلول عام 2021.

2019
4.9 مليار درهم تم تخصيصها للرعاية الصحية ووقاية المجتمع تمثل 6.9 % من الميزانية العامة لعام 2020

78 عاماً متوسط عمر الفرد في الدولة، وهو العمر الذي وصلت إليه أرقى الدول في أوروبا والولايات المتحدة.

50 مؤسسة صحية لوزارة الصحة ووقاية المجتمع معتمدة عالمياً بما يعادل نحو 52 % من إجمالي منشآت الوزارة المراد اعتمادها

الحلم
«آن لنا أن نسـتعيد عزتنا ومجدنا، ولـن يكـون ذلـك بالمـال وحـده، ومـا لـم يقتـرن المـال بعلـم يخطـط لـه، وعقـول مسـتنيرة ترشـده؛ فـإن مصيـر المـال إلـى الإقلال والضيـاع. إن أكبـر اسـتثمار للمـال هـو اسـتثماره فـي خلـق الأجيال مـن المتعلميـن والمثقفين».
زايد بن سلطان آل نهيان

تحقيق الحلم

2007
أعلن معهد الإحصاءات، التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو»، أن نسبة المتعلمين في دولة الإمارات ارتفعت إلى 88.7 %.

2016
وصل عـدد الطلبة المسجلين فـي قطاع التعليم العالي في دولة الإمارات إلى 140 ألـف طالب وطالبة بزيادة 300 % خلال 16 عاماً.

2019
خصصت الموازنة العامة للدولة نحو 10.4 مليار درهم للإنفاق على برامج التعليم العام والعالي والجامعي، وتم افتتاح جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، الأولى من نوعها على مستوى العالم.

2020
تعمل الدولة على توطين التعليم، لتصل نسبة المواطنين العاملين في سلك التربية والتعليم إلى 90 % بحلول العام المقبل.

الحلم
كانت لدى المغفور له زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه رؤية واضحة لتحويل الصحراء القاحلة إلى رقعة خضراء، على الرغم من أن خبراء أكدوا صعوبة تحقيق هذا الحلم، لكنه كان مصراً على أن يكون واقعاً: «أعطوني زراعة أضمن لكم حضارة».
زايد بن سلطان آل نهيان

تحقيق الحلم

1998
قفـزت صـادرات الدولة مـن التمور بنحو 50 ألف طن متري، وقـد بلغت قيمة هـذه الصادرات 15 مليون دولار، بعد أن كانت صفراً عام 1971.

2017
وصل عدد المزارع إلى 38 ألفاً ، وارتفع إنتاج الدولة من الخضراوات لـ226 ألف طن، ومن الفاكهة 125 ألفاً ويغطي الإنتاج المحلي 20 % من احتياجات السوق.

2018
بدء العمل في مشاريع الزراعة الرأسية أو العمودية هو نوع من الزراعة تنمو فيها المحاصيل على وحدات معلقة في منشآت داخلية يتم التحكم في مناخها آلياً.

5.6
مليار جالون من المياه العذبة سعة الخزان الاستراتيجي الكبير للمياه في ليوا بمنطقة الظفرة والذي يعد أضخم مشروع في العالم لتخزين المياه العذبة ويضم 315 بئراً.

73
صنفاً من أجود أنواع التمور تضمها مزارع الإمارات منها: خلاص، بومعان، خصاب، خنيـزي، برحي ومجهـول.

الحلم
«إن رحلات الفضاء يفخر بها كل إنسان على وجه الأرض، لأنها تجسد الإيمان بالله وقدرته، ونحن نشعر كعرب بأن لنا دوراً عظيماً في هذا المشروع».
زايد بن سلطان آل نهيان

تحقيق الحلم

1976
التقى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في أبوظبي رواد فضاء «أبولو» الذين هبطوا على سطح القمر، وفريق وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) المسؤول عن الرحلة.1969

1997
تأسيس شركة الثريا للاتصالات، أول شركة مزودة لخدمات الاتصالات المتنقلة عبر الأقمار الصناعية «إم إس إس»، وحلول الاتصالات المبتكرة للعديد من القطاعات.

2007
تأسيس شركة الياه للاتصالات الفضائية «الياه سات»، هي شركة مُساهمة خاصة مملوكة بالكامل لشركة مبادلة للتنمية، وتوفر حلولاً متعددة الأغراض عبر الأقمار الصناعية.

2012
إطلاق القمر الصناعي «الياه 2»، ويقدم خدمات النطاق العريض الفضائية إلى 28 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب غرب آسيا.

2018
أطلق مركز محمد بن راشد للفضاء بنجاح القمر الصناعي الإماراتي «خليفة سات»، الذي يُعد أول قمر صناعي إماراتي صُنع بالكامل في الدولة وبأيدي مهندسين إماراتيين بنسبة 100 %.

2019
وصول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة الفضاء سويوز، ليكون بذلك أول رائد فضاء عربي يصل إلى هذه المحطة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث