إكسبو دبي 2020.. الأجنحة العربية تصاميم تحلق بالخيال

إشراقة النور  |   29 يناير 2020

مثل حكاية أسطورية ينتظرها الجميع، بدأ العد التنازلي لموعد افتتاح اكسبو 2020، والذي تستضيفه دبي في أكتوبر المقبل ويحمل شعار «تواصل العقول .. وصنع المستقبل».. 173 يوماً للاحتفال والمشاركة والإبداع، وضعت فيه الدول المشاركة أفضل تفكيرها في تقديم الإجابات حول الأسئلة الكبيرة التي تحيط بالغد، وخرجت بكل ما يلزم لإبهار الزوار، ومن خلال هذا التحقيق نطوف بكم في رحاب أجنحة عربية مصممة بطرق مذهلة وأنيقة.

 صقر الإمارات 

على أربعة طوابق بمساحة كلية 15 ألف متر مربع، ومساحة مخصصة للضيافة في الطابق الأخير، يحتل جناح الإمارات العربية المتحدة قلب المعرض ويشكل مزاراً رئيسياً في اكسبو 2020 دبي مع تصميمٍ رائع بشكل صقر فارد الجناحين، يُعرف العالم بالثقافة الغنية للبلاد وبمستقبلها المشرق وسيحكي الجناح قصة الدولة بوصفها مركزاً متصلاً بالعالم، سارداً رؤية قيادتها بإقامة مجتمع سلمي تقدمي لديه خطط طموحة للمستقبل. 

تحولات السعودية

سيستمتع زوار جناح المملكة العربية السعودية الذي سيكون بحجم ملعبي كرة قدم بجمال تصميمه الذي يشبه في شكله نافذة ضخمة تفتح من الأرض وترتفع إلى السماء، ويقود زواره إلى رحلة غامرة تعرض التحولات التي تشهدها البلد. ومن خلال تسليط الضوء على تراث المملكة الثري وعجائبها الطبيعية، وإبراز طاقة شعبها وروحه الإبداعية والابتكارية، سيُظهر هذا الجناح كيف تعمل المملكة على تشكيل مستقبلها ومستقبل العالم.

 هدية سلطنة عمان

يركز الجناح العُماني على شجرة اللبان، «هدية عمان إلى العالم»، والتي لعبت دوراً حيوياً في تطور البلاد منذ العهود القديمة إلى يومنا الحاضر، حيث يشبه شكله الخارجي الشجرة الثمينة التي تنتج اللبان. توجد في الداخل خمس مناطق توضح الطرق المتنوعة التي أفاد البخور عمان، حيث امتدت إلى كل شيء من الطب إلى الغذاء إلى مستحضرات التجميل. في رحلة عبر آلاف السنين من التطور والعمل المشترك. 

شوارع المغرب

تجمع عمارة جناح دولة المغرب، الحداثة والأصالة معاً في مبنى مستوحى من المباني التراثية ويوظف أحدث التقنيات الإنشائية، لتقديم  تجربة فريدة وغامرة من خلال منحدر يحاكي شوارع مدن المغرب العتيقة وساحة تماثل «حوش» بيوتها التقليدية، ويعكس أرضاً ثرية بالمواهب وغنية بالفرص ومصدراً للإلهام.

حضور عالمي

يقام معرض اكسبو 2020 في «مركز دبي التجاري - جبل علي» في الطرف الجنوبي الغربي لإمارة دبي بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي. ويمتد على مساحة 4.38 كم مربع، يستمر المعرض لمدة 6 أشهر من 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021، والذي تشير التوقعات إلى استقطابه نحو 25 مليون زائر يتوافد 70% منهم من خارج الدولة، سيضم موقع اكسبو 2020 مجموعة كبيرة من الأجنحة المخصصة للدول المشاركة، والتي يبلغ عددها 193 جناحاً، وعدداً لا يحصى من الفعاليات والبرامج المدهشة.

حكاية اكسبو

اكسبو هو معرض عالمي يجمع بين مئاتٍ من الدول من جميع أنحاء العالم، ويتيح الفرصة لعرض ومشاركة الأفكار والإبداعات مع باقي أنحاء العالم. أقيم أول معرض اكسبو في لندن عام 1851، ومنذ ذلك الوقت، تم فيه عرض أهم اختراعات العالم ، مثل التلفون ومخروط الآيس كريم والروبوت، وغيرها الكثير. وفي نوفمبر 2013، نالت دبي شرف استضافة معرض اكسبو 2020، وأصبحت بذلك أول مدينة في الشرق الأوسط تستضيف معرض «اكسبو» الدولي، بعدما فازت بتنظيمه في ختام دورات التصويت التي شارك فيها مندوبو المكتب الدولي للمعارض باجتماع عقد في باريس.