«اكسبو لايف» حاضنة المبتكرين

إشراقة النور  |   27 فبراير 2020

الوسائل الجديدة التي يعمل بها المبتكرون حول العالم لإيجاد حلول للمشاكل في محيطهم ليست هي الجانب المثير للاهتمام فحسب، وإنما أيضاً الطرق الفريدة التي سعى بها برنامج الابتكار المؤثر التابع لـ«اكسبو لايف» لاستكشاف أجندة المستقبل في هذا المجال وأفضل السبل لاحتضانها وتوسيع نطاقها وتمويلها بما يتماشى مع الشعار العام لاكسبو 2020 دبي «تواصل العقول وصنع المستقبل». هنا نستعرض لكم قصصاً ملهمة حول عدد من المشاريع الاجتماعية التي فازت برعاية البرنامج ودعمه. 

 

«يلا امنح»

المشكلة: محدودية خيارات جمع التبرعات عبر الإنترنت في الشرق الأوسط

الحل: منصة إقليمية لجمع التبرعات تعتمد على تقنية البلوك تشين

تعتبر«يلا امنح» أول منصة مُرخصة لجمع التبرعات، والتمويل الجماعي عبر الإنترنت في الشرق الأوسط. وتهدف إلى تحويل العالم إلى مكان أفضل من خلال إتاحة جمع التبرعات بصورة مبتكرة، وتوفير خدمات موثوق بها لكل من المتبرعين، وأصحاب الحالات. وهي أول منصة من نوعها تُقدم خدمات موثوقاً بها بالكامل، وتقوم كلياً على تقنية «بلوكشين»، حيث تكون الخصوصية، والثقة، والكفاءة من العوامل الأساسية. 

 

«تشنغدو آوباغ»

المشكلة: انخفاض معدلات إعادة تدوير المخلفات في الصين

الحل: تجميع المخلفات بالاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي مع تقديم حوافز مالية

تستخدم شركة شركة «تشنغدو آوباغ» وسائل التواصل الاجتماعي لتشجيع إعادة التدوير عن طريق تسجيل مقدار إعادة تدوير المستخدمين ومنحهم مكافأة نقدية. وهي تهدف إلى تحسين المعدل الإجمالي لإعادة التدوير في الصين من خلال توفير خدمة كاملة، سواء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو خارج الإنترنت مع أكياس إعادة التدوير ونقاط إنزال المجتمع لإعادة التدوير، تأسست الشركة في عام 2017، وظّفت أكثر من 200 مؤسسة وأكثر من 30 ألف مستخدم قاموا بإعادة تدوير أكثر من 440 ألف كيلوجرام من النفايات.

 

«روبوتيكال» المحدودة

المشكلة: النقص المستقبلي في المهندسين والعلماء

الحل: روبوت تعليمي قابل للبرمجة ملهم للأطفال

ابتكرت شركة «روبوتيكال» البريطانية روبوتات تعليمية، تتمثل مهمتها في إلهام مهندسي وعلماء المستقبل وجذبهم وتذليل الصعوبات أمامهم. فبالمشاركة مع الروبوت مارتي، سيتحول التعليم عن الروبوتات وموضوعات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات إلى متعة. لأنه على عكس الأدوات التعليمية الأخرى، مارتي روبوت حقيقي متحرك يُستخدم من المدرسة الابتدائية حتى الجامعة. أطلقت «روبوتيكال» الروبوت مارتي عام 2017، وقد شحنت أكثر من 5000 روبوت مارتي إلى 54 دولة.

 

«كافيه كومبادري» 

المشكلة: الدخل المنخفض الذي يحققه المزارعون المنتجون للقهوة

الحل: إعطاء مزارعي البن الأدوات اللازمة لكسب المزيد

في البيرو يحصل مزارعو البن على أقل من 10% من القيمة النهائية لكيس القهوة المُحمَّصة، رغم أنهم من يقومون بالجانب الأكبر من العمل. فبينما تهدف مبادرات أخرى تستخدم نموذج عمل يؤثر إيجاباً بشكل كبير في دخل المُزارع. والحل تركيب محطة تعمل بالطاقة الشمسية لإنتاج القهوة في الغابة، لمعالجة وتحميص البن.

 

«آلتريوث ليمتد» 

المشكلة: ارتفاع معدلات الأمية بسبب التسرب من التعليم

الحل:  منصة على الإنترنت للمنح الدراسية لمحو الأمية

في بنغلاديش يتسرب حوالي مليوني طفل من المدرسة للعمل. منظمة «آلتريوث ليمتد»، التي تتخذ دكا مقراً لها، قدمت منحة دراسية لمحو الأمية ببساطة للطلاب الذين لا يستطيعون تحمل تكلفة الالتحاق بالمدارس الابتدائية في جميع أنحاء بنغلاديش، ومنح المتسربين من الدراسة سابقاً فرصة الإلمام بالقراءة والكتابة.

 

«اكسبو  لايف» 

 هو برنامج للابتكار والشراكة أطلقه اكسبو 2020 دبي بميزانية 100 مليون دولار أميركي للمؤسسات الاجتماعية والشركات الناشئة والمشاريع الجماهيرية من أنحاء العالم، استناداً إلى إمكان تأثيرها في البيئة المحيطة بها بصورة إيجابية وإنتاج قيمة اجتماعية حقيقية بغرض تمويل الحلول الابتكارية التي تحسن حياة الناس مع الحفاظ على كوكبنا. 

ويوفر «اكسبو لايف» دعماً مالياً لرواد الأعمال الاجتماعيين يصل إلى 100 ألف دولار أميركي لكل مشروع يساعد على حل التحديات العالمية المحددة في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وقدم برنامج منح الابتكار المؤثر أربع دورات حتى الآن تلقى خلالها 11 ألف طلب من 184 بلداً، وقد حصلت أكثر من 120 جهة من 65 دولة على منح تشمل التمويل والتوجيه والانتشار.