كان أول العام قبل ظهور يناير وفبراير.. مارس شهر البدايات الجديدة

حاتم الشريف  |   18 مارس 2020

مارس هو الشهر الثالث في السنة بالتقويم الميلادي (الجريجوري)، ويتكون من 31 يوماً. ويبدأ عندما تكون الشمس في برج الحوت وينتهي في برج الحمل. وفلكياً، عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهي في برج الحوت. الأكوامارين أو الزبرجد هو حجر هذا الشهر، ويتميز بلونه الأزرق السماوي، ويعرف بأنه رمز للصحة والأمل والشباب. والنرجس زهرة شهر مارس، وترمز إلى البدايات الجديدة.

أصل التسمية

كان مارس هو الشهر الأول في السنة في التقويم الروماني، حيث إن شهور الشتاء (يناير وفبراير) لم تكن موجودة وذلك من أجل الحروب في هذه الفترة من السنة. وقد استمر استخدام مارس كبداية للسنة في بعض البلدان لوقت طويل. وقام يوليوس قيصر ببدء التقويم اليولياني عام 45 قبل الميلاد وفيه بداية العام في 1 يناير، كما لم يتم الاعتراف ببداية العام في الأول من يناير بفرنسا حتى عام 1564. بينما استمرت بريطانيا العظمى في استخدام 25 مارس كبداية للعام حتى سنة 1752، وبعدها بدأ استخدام التقويم الميلادي.
في اليونان القديمة، كان مارس يسمي (الأتيكية Anthesterion). وفي التقويم الياباني يسمى «ياويوي». وفي اللغة الفنلندية يسمي «ماليسكو» والذي يعني شهر الغموض.

أسماء تاريخيـة

لمارس أسماء تاريخية، فأهل ساكسونيا أطلقوا عليه اسم لينكتامونت، وهو اسم مشتق من نقطة تساوي الليل والنهار. كما أطلقوا عليه أيضاً اسم ريد-موانت تبعاً لاسم الآلهة ريدام. البريطانيون القدماء قاموا بتسمية الشهر هيلد-مونث (والذي يعنى الصاخب أو العاصف).


نجم مارس

من أشهر مواليد شهر مارس، الروائي الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز (6 مارس 1927)، الذي يعد من أشهر كتاب الواقعية العجائبية، فيما يعد عمله (مئة عام من العزلة) الأكثر تمثيلاً لهذا النوع الأدبي. وبعد النجاح الكبير الذي لاقته الراوية، فإنه تم تعميم هذا المصطلح على الكتابات الأدبية بدءاً من سبعينات القرن الماضي.
حصل ماركيز على «جائزة نوبل للآداب» عام 1982 وذلك تقديراً للقصص القصيرة والروايات التي كتبها، والتي يتشكل بها الجمع بين الخيال والواقع في عالم هادئ من الخيال المثمر. كما نال العديد من الجوائز والأوسمة طوال مسيرته الأدبية. وتُوفي ماركيز في مدينة مكسيكو بالمكسيك يوم 17 أبريل 2014 عن عمر ناهز 87 عاماً.

معتقدات خرافية

هناك كثير من المعتقدات الخرافية التي ترتبط بشهر مارس، فكثيراً ما يتردد في الغرب أن مارس يأتي في صورة أسد، ويولي كالشّاة؛ أي أن اليوم الأول من مارس يكون عاصفاً في العادة، أما اليوم الأخير منه، فمعتدل دافئ. كما يوجد قول مأثور في المجتمعات الغربية يقول: إن أبريل استعار ثلاثة أيام من مارس، فكانت أياماً قاسية صعبة، وهذا يشير إلى الأيام الثلاثة الأولى من أبريل، وعادة ما تكون قاسية عاصفة.

أيام عالمية

8 اليوم العالمي للمرأة.

20 يوم السعادة العالمي.

21 اليوم العالمي لمتلازمة داون.

..وعربية

1 عيد المعلم في العراق.

18 يوم الطبيب المصري.

21 عيد الأم في العالم العربي.



4 - 1880

بدء ظهور أول صورة في الصحف.

8 - 1911

بدء استعمال البصمات للمرة الأولى أداةً للكشف عن الجرائم وكان ذلك في نيويورك.

9 - 2015

الطائرة الكهربائية سولار إمبلس 2 تقلع من أبوظبي للقيام برحلة  حول العالم  من دون وقود.