مايو شهر الشباب

حاتم الشريف  |   3 مايو 2020

مايو هو الشهر الخامس في السنة في التقويم الميلادي (الجريجوري) ولا يزال شهر مايو يتكون من 31 يوماً كما كان منذ القدم. كان مايو الشهر الثالث وفق التقويم الروماني القديم، وكان مارس الشهر الأول. ثم جعل الرومان الأول من يناير بداية للعام الجديد، ومن ثم أصبح مايو الشهر الخامس. يبدأ مايو، في علم التنجيم، عندما تكون الشمس في برج الثور وينتهي في برج الجوزاء. وفلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الحمل وتنتهي في برج الثور.
تُعد كل من زهرة الزعرور (ترمز إلى عودة الربيع والصيف) وزنبقة الوادي زهرتي شهر مايو. أما حجره فهو الزمرد، ويرمز إلى الولاء والأمل والسلام والأمان، واعتبره القدماء رمزاً للحب، والعلاقات الجديدة، والشباب المتجدد، ويرمز لونه الأخضر البراق إلى الربيع، وعرف في الثقافات القديمة منذ 4 آلاف عام.

أصل التسمية
أتى اسم شهر مايو، من اسم الإلهة مايا اليونانية، والتي كانت تتطابق مع إلهة الخصب الرومانية (بونا ديا) والتي كان يجرى الاحتفال بها في شهر مايو. وفي التقويم الياباني يسمى ساتسوكي، وهو اسم شهير للإناث في اليابان، وهناك ظاهرة تعرف باسم «مرض مايو» في اليابان، حيث يسأم الطلبة أو الموظّفون من مدارسهم أو أعمالهم لأن السنة الدراسية والمالية في اليابان تبدأ في 1 أبريل. وفي اللغة الفنلندية يسمي «توكوكو» ويعني شهر الغرس. وفي سلوفانيا يسمي «فيلكي ترافين»، ويعني شهر العشب الطويل. ويسمى في بلاد الشام «أيار».

وقت المهرجانات
في العصور القديمة كان الأول من مايو يوماً للمهرجانات التي تُجرى في الهواء الطلق. ففي روما كانوا يحتفلون بهذا اليوم بمواكب تزينها الأزهار. بينما ينصب الإنجليز في الاحتفال بالأول من مايو، ساريات في المروج الخضراء بالقرى، وفي صبيحة الأول من مايو يذهب شباب القرية إلى الغابات ويجمعون أزهار مايو أو زهور الزعرور البري لتزيين سارية مايو. تلبس الفتيات أحسن ما لديهن من ثياب، وكل واحدة منهن تأمل أن تُنتخب ملكة لمايو.

نجم  مايو
ولدت عارضة الأزياء والممثلة الهندية، أنوشكا شارما، في 1 مايو 1988 في بنجالور، والدها أجاي كومار شارما، ضابط في الجيش ووالدتها أشيما شارما ربة منزل.
درست أنوشكا في مدرسة الجيش، وتخرجت في تخصص الآداب ثم انتقلت إلى مومباي لمواصلة عملها عارضة أزياء.
بداية أنوشكا في السينما كانت عبر فيلم Rab Ne Bana Di Jodi jodi مع النجم شاروخان، وثاني أفلامها كان Badmaash Company عام 2010 مع شاهيد كابور، وفي العام نفسه قدمت فيلم Band Baaja Baaraat مع رانفير سينج. وفازت عنه بجائزة IIFA كأفضل ممثلة، واعتبرت الفيلم أفضل عمل قدمته في تاريخها.

لماذا يخشى اليابانيون  شهر مايو؟
على الرغم من أنّ شهر مايو يعد شهراً جميلاً بالنسبة إلى كثيرين حول العالم، إلا أنه ليس كذلك على الإطلاق في اليابان، خصوصاً لمن يعانون الاكتئاب. وهناك ظاهرة تعرف باسم «مرض مايو» حيث يسأم الطلبة أو الموظفون من مدارسهم أو أعمالهم لأن السنة الدراسية والمالية وفرص العمل الجديدة في اليابان تبدأ في 1 أبريل، وبحلول مايو، ينقشع غبار التغيير وتبدأ معه الآلام الناتجة عن كل تلك التغييرات، وما فيها من تكيف صعب وتؤثر ضغوط الاستقرار في روتين جديد على الكثيرين، مما يؤدي إلى كآبة موسمية.

أهم الأحداث
31 - 1934
الإذاعة المصرية  تبدأ بثها لأول مرة.
1 - 1840
صدور أول طابع بريد في العالم في بريطانيا، يحمل صورة الملكة فيكتوريا، وكان لونه أسود، وقيمته بنس واحد.
9 - 1994
الزعيم نيلسون مانديلا يصبح أول رئيس أفريقي لجمهورية جنوب أفريقيا.

أيام عالمية
1 - عيد العمال
12 - اليوم العالمي للتمريض
18 - اليوم العالمي للأسرة

شهر العظماء
من المعروف عن شهر مايو أنه شهر العظماء، حيث ولد فيه على مدار سنوات طويلة منذ قديم الزمان العديد من الشخصيات التي حفرت لنفسها مكاناً في التاريخ، سواءً على الصعيد الفني أو العلمي أو الإنساني والسياسي، وأثروا في الكثير من الناس ولديهم محبون من جميع أنحاء العالم.
• الملكة فيكتوريا: ولدت في 24 مايو 1819، في قصر كينجستون، تولت حكم بريطانيا العظمى، توفيت عن عمر 81.
• الرئيس الأميركي جون كينيدي: ولد في 29 مايو 1917، في بروكلين، تم اغتياله ومات عن عمر يناهز 46 عاماً.
• برتراند راسيل: ولد في 15 مايو 1872، في ويلز، اشتهر بأنه فيلسوف، وتوفي عن عمر يناهز 97 عاماً.
• تشايكوفسكي: ولد في 7 مايو 1840، في إمبراطورية روسيا، واشتهر بأنه من أشهر المؤلفين الموسيقيين على الإطلاق، وتوفي عن عمر يناهز 53 عاماً فقط.
• دواين چونسون: ولدت في 2 مايو 1972، ممثل أميركي مشهور بلقب «ذا روك»  وهو مصارع سابق.
• ديفيد بيكهام: ولد في 2 مايو 1975، في لندن، وهو لاعب كرة قدم إنجليزي شهير.
• أديلي: ولدت في 5 مايو 1988، في توتنهام، واشتهرت بكونها مغنية بريطانية ذات صوت مذهل، وكاتبة أغانٍ أيضاً.
• جورچ كلوني: ولد في 6 مايو 1961، اشتهر بكونه ممثلاً أميركياً معروفاً، وحاز الكثير من جوائز التمثيل والإنتاج الفني.
• رامي مالك: ولد في 12 مايو 1981، في كاليفورنيا، اشتهر بكونه ممثلاً أميركياً شهيراً من أصول مصرية.