بيوت الله.. تحف تاريخية

زهرة الخليج  |   1 مايو 2020

محمود العايدي

تفنن المسلمون في بناء المساجد لتكون أماكن للعبادة وتلقي العلم، حيث يعد المسجد المكان الأكثر قدسية للمسلمين في مختلف أنحاء العالم، ومن هذا المنطلق أدرك المعماريون عبر العصور أن المسجد خير مكان لإبراز الفن، والعبقرية والإبداع، فانصبت جهودهم واهتماماتهم على تعمير وتجميل بيوت الله، وبالتالي وصلت إبداعاتهم إلى أعلى مراتب الجمال في عمارة المساجد.
مسجد الشيخ زايد
يعد من تحف العمارة الإسلامية ويقع داخل مدينة أبوظبي بدولة الإمارات، ويطلق عليه اسم المسجد الكبير. يعتبر المسجد معلماً معمارياً وسياحياً متميزاً، حيث إنه يضفي صورة جمالية آسرة على مدخل المدينة، ويقع في منطقة استراتيجية بين أهم جسرين في العاصمة الإماراتية، وهما جسر المصفح وجسر المقطع، ويعد خامس أكبر مسجد على مستوى العالم.  يستوعب المسجد أكثر من 40 ألف مصلٍّ، الأمر الذي يجعل منه أعجوبة معمارية فريدة في العالم.


مسجد الكُتبية
يُعتبر مسجد الكتبية من المعالم الإسلامية الراسخة في تاريخ المغرب، ويتوسط  مدينة مراكش بالقرب من ساحة جامع الفنا الشهيرة. وتسمية المسجد مشتقة من (الكتبيين)، وهو اسم سوق لبيع الكتب يُعتقد أنه كان بمقربة منه. بُني المسجد في عهد الخليفة عبد المؤمن بن علي الكومي سنة 1147م، ويعد تصميمه وفياً لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي والأندلس. ولم يكن له دور ديني فحسب، بل كان مكاناً تعلن فيه قرارات السلاطين السياسية.


المسجد الكبير
الجامع الكبير بمينة جينية في مالي هو أكبر صرح من الطوب اللبِن في العالم، ويعتبره الخبراء أعظم مثال للمعمار في الرقعة الأفريقية المعروفة باسم بلاد السودان والساحل. كما يعتبر من أهم وأبرز معالم القارة السمراء ككل. ولهذا صنفته هيئة «اليونيسكو»، مع المدينة القديمة في جينيه نفسها، من مواقع التراث العالمي، ومدينة جينية تعد من أقدم المدن المعروفة في جنوب الصحراء الكبرى.


مسجد بيبي خانوم
مسجد بيبي خانوم مسجد جامع تاريخي يقع في سمرقند، ويعد أحد أشهر معالم أوزبكستان، وانتهى بناؤه سنة 1403م، وسمي على اسم زوجة تيمورلنك، ويمتلك المسجد تصميماً مميزاً يعكس الجمال العمراني الفارسي الممزوج بالفنون العمرانية الإسلامية، حيث إنه يحتوي على مساحة كبيرة من الخارج تضم العديد من الأعمدة التي تقف لتحمل البوابة الرئيسية للمسجد، ومن الداخل يتميز بالعديد من الزخارف والرسوم الإسلامية المميزة، ويبلغ ارتفاع قبته 40 متراً.


مسجد مضائق ميلاكا
معروف باسم مسجد سلط، وهو أحد أجمل المساجد في ماليزيا. بني فوق مياه البحر على الجزيرة الاصطناعية ميلاكا ايلند الملاصقة لمدينة ميلاكا الماليزية. تم بناؤه باستخدام مزيج من الطراز الشرق أوسطي والماليزي، وكأنه هيكل عائم فوق الماء عند ارتفاع مستوى المياه وقت حدوث المد. يبرز جمال هذا المعلم خاصة عند شروق الشمس وغروبها مع لمعان القبة الذهبية الكبيرة التي تعلوه.
تم افتتاح المسجد في 24 نوفمبر 2006 وهو يتسع لأكثر من 15 ألف مصلٍّ.

 
المسجد الأزرق
بني المسجد الأزرق في القرن الثامن عشر ويقع في عاصمة أرمينيا يريفان، وخلال الحقبة السوفييتية توقف المسجد عن العمل بشكل كامل وتحول إلى متحف للتاريخ. وبعد استقلال أرمينيا عن الاتحاد السوفييتي، تمت إعادة افتتاح المسجد بعد ترميمه وتجديده، وبدأت نشاطات العمل فيه ويعتبر حالياً المسجد النشيط الوحيد في أرمينيا.
مسجد الكريستال
صنع المسجد من الكريستال الخالص ويقع في مدينة كوالا تيرينغانو في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة الماليزية، أمر ببنائه السلطان ميزان زين العابدين في عام 2006 ليستغرق بناؤه عامين وتم افتتاحه في 8 فبراير 2008. يقع على بحيرة بوترا جايا الاصطناعية بمدينة كوالالمبور وتحديداً في حديقة التراث الإسلامي، ويتسع المسجد لأكثر من 15 ألف مصلٍّ ويعد نقطة جذب رئيسة في أرض تيرينغانو.