بدائل صحية للدقيق الأبيض بنكهة ولا أطيب

ميرا عبدربه

  |   2 يونيو 2019

الدقيق الأبيض يعتبر خال من المغذيات ويحتوي على نسبة عالية من النشويات، لذا من المفيد استبدال هذا النوع من الدقيق عند إعداد حلوياتك ومخبوزاتك بأنواع أخرى من الدقيق التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف الغذائية والمغذيات الصحية التي يحتاجها الجسم. فما هي أفضل هذه البدائل؟


دقيق اللوز: دقيق اللوز يحمل نكهة مميزة جداً خصوصاً عند إعداد الحلويات وهو يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والكالسيوم والماغنزيوم. استخدمي دقيق اللوز الكامل لإعداد الحلويات ودقيق اللوز المقشور لتحضير المخبوزات وتغميس الدجاج والسمك. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب استخدام كوبين من دقيق اللوز بدلاً من كوب من الدقيق الأبيض.


دقيق جوز الهند: دقيق جوز الهند قليل بالنشويات ولا يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم مما يخفف من الشهية لتناول الحلويات. يمكن استبدال كوب من الدقيق الأبيض بكوب من دقيق جوز الهند.


Spelt Flour
هذا النوع من الحبوب ينتمي إلى فئة القمح ولكنه يحتوي على نسبة أعلى من الألياف الغذائية وبالتالي يعتبر بديلاً مثالياً للدقيق الأبيض.

1. Plantain flour
هذا النوع من الدقيق مصنوع من الموز الإفريقي والذي يضيف نكهة مميزة إلى مختلف أنواع الكيك عند استخدامه. كما أن إضافة هذا النوع من الدقيق يمنحك الشبع لفترة طويلة. ولكن عند استخدامه لإعداد الكيك يجب إضافة نصف ملعقة صغيرة من البايكنغ صودا معه.


دقيق الحمص: دقيق الحمص غني بالألياف الغذائية وبالبروتينات ويمكن استخدامه في تحضير المأكولات المالحة كتغميس الدجاج والسمك البانيه والبرغر النباتية.


دقيق الشوفان: هذا الدقيق غني بالحديد وبالبروتين وأيضاً بالألياف الغذائية الصحية ويمنحك الشبع لفترة طويلة عند تناوله. يساعد دقيق الشوفان في الحفاظ على نسبة السكر في الدم وأيضاً في تخفيض ارتفاع الكوليسترول السيء في الدم. يمكن استخدامه بدلاً من الدقيق الأبيض في أي وصفة.


دقيق الجاودر: يفضل استخدام هذا النوع من الدقيق في إعداد الحلويات لأن نكهته حلوة قليلاً. يمكن استخدام دقيق الجاودر في تحضير الكوكيز، البان كيك والمافن.


دقيق الدخن: يحتوي الدخن على نسبة عالية من الحديد والفيتامين ب ويمكن استخدامه في تغطية الدجاج والسمك والقريدس.


دقيق الكينوا: الكينوا من بين الحبوب الغنية بالبروتينات والألياف الغذائية والحديد والماغنزيوم. دقيق الكينوا لا يرفع من نسبة السكر في الدم سريعاً وهو مناسب جداً لصحة القلب والشرايين. يمكن استخدام دقيق الكينوا في الأطعمة المالحة والحلويات على حد سواء.


دقيق الحنطة: هذا البديل الصحي للدقيق الأبيض غني جداً بالألياف الغذائية وهو يمكن استخدامه في تحضير الكريب والبان كيك. يمكن استبدال كوب من الدقيق الأبيض بكوب من دقيق الحنطة.


2. Amaranth Flour
هذا النوع من الدقيق يشبه دقيق الكينوا وهو غني بالألياف الغذائية، الكالسيوم، الماغنزيوم، الحديد والألياف الغذائية. ولكن هذا الدقيق يعتبر طعمه حلو قليلاً وبالتالي يفضل استخدامه في المأكولات الحلوة.

مقالات مختارة

شهيرات بالكاروهات

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث