الأهرامات حضارات منتشرة في بقـاع الأرض

ريما كيروز

  |   24 يونيو 2019

تعتبر الأهرامات من أكثر المعالم المذهلة في التاريخ؛ لأنها شيدت في الأزمنة القديمة بأسلوب بدائي لم تكشف أسراره إلى اليوم. وإذا كانت الأهرامات المصرية استأثرت باهتمام العالم لتكون الأشهر، يشير الواقع إلى وجود المئات من الأهرامات في بقاع كثيرة من الأرض وتعود إلى حضارات وأزمنة مختلفة، وتحير أيضاً علماء الآثار والتاريخ.

الأهرامات الكبرى
هي أهرامات الجيزة الثلاثة الكبرى التي بنيت في مصر في عهد الفراعنة، وتعد رمزاً للحضارة المصرية القديمة، ويعتبر الهرم الأكبر «خوفو» أكبرها وأقدمها ومن عجائب الدنيا السبع، ويصل ارتفاعه إلى 147 متراً، ويعود تاريخ بنائه إلى سنة 2560 قبل الميلاد تقريباً، وقد شيد كمقبرة لفرعون الأسرة الرابعة خوفو، واستمر بناؤه 20 عاماً.

الهرم الأحمر
يعرف أيضاً باسم هرم «سنفرو» أو «الوطواط»، بني في مدينة دهشور في مصر، ويعد ثالث أكبر هرم مصري بعد هرمي خوفو وخفرع، ويصل ارتفاعه إلى 104 أمتار. سمي بالأحمر نسبة للصدأ الناتج من أحجار الجرانيت التي تعلوه. 

أهرامات النوبة
بناها الحكام الكوشيون في السودان عام 300 ق.م، وتبعد حوالي 200 كيلومتر إلى الشمال من العاصمة السودانية الخرطوم، وقد بنيت في الأساس كأضرحة لملوك وملكات المنطقة، وتختلف اختلافاً ملحوظاً عن الأهرامات الفرعونية، فهي أصغر حجماً وأكثر حدة، وتتراوح ارتفاعاتها بين ستة و30 متراً.
 
أهرامات الجزائر
هناك أكثر من 100 هرم في الجزائر تشبه كثيراً أهرامات الجيزة المصرية مع اختلاف في التصميم، فالأهرامات المصرية ذات قواعد مربعة بينما معظم أهرامات الجزائر لها قواعد مستطيلة. وفي شمالي الجزائر يوجد 13 هرماً منها بقواعد مربعة، تسمى «لجدار» وتبدو كآثار جنائزية وأضرحة لملوك عظماء.

أهرامات شيشيا
بنيت في الصين خلال القرن الـ11 كأضرحة للأباطرة. تم اكتشافها عن طريق الصدفة في سبعينات القرن الماضي، وتضم تسعة قبور ملكية وأكثر من 200 مقبرة لشخصيات رفيعة المستوى.

أهرامات يوناجوني
اكتشفت بالصدفة عام 1986 في اليابان، ويعود عمرها إلى أكثر من ألفي عام. وترتفع هذه الأهرامات حتى 76 متراً وتضم مدينة كاملة فيها، مبانٍ وملاعب ومعالم أثرية متصلة ببعضها بعضاً، وقد جزم العلماء أن المبنى بني تحت سطح البحر ولم يغرق.

هرم الشمس
يقع في المكسيك وهو أكبر مبنى في «تيوتيهواكان»، كما أنه واحد من أكبر الأهرامات الموجودة في أميركا الوسطى. شيّد على مرحلتين ويبلغ ارتفاعه 74 متراً، وعلى قمته معبد بني على نقطة غروب الشمس في الانقلاب الصيفي، لذلك سمي هرم الشمس.

هرم سيستيوس
يرجح أنه بني في روما بإيطاليا، في القرن الـ12 قبل الميلاد. يعتبر واحداً من أفضل الهياكل القديمة المحفوظة في أوروبا، وقد شيّد كمقبرة للقاضي جايوس سيستيوس، ويبلغ ارتفاعه 36 متراً.

هرم إل كاستيلو
معروف أيضاً باسم معبد كوكولكان وهو أكبر وأهم هيكل في مدينة تشيتشن إيتزا في المكسيك، وهو واحد من المواقع الأثرية الأكثر زيارة. يتكون الهرم من سلسلة من المدرجات المربعة مع السلالم على جوانبه، ويبلغ ارتفاعه 30 متراً.

هرم تيكال
معبد هرمي ضخم في غواتيمالا في أميركا الوسطى، يعد من أكبر المواقع الأثرية والمراكز الحضرية في حضارة المايا. يعود تاريخ المعبد الذي يرمز للشمس والموت، إلى عام 732م ويبلغ ارتفاعه 47 متراً.

فندق الأقصر
بني هذا الهرم الحديث في عام 1993 في مدينة لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأميركية، ليشابه الهرم الكبير في مصر ولو جاء حجمه أصغر كثيراً. يحتوي هذا الهرم على صالات عرض عملاقة ومطاعم وأماكن ترفيهية فريدة من نوعها.

أسرار الأهرامات
• الهرم الأكبر «خوفو» في مصر وهرم الشمس في «تيوتيهواكان» لهما مساحة القاعدة نفسها وهي 750 متراً مربعاً.
• تعتبر أهرامات المصريين القدماء مقابر، في حين تعتبر أهرامات أميركا الوسطى معابد.
• بُنيت أهرامات قبيلة المايا (الموجودة في أميركا الوسطى) من المواد المستوردة من البرازيل.
• هناك العديد من الغرف الموجودة في الأهرامات حول العالم لم تكتشف بعد، بسبب هندستها المعقدة والخادعة للعين المجردة ووجود أبواب مخفية.
• تظل درجة الحرارة داخل الأهرامات ثابتة عند 20 درجة مئوية في جميع فصول العام، وبغض النظر عن درجة حرارة الجو الخارجي.
• إن ارتفاع الهرم الأكبر البالغ تقريباً 147 متراً إذا ما ضرب بمليار، فإننا نحصل على  رقم يقترب من المسافة بين الأرض والشمس أي (149 مليون كيلومتر) كما أن المدار الذي يمر في مركز الهرم يقسم قارات العالم إلى نصفين متساويين تماماً،  وقاعدة الهرم مقسومة على ضعف الارتفاع.

مقالات مختارة

تكنولوجيا "الواقع الافتراضي" تعيد قصر الملكة فيكتوريا للحياة

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث