الماء.. رفيق الصيف

الماء.. رفيق الصيف

في الصيف، يحتاج الناس للمشروبات التي تروي عطشهم وتعزز مستويات ترطيب أجسامهم. والقاسم المشترك بين كل هؤلاء اعتمادهم على شرب الماء الذي يشكل من 60 إلى 70% من تركيب الجسم، فهو الوريد والشريان ومصدر الحياة للجسم البشري، والعنصر المهم في نقل كل عناصر الغذاء داخل الجسم، والمسهل لعمليات الجهاز الهضمي، وهو

في الصيف، يحتاج الناس للمشروبات التي تروي عطشهم وتعزز مستويات ترطيب أجسامهم. والقاسم المشترك بين كل هؤلاء اعتمادهم على شرب الماء الذي يشكل من 60 إلى 70% من تركيب الجسم، فهو الوريد والشريان ومصدر الحياة للجسم البشري، والعنصر المهم في نقل كل عناصر الغذاء داخل الجسم، والمسهل لعمليات الجهاز الهضمي، وهو ضروري لتنظيم الحرارة ولمرونة العضلات والمفاصل للجسم، عدا كونه المشروب الوحيد الذي يحتاجه الجسم ولا يحتوي على سعرات حرارية.

أسباب الجفاف

تحذر أخصائية التغذية المجتمعية إيمان سعيد الحميري، من مستشفى توام إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، من الإصابة بالجفاف صيفاً، مؤكدة أنه يعتبر أيضاً موسم الإصابة بحصى الكلى، إذ وصلت نسبة المصابين من سكان دولة الإمارات في عام 2015 إلى 30% بسبب الجفاف، وتضيف: «يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم كمية من السوائل والاملاح، نتيجة نقص كمية الماء المستهلكة مقارنة بكمية الماء المفقودة، وتزيد حالات الجفاف عند كبار السن والاطفال والرياضيين والمرضى».

وتلفت الحميري النظر إلى عدة أسباب للجفاف منها: تناول أدوية أو أطعمة مدرة للبول، التعرض لدرجات الحرارة بشكل مفرط، الإصابة بالحمى، الإسهال الحاد، القيء والحروق الشديدة، الإصابة بالسكري، عدم تناول ما يكفي من السوائل أثناء التمارين الرياضية أو الجو الحار. وتضيف: «من أعراض الجفاف التى تدل على دخول جسم الفرد مرحلة حرجة: الإحساس بالعطش الشديد، قلة الدموع عند البكاء، الصداع، التشنج العضلي، الإمساك، الدوخة والدوار، النعاس، زيادة معدل التنفس وضربات القلب، جفاف الفم وتجعد الجلد، فقدان الشهية وانخفاض كمية البول، بينما تختلف الأعراض حسب درجة الجفاف من شخص إلى آخر».

  • الماء.. رفيق الصيف

مضاعفات وعلاج

وتضيف الحميري، يتم تشخيص الجفاف عن طريق الفحص السريري، وفحوصات أخرى مثل: اختبار علامة الثنية الجلدية ويكون بشد الجلد وتركه، فلا يعود لطبيعته. وتحليل الدم. وتحليل البول. فإذا زادت حالة الفرد وطالت مدة تعرضه لجفاف، فإن لها مضاعفات خطيرة على الصحة، مثل انتفاخ الدماغ، إذ عندما تمتص خلايا الجسم كمية كبيرة من الماء خلال عملية تعويض السوائل، يؤدي إلى انتفاخها ثم انفجارها في الدماغ. كما قد يؤدي الجفاف للإصابة بالفشل الكلوي، إذ تصبح الكلى غير قادرة على التخلص من السوائل والفضلات في الدم، ثم الغيبوبة والوفاة نتيجة إن لم يعالج الجفاف بسرعة وبطريقة صحيحة.

وتقدم أخصائية التغذية إيمان الحميري عدة نصائح وطرق لتجنب الإصابة بالجفاف، أهمها: شرب الماء على جرعات خفيفة، تجنب الأماكن الحارة و تخفيف الملابس، شرب سوائل مخصصة وبكميات صغيرة وتجنب شرب المشروبات العالية بالكافيين.

رطوبة الجسم

للحفاظ على رطوبة الجسم، هناك عدة أفكار منها:

- احمل زجاجة من المياه دائماً معك، في العمل أو أثناء نشاطاتك البدنية المختلفة.

- أضف شرائح الليمون أو النعناع إلى مياهك، سيعزز نكهتها.

- اشترِ عبوات جذابة تشجع على شرب الماء سواء كانت بلاستيكية أو زجاجية.

- تناول الطعام الذي يحتوي على الماء مثل: الحساء، الآيس كريم أو الفواكه.

- ابقَ في الظل قدر الإمكان وقلل من تعرضك للشمس الحارة لتقلل التعرق.

- تجنب التعرض المباشر لهواء المكيف لأنه يعمل على تبخر المياه من الجلد.

Tagged under: