#إطلالات
غانيا عزام اليوم
تُعدّ «Valextra» من العلامات التجارية الفاخرة، التي تضع العمق الإبداعي، والبحث الجمالي، في صميم فلسفتها، بعيداً عن الاكتفاء بالمظهر الخارجي. ومن خلال مشروعها المميز «The Journey of Craftsmanship»، تقيم الدار الإيطالية حواراً عالمياً، يربط بين تقاليد الحِرَف اليدوية، وإرثها العريق في صناعة الجلود. فلقاءات عفوية مع حرفيين، من اليابان إلى سردينيا، أثمرت شراكات ملهمة، وأعادت تفسير حقيبة «Iside» الأيقونية.. في هذا الحوار، يوضح لنا زافييه روجو، الرئيس التنفيذي للدار، كيف تثري هذه التبادلات، مع الحرفيين حول العالم، مجموعات «Valextra»، وتمنحها فرادة، وتفتح، أيضاً، آفاقاً رحبة للتبادل الثقافي، وترسّخ سعياً دائماً نحو الجمال، وتحديات جديدة للإبداع.
-
زافييه روﺟﻮ: ننسج حواراً ثقافياً مع حرفيين عالميين
ما الذي تأملون أن يُضيفه هذا المشروع إلى «فاليكسترا»، والحرفيين الذين تتعاونون معهم؟
بالنسبة لنا، هذا المشروع أساسي؛ لأنه يُجسّد فلسفة «فاليكسترا»، القائمة على التوازن بين التميز في الحِرَفية، والابتكار الدؤوب. أردنا التعبير عن هذا المستوى من الجودة، عبر حوار ثقافي وفني، مع حرفيين من أنحاء العالم. بدأنا مع مجموعة مختارة من الحرفيين في إيطاليا، ثم وسّعنا الدائرة عالمياً. هذا التبادل الثقافي، والبحث المستمر عن الجمال، لم يكونا محفزَيْن للحرفيين فقط، بل لفريقنا في ميلانو أيضاً، حيث وجدوا أنفسهم أمام تحديات إبداعية جديدة بعيداً عن التكرار. والأجمل أن كل لقاء مع الحرفيين يُترجم إلى قصص، وعلاقات إنسانية حقيقية.
-
Riku Matsuzaki
مكان ثقافي
هل هذه اللقاءات قادتكم إلى اختيار الفنانين المتعاونين؟
نعم.. فعلى سبيل المثال، في «كيوتو» افتتحنا «كازا فاليكسترا»، وهو مكان ثقافي أكثر من كونه متجراً، فقد حافظنا فيه على مقهى تقليدي عمره 300 عام مع لمسات ميلانية. وهناك التقيت ريكو ماتسوزاكي، خبير صباغة النيلي التقليدية من حقبة «التايشو»؛ فقررنا إعادة تفسير حقيبة «Iside» الشهيرة معه، والنتيجة كانت قطعة مذهلة، تمزج إرثنا بإبداعه.
-
Agnese Selva و Bettina Colombo -
زافييه روﺟﻮ: ننسج حواراً ثقافياً مع حرفيين عالميين
حدثنا عن تعاونكم في إيطاليا!
عملنا مع الشابتين أغنيسي سيلفا وبيتينا كولومبو من استديو UNpizzo، اللتين أعادتا إحياء تقنية «تومبورو» الإيطالية التقليدية في النسيج، ودمجنا هذه التقنية مع الجلد؛ لنبتكر حقيبة «Sportami Via»، التي جسدت مزيجاً من البساطة والابتكار. كما تعاونّا مع ورشة «Mariantonia Urru» في سردينيا، التي تستخدم تقنية «Pibiones»؛ فاستوحينا منها فكرة حقيبة سجاد معاصرة. إن الهدف كان، دائماً، تحديث التقنيات القديمة، وجعلها ملائمة لعميلة اليوم.
-
Qian Lihuai -
زافييه روﺟﻮ: ننسج حواراً ثقافياً مع حرفيين عالميين
ما أبرز تحديات دمج هذه التقنيات مع براعتكم في صناعة الجلود؟
كمثال بارز على ذلك، تعاوننا في الصين مع السيد Qian Lihuai، وهو من عائلة متخصصة في الخيزران، عبر خمسة أجيال. التحدي كان تحويل الخيزران من ألواح مسطحة إلى مادة عملية، تُدمج مع حقيبة تُستخدم يومياً. ونجح فريقنا بميلانو في ابتكار حقيبة «Iside Bamboo»، التي تحافظ على الوظيفة، وتضيف فرادة قصوى.
-
Sandrine Torredemer
ماذا عن تجربة ساندرين توريديمر؟
اكتشفناها عبر «إنستغرام»؛ إنها تُبدع منمنمات مطرزة، مستوحاة من الصور. وقد طلبنا منها تصميم تطريز شخصي على قفل حقيبة «Iside». وكانت البداية مع صورة ظلية لكارلا بروني، قدّمناها إليها في افتتاح متجرنا بباريس. الفكرة تطورت إلى خدمة شخصية، تسمح للعميلات بطلب تطريز صورهن، أو صور أحبائهن، وقد لاقت رواجاً كبيراً في أوروبا وآسيا.
قيد الإعداد
حدثنا عن حقيبة «الموزاييك»!
تعاونّا مع عائلة «Shanakaya»؛ لصنع حقيبة فسيفساء «Iside»، مطرزة يدوياً بالكامل، بقطع ترتر ذهبية وفضية؛ فهناك أكثر من 700 قطعة تمت خياطتها بدقة على قاعدة من الساتان، وقد استغرق إنجاز كل حقيبة نحو أسبوع كامل. والنتيجة كانت شهادة استثنائية على الشغف، والإتقان الحرفي.
-
Mariantonia Urru
هل هناك فرص للتعاون مع حرفيين من الشرق الأوسط، وأفريقيا؟
بالتأكيد؛ فبعد افتتاح أول متجر لنا في «دبي مول»، بدأنا البحث عن فنانين محليين؛ للتعاون معهم. ولا أستطيع الكشف عن الأسماء بَعْدُ، لكن أؤكد أن هناك مشروعاً قيد الإعداد، باستخدام تقنية جديدة، لم نجرّبها من قَبْلُ. كما صممنا حقيبة حصرية للشرق الأوسط في رمضان الماضي، أطلقنا عليها اسم «الشبكة»، مصنوعة بمزيج من الجلد والمعدن.
إلى أيِّ مدى تلعب التكنولوجيا دوراً في حرفيتكم؟
التكنولوجيا أصبحت جزءاً من الابتكار. فعلى سبيل المثال، استخدمنا الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ لصنع نسخة من حقيبة «Iside» بألياف الذرة المستدامة. وقد استغرقت طباعتها أكثر من 27 ساعة، ثم أضفنا اللمسات الجلدية يدوياً. هذه التجربة أكدت لنا أن التكنولوجيا يمكن أن تكمل الحرفية، ولا تستبدلها.
-
زافييه روﺟﻮ: ننسج حواراً ثقافياً مع حرفيين عالميين
بعد دبي.. هل تخططون للتوسع في مدن أخرى بالشرق الأوسط؟
نعم، لكن بخطوات مدروسة؛ فنحن علامة متخصصة، ونفضل النمو المستدام بدل التوسع السريع؛ لأن أولويتنا، الآن، تثبيت وجودنا في دبي، ثم النظر في أسواق أخرى بالمنطقة مع احترام الثقافة المحلية.
اليوم.. كم عدد متاجر «فاليكسترا»؟
لدينا 38 متجراً حول العالم، إضافة إلى متجر إلكتروني، يصل إلى أكثر من 150 دولة. ورغم أننا علامة متخصصة، إلا أن الوصول الرقمي يساعدنا في مشاركة قصصنا، وحرفيتنا، مع جمهور أوسع.