الفنانون يحتفلون بعيد الحب من أجل لقمة العيش

رحاب ضاهر - بيروت  |   5 فبراير 2011

منذ اندلاع التظاهرات في مصر وورقة التوت تتساقط عن الفنانين، كاشفةً أنانيتهم وحرصهم على مصالحهم المادية. وقد ضربوا بعرض الحائط صيحات الجمهور الذي لولاه لما كانوا نجوماً ولم يصلوا إلى ما هم عليه اليوم من عز ومال ورفاهية وجاه. إذ استفز كثيرين استمرار الإعلان عن احتفال مجموعة من الفنانين بعيد الحب على يخت فخم في الولايات المتحدة الأميركية وينظمه يوسف حرب الزوج السابق للفنانة نجوى كرم. وقد اعتبروا ذلك وقاحةً وعدم مراعاة لما يحصل في مصر.


ورغم أن الإعلان عن "رحلة الحب البحرية" تلك بدأ قبل الثورة في مصر، إلا أنّه كان من الأجدى بهؤلاء الفنانين وبمنظم الحفل والقناة الراعية له (أم. بي. سي) أن يلغوا الحفلة التي استفزت كثيرين انتقدوا الفنانين المشاركين في "كروز الحب". كأنّ ما يحصل في ميدان التحرير في القاهرة لا يعنيهم. ولم يعتذر أي من الفنانين عن عدم المشاركة في الرحلة بسبب أحداث مصر باستثناء نيكول سابا التي استغلت الحدث لصالحها. إذ وزّع مكتبها بياناً أعلن عدم مشاركتها في الرحلة بسبب أحداث مصر رغم أنّ مصادر أكّدت لـ "أنا زهرة" أنّ نيكول اعتذرت قبلاً بسبب انشغالها بتصوير مسلسل "نور مريم" وليس من أجل أحداث مصر. لكنّها أرادت ضرب عصفورين بحجر واحد، فوزّعت بياناً تعزو فيه عدم مشاركتها إلى الأحداث الجارية في مصر.


وكانت نيكول أجّلت بث فيديو كليب "كنت بحالي" بسبب الأحداث التي حصلت في لبنان وتونس منذ أكثر من أسبوعين، ووزعت بياناً بذلك. ثم عادت وقالت في بيان جديد إنّها أجّلت عرض الكليب بسبب الأوضاع الأمنية في مصر التي عادت منها مؤخراً لتبقى مع عائلتها ريثما يستتب الأمن.


بينما أعلن ملحم زين عن عدم مشاركته في الرحلة بسبب عدم حصوله على التأشيرة لدخول أميركا. وكان بعض محبّي أصالة المشاركة في تلك الحفلة، استاؤوا من الانتقادات التي طالت الفنانين المشاركين في حفلة عيد الحب، وبرّروا عدم إلغاء مشاركة الفنانين بتحصيل لقمة عيشهم. فمصدر عيش الفنانين هو إحياء الحفلات، وأرجعوا سبب "ثورة الغضب" إلى المطالب بتحسين الرواتب، فكيف يطلب من الفنانين التخلي عن "لقمة عيشهم"؟! والجميع يعرف المبالغ الخيالية التي يتقاضاها هؤلاء الفنانون مقابل مشاركتهم في الحفلات والمهرجانات. وهي تكفي لتعيل مئات العائلات لسنوات. مع ذلك يتم الدفاع عنهم من قبل جمهورهم تحت حجة "لقمة العيش". في حين لم يصدر أي تصريح من أي فنان مشارك في رحلة الحب يعرب فيه عن تضامنه مع مصر أو حزنه على ما يحصل هناك.


يذكر أنّ الفنانين المشاركين في الرحلة هم: أحلام، وأصالة، وفارس كرم، وتامر حسني، ورويدة عطية، وراغب علامة، والممثل السوري قصي خولي. ويدير دفة باخرة الحب القبطان المذيع نيشان.