هكذا تعالجين التواء المفاصل

زهرة الخليج

  |   17 فبراير 2011

يتسبب الإلتواء في مفاصل الذراع، أو الركبة، أو الكاحل بآلام شديدة، قد تستمرّ لأيام... يمكن لأي حادث عرضي أن يؤدي إلى التواء أحد المفاصل، لكنّ التعاطي مع الموقف بإهمال واستهتار قد يؤدي إلى نتائج سيئة. 

ما هي الخطوات الصحية الواجب اتباعها كي لا تسوء حالة المفصل المتؤذي؟

التواء الكاحل أو الذراع، ينتج عن تمدد عنيف في الأربطة التي تصل العضلة بالعظام. في بعض الأحيان، يؤدي الحادث إن كان عنيفاً إلى تمزق في هذه الأربطة. لهذا، "تكون الخطوة الأولى التي يجب اتباعها عندالتواء أحد المفاصل، هي إراحة المفصل المتضرر وتثبيته، لتفادي التورّم"، تنصح المتخصصة بالتدليك العلاجي ربى سليمان.

"الخطوة الثانية التي يجب اتباعها هي وضع منشفة تحتوي على مكعبات الثلج على المفصل المتضرر، لمدة عشرين دقيقة متواصلة. فتعريض المفصل للبرودة، يخفف من الألم من جهة، كما يمنع النزيف في الأربطة المتمزقة"، تضيف. من الأفضل أن تترافق هذه الخطوة مع ضغط بسيط على المنطقة الملتوية. "ويمكن اللجوء إلى ضمادات قاسية خاصة لهذه الحالات، يتمّ لفّها برفق على المنطقة المتضررة لمدة عشر دقائق بعداستخدام الثلج، ثم نزعها ووضع الثلج من جديد"، تشرح أخصائية التدليك. ومن الأفضل أن تكرري هذه العملية أكثر من ثلاث مرات.

إن أحسست بألم شديد، يمكن أن تلجئي إلى أحد المراهم المضادة للإلتهابات الشائعة. إن قمت بكلّ هذه الخطوات، ووجدت بعدها أن المفصل الملتوي قد تورّم بشكل كبير وأصبح يميل إلى اللون الأزرق، وأنّ الألم يشتدّ، عندها من الأفضل أن تتوجهي إلى الطبيب... قد يكون هذا الإلتواء شعراً أوكسراً في المفصل المتضرر.

إن بقي المفصل يسبب لك الألم، وصعوبة الحركة، جرّبي العلاج بالتدليك. "إعادة تربية العضل بواسطة التدليك، هي حجلّ ممكن بعد الصدمة العنيف التي تكون قد تلقتها المنطقة النلتوية"، تقول المتخصصة بالتدليك العلاجي ربى سليمان.

 "بحسب خطوة الإلتواء أو التمزق العضلي، يمكن أن تستمرّ الجلسات العلاجية بين عشرة أيام وشهر ونصف"، تقول.
من الأفضل أن تخصصي حقيبة لحالات الإلتواء تبقيها في صيدليتك المنزلية الصغيرة. يمكن أن تحتوي هذه الحقيبة على أحد المراهم المضادة للإلتهابات، ومسكن للألم، وضمادات. هكذا، يكون العلاج الأولي الضروري قريباً منك ومن أطفالك.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث