سبع نصائح غريبة لاستعادة تركيزك

زهرة الخليج  |   27 أبريل 2011

تضيِّعين مفاتيح البيت، وتنسين أين وضعت الهاتف الخليوي. في مواقف المول، تمضين نصف ساعة لتتذكري أين ركنت السيارة. أمّا أعياد ميلاد صديقاتك، فلا تتذكرينها إلا حين تظهر على حائط الـ "فايسبوك"! فقدانك للقدرة على التركيز قد يحوّل حياتك إلى جحيم، خصوصاً إن كنت لا تزالين شابة، ولا يزال الوقت باكراً على إصابتك بالخرف.


"أنا زهرة" بحث لكِ عن سبع نصائح ممكنة، لمساعدتك في استعادة طاقتك الذهنيّة، وتحفيز ذاكرتك.


1. الخبز المحمَص
تختلف المدارس الطبية حول منافع السكر للدماغ، لكن الجميع يتفق على أنّ تقليل السكريات والنشويات في نظامنا الغذائي، يؤثر بشكل سلبي على طاقاتنا الذهنية. ولتفادي مساوئ ذلك على الرشاقة، ننصحك بأكل الحبوب الكاملة، وأشكال أخرى من السكريات والنشويات على وجبة الفطور. في هذا المجال، يمكن أن يكون الخبز المحمص أو التوست حلاً مثالياً لتحفيز الدماغ والحفاظ على الرشاقة في آن. لكن احذري: استهلاك السكريات بشكل مفرط يكون له أثر سلبي على الدماغ، إذ يسبب ذلك شيخوخة مبكرة للخلايا العصبيّة.


2. الرياضة مباشرةً قبل الذهاب العمل
تحفّز الرياضة الدورة الدموية في الجسم عموماً، والدماغ خصوصاً. حركة الدم السريعة والنشطة تزيد من وصول الأوكسجين إلى الدماغ. وبحسب دراسة جديدة، يمكن أن يتمكن الأطفال من تعلم مفردات جديدة في الصباح بعد ممارسة الرياضة. مارسي الرياضة في الصباح، خذي حماماً فاتراً، وانطلقي في نهارك وستكونين في أفضل حالاتك.


3. غيري شكل الحرف على شاشة الكومبيوتر
تغيير لون شاشة الكمبيوتر، أو نوع الحرف، يحفز الدماغ على استيعاب الشكل الجديد، وبالتالي يزيد من طاقته على التركيز. أي تغيير في ما تتلقاه العين يجعل الدماغ يتعامل مع المعطيات بطريقة أخرى.


4. اشغلي رأسك بالبحث عن مواقعك المفضلة
إن كنت تهتمين بالموضة، أو الطبخ، أو علم الفلك... يمكن أن تقومي ببحث على صفحات الانترنت عن هذه المواضيع. لماذا؟ لأنّ بحثك عن القضايا التي تعنيك وتهمك يجعلك تستجمعين كلّ قواك العقليّة، ويكون ذلك تمريناً مهماً لك.


5. اشربي شيئاً ساخناً قبل النوم
الشراب الساخن قبل النوم يجعل الرأس يرتخي، وعناصر التوتر تتلاشى. هذا ضروري لجعل الدماغ يرتاح ويستعيد طاقته.


6. هكذا تركنين السيارة
حين تركنين سيارتك، قومي بتمرين بسيط: راقبي المكان، عايني مقاييس السيارات المحيطة، وجغرافيا المحيط، واسألي نفسك مسبقاً عن كيفية العودة إلى هنا. هذا التمرين يزيد من قدرتك على التذكُّر، ويفيدك على المدى الطويل.


7. خيوط الأسنان أيضاً مفيدة
تنظيف الأسنان بشكل صارم قبل النوم يقلل من خطر إصابتك بالبكتيريا... هذا ضروري لأنّ أي التهاب في الأسنان يؤثر في الدماغ مباشرةً.