كل ما يجب أن تعرفيه عن سرطان الرئة!

ميرا عبدربه  |   19 نوفمبر 2013

يخصَّص شهر تشرين الثاني (نوفمبر) لنشر التوعية حول سرطان الرئة. في هذه المناسبة، جمعت "أنا زهرة" لك أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن سرطان الرئة الأكثر شيوعاً بين النساء والرجال على حدّ سواء.

أسباب سرطان الرئة

90? من حالات سرطان الرئة هي بسبب التدخين، فالمواد المسرطنة في السجائر أو النرجيلة تسبّب تغييرات في أنسجة الرئة وخلاياها، مما يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة. وتجدر الإشارة الى أنّ أوعية الرئة الدموية تتيح للخلايا السرطانية الانتقال الى باقي خلايا الجسم. كما أنّ المدخنين السلبيين أي الذين يتواجدون بصورة متكررة مع المدخنين هم أيضاً عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

أعراض سرطان الرئة

لا يمكن اكتشاف أعراض سرطان الرئة سريعاً. في البداية، تكون عبارة عن سعال حاد. لكن مع الوقت، لا يختفي هذا السعال ويتطور الى أن يصحبه بلغم دموي مع ضيق في التنفس وأوجاع في الصدر وصفير عند التنفس وبحة قوية في الصوت.

علاج سرطان الرئة

يجري الطبيب المختصّ فحوصاً مختلفة للكشف عن سرطان الرئة كفحوص التصوير وفحص اللعاب وأخذ خزعة من أنسجة الرئة لزرعها. وفي حال اكتشاف سرطان الرئة، يجري عملية جراحية لإستئصال مكان تفشي السرطان. بعد الجراحة، يقوم الطبيب باخضاع المريض للعلاج الكيميائي والشعاعي والدوائي لمعالجته من السرطان.

 

المزيد:

السكري يهدّد العالم العربي!

إليكِ الطريقة المثلى لقياس ضغط الدم

فقر الدم يسبّب الدوار؟