رجيم البروتينات... مفتاح الرشاقة

د ب أ  |   25 مارس 2014
أوصى خبير التغذية الألماني جورج أبيل الراغبين في إنقاص وزنهم باتباع أنظمة الحمية التي تعتمد على الإقلال من الكربوهيدرات والإكثار من البروتينات؛ إذ يسهم تعديل النظام الغذائي على هذا النحو في  تحفيز الشعور بالشبع وحماية الكتلة العضلية في الجسم من التضاؤل. وأردف أبيل من «الجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية» في مدينة زاربروكين أن إتّباع هذا النظام يحول دون حدوث تقلبات كبيرة في معدلات السكر في الدم، ما يحد من نوبات الجوع الشديدة التي تهاجم الأشخاص الراغبين في إنقاص أوزانهم. وفي الوقت ذاته، يعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي للدهون، ما يزيد من إمكانية فقدان الوزن. لكن من المهم أيضاً عند اتباع  أنظمة الحمية التي تعتمد على الإكثار من البروتينات ألا يزداد إجمالي السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم عمّا يقوم بحرقه، وإلا سرعان ما يتم اكتساب الوزن المفقود مرة أخرى. وأوصى الخبير الألماني بتحديد النظام الغذائي الأسبوعي بحيث يكون متنوعاً ويحتوي على نوعيات مختلفة من الأطعمة الغنية بالبروتينات، بحيث يشتمل على الأسماك البحرية الغنية بالدهون كالسلمون والرنجة والتونة واللحوم والبيض ومنتجات الألبان كالجبن واللبن المخثر. ويحتوي بعض الأطعمة النباتية أيضاً كالصويا والبازلاء والعدس والمكسرات على كميات كبيرة من البروتينات. ويُمكن إكمال النظام الغذائي بالخضروات قليلة الكربوهيدرات كالفلفل الأحمر أو الطماطم أو الكرنب والفِطر. كما ينصح خبير التغذية باستخدام الزيوت النباتية كزيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الكتان؛ كونها تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة والبسيطة أيضاً. ويقدم خبير التغذية الألمانية أبيل الرجيم التالي لنظام غذائي غني بالبروتينات: الإفطار: من  30  إلى 60 غراماً من حبوب دقيق الشوفان، مع كوب من الحليب، أو 100 غرام من اللبن المخثر، أو 125 غراماً من الزبادي. الغداء: شرائح لحم الديك الرومي مع البروكولي أو سمك السلمون أو سمك التونة مع السلطة. العشاء: بيض مخفوق (أومليت) من أربع بيضات مع بعض الخضروات أو شريحة من سمك السلمون أو 125 غراماً من سلطة الطماطم بجبن الموزاريلا. المزيد: