حصّني جهاز مناعتك في الشتاء

زهرة الخليج

  |   30 يناير 2012

خلال الشتاء، يتسبّب البرد القارس في إضعاف جهاز المناعة. لكن من خلال وسائل بسيطة، يمكن تقوية جهاز المناعة مثل الحركة المنتظمة  والتغذية السليمة والملابس المناسبة.

وأوضحت زابينه كيند المحاضرة في الجامعة الألمانية للوقاية والصحة في مدينة زاربروكن أنه يمكن تحسين وظيفة الخلايا المناعية المسؤولة عن قتل الجراثيم أو التي تحفز إفراز الأجسام المضادة داخل الجسم، من خلال ممارسة تمارين قوة التحمل المناسبة، مثل المشي أو الركض. وتنخفض قابلية الإصابة بالعدوى في ظل تحسن وظيفة هذه الخلايا.

كما أنّ اختيار الملابس المناسبة يجنب الإصابة بالعدوى. إذ أوصت كيند بأن تكون الملابس جيدة التهوية ذات قدرة على الحماية من البرد في آن. كما يجب مراعاة تدفئة الرأس واليدين. وشددت الخبيرة الألمانية على أهمية التنفس عبر الأنف في ظل درجات الحرارة المنخفضة لحماية تجويف الفم ومجرى الحلق من الهواء البارد. في الوقت نفسه، ينبغي التعرض للشمس بأكبر قدر؛ إذ أن أشعة الشمس تساعد في إفراز فيتامين د وتقوية جهاز المناعة في الجسم.

وفي سياق متصل، تساعد التغذية السليمة في تقليل قابلية الإصابة بالعدوى، وينبغي إعطاء الأولوية لتناول فاكهة وخضروات الموسم كالتفاح والكمثرى والكرنب. وتحتوي هذه الأطعمة على فيتامينات ومعادن مفيدة  للصحة ومقوّية للمناعة.

المزيد:

المرأة الخليجية... ملكة على عرش مطبخها

قوّي عظامك بالرياضة

الوسواس يتعب حياتك وصحتك

الكستناء... صحّتك "دافئة" في الشتاء

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث