10 أنواع من الغذاء تزيد قدراتك الذهنية

زهرة الخليج

  |   9 يونيو 2016
تصنف طبيعة قدراتك الذهنية بحسب نوعية نظامك الغذائي. فتناول الطعام الصحيح يُحسن الذاكرة، ويرفع المعنويات، ويحد من الغضب، ويزيد القدرة على التركيز. وما عليك سوى إختيار ما تضعيه على مائدتك. وتتساوى المرأة والرجل في تأثير ما يأكلان في قدراتهما الذهنية غير أن كليهما يجهلان غالباً ماذا يختاران لذكاء مميز وحضور ذهني متقد. وهناك 10 أنواع من الغذاء ترفع من نسبة الذكاء: 1- تناول الأسماك الزيتية، مثل السالمون والماكريل والسردين، يرفع نسبة الذكاء. والسبب أن نصف الكتلة الدماغية تتكون من الدهون وتُشكل الأحماض الدهنية التي تنتمي إلى عائلة أوميغا أكثر من 65 في المئة منها. وهذه الدهون ضرورية جداً من أجل إنتاج وتطوير خلايا المخّ والحفاظ على سيولة الغشاء ونشاط الخلايا العصبية. وهذه الأسماك تحتوي على أوميغا- 3 الضرورية في تعزيز التفاعل بين خلايا الدماغ. 2- منتجات الألبان، مثل الحليب والجبنة، مهمة جداً في تشكيل إنسان ذكي. فقد ثبت أن من يتناول منها يومياً يتمتع بتفكير منطقي وبذاكرة قوية. 3- الكبد، كبد الدجاج ولحم العجل ولحم البقر، وذلك لأن الدماغ يستمد نحو 25 في المئة من أكسجين الجسم، والحديد مطلوب من أجل حصول الدماغ على الأكسجين عبر الهيموغلوبين في الدم. والكبد يحتوي على معدن الحديد الذي يحتاج إليه الجسم من أجل إنتاج بروتين الهيموغلوبين. 4- الحبوب الكاملة الغنية بالألياف جزء أساسي من النظام الغذائي المتوسطي، فالجسم يهضم ببطء شديد الكربوهيدرات في الشوفان والحبوب الكاملة، ما يُساعد الدماغ على البقاء حيوياً طويلا. 5- اللحوم الحمراء الخالية من الدهون غنية بالحديد مما يعوض نسبة النقص فيه التي تعاني منها كثيرات بسبب الدورة الشهرية والتي تؤثر في المهام الذهنية. فالدماغ يحتاج كي يعمل إلى الأكسجين، ونقص الحديد في النظام الغذائي يقلل من قدرة الدم على نقل الأكسجين إلى الدماغ . 6- صفار البيض مصدرا جيدا للحديد. ويحتوي البيض على الدهون الفوسفاتية Phospholipids والليسيتين الأساسيان في بناء غشاء خلايا الدماغ. وهو غني أيضاً بالأحماض الأمينية، الحيوية في إنتاج الناقلات العصبية الرئيسية، التي تُحفز التعلم وديناميكية الدماغ. 7- السبانخ غنية بفيتامين سي الهام للذاكرة والتحليل والذكاء. 8- الشوفان أفضل الأطعمة التي تفيد صحة القلب والأوعية الدموية، وهذا ما يؤثر إيجاباً في صحة الدماغ أيضاً. وهو غني بالكربوهيدرات، والدماغ يستهلك نحو 20 في المئة من الكربوهيدرات. 9- الشوكولاتة تحتوي على مركبات تعزيز الدماغ ومواد مضادة للأكسدة، وخصوصا الداكنة، الغنية بالألياف الممتازة، من أجل قلب سليم ودماغ سليم وأوعية دموية صحية سليمة. 10- الدهون المفيدة موجودة تحديداً في زيت الزيتون، والدماغ يحتاج إلى الدهون كي يفكر بشكل صحيح ويتخلص من الأرق ويعطيك المزاج المتوازن.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث