في أسبوع التحصين العالمي: اللقحات هي الأهم للوقاية من الأمراض

ميرا عبدربه  |   27 أبريل 2017

تحيي منظمة الصحة العالمية في الأسبوع الأخير من شهر أبريل/ نيسان الأسبوع العالمي للتحصين العالمي والذي يهدف خلال العام 2017 الى زيادة الوعي العالمي حول أهمية اللقاحات. استخدام اللقاحات بالشكل اللازم يساعد على حماية الأشخاص من جميع الفئات العمرية من الأمراض.

تشير منظمة الصحة العالمية ان هناك حوالي 19.4 مليون طفل في العالم لم يحصلوا على التطعيمات اللازمة لهم مما يعرضهم للأمراض. اللقاحات هي أساسية وضرورية لحماية صحة الطفل من خطر التعرض للأمراض المستعصية والتي تهدد حياتهم. كما ان هناك بعض أنواع اللقاحات التي يجب على البالغين أيضاً الحصول عليها.

فما هي أهمية اللقاحات؟

تحتوي اللقاحات على احدى أنواع البكتريا او الفيروسات غير الحية ويقوم الجسم بعد الحصول على اللقاح بانتاج أجسام مضادة تجاه هذا الفيروس لتبقى بالجسم مدى الحياة. اللقاح يحمي الجسم من الأمراض وحتى في حال الإصابة بها تكون أعراضها خفيفة جداً خصوصاً في ما يتعلق بجدري الماء والحصبة وغيرها.

منذ ولادة الطفل، يجب المتابعة مع طبيبه الخاص من أجل اعطائه كل اللقاحات اللازمة بحسب عمره. والأشخاص البالغين يحتاجون للحصول على لقاح الإنفلونزا مرة في السنة. وعند السفر الى بعض المناطق يجب الحصول على بعض اللقاحات، على سبيل المثال قبل السفر الى الحج يجب الحصول على لقاح ضد المكورات الهوائية وعند السفر الى الى بعض الدول الإفريقية يجب الحصول على لقاحات مضادة للحشرات.