نعم أم لا لتقديم الشوكولا للطفل؟

زهرة الخليج  |   22 ديسمبر 2017

الشوكولا! انه الطعام الذي يرسم ابتسامة على وجه أي شخص عند مجرد سماع اسمه فقط. يعتبر الشوكولا من أكثر أنواع الحلويات استهلاكاً في العالم وهو يعشقه الكبار والصغار على حدَ سواء. وبما أن الطفل يحتاج الى تناول أطعمة صحية أكثر من الكبار، فهل تناول الشوكولا يناسبه او يلحق الضرر به؟

في الحقيقة لا يمكن أبداً تحديد الإجابة على هذا السؤال لأنه ليس هناك غذاء مفيد وغذاء ضار، السرَ هو الإعتدال بتناول أي نوع من الأطعمة من أجل المحافظة على الصحة وهذا الأمر ينطبق على الأطفال أيضاً. فما هو المسموح وما هو الممنوع حول صحة الطفل وتناول الشوكولا؟ نحن اليوم في "أنا زهرة" سنجيبك على هذا السؤال!

فوائد الشوكولا للطفل

اليوم الكثير من الأبحاث والدراسات العلمية أثبتت ان الشوكولا هو نوع من الأغذية المفيدة للصحة في حال تم تناوله بكميات معتدلة خصوصاً عند الصغار. يحتوي الشوكولا على مجموعة كبيرة من المواد الغذائية الصحية وهي تتمثل بالتالي:

  • المعادن كالماغنزيوم والبوتاسيوم.

  • المواد المضادة للأكسدة كالفلافونويدات.

هذه المواد الغذائية تعتبر مفيدة جداً لصحة الطفل. المعادن الموجودة في الشوكولا تساعد في الحفاظ على صحة العضلات وتحمي القلب من المشاكل الصحية وتخفف من احتمالية حدوث ارتفاع في ضغط الدم عند الطفل في المستقبل. كما ان دراسة بريطانية أكدت ان تناول الطفل للشوكولا بكميات معتدلة يخفف من شراهته تجاه مختلف أنواع الحلويات وبالتالي يحميه من خطر الإصابة بالسمنة. بالإضافة الى ذلك، حصول الطفل على كميات معتدلة من الشوكولا يومياً يخفف من توتره ويزيد من تركيزه خلال أيام الدراسة.

أضرار الشوكولا للطفل

أضرار تناول الشوكولا لا يمكن لمسها عند الطفل الا اذا كان الطفل يتناول كميات كبيرة جداً من هذا النوع من الأطعمة خلال اليوم. ومن بين أضرار اكثار الطفل من تناول الشوكولا نذكر ما يلي:ع

السكري من النوع الثاني: السكري من النوع الثاني لم يعدَ حكراً على الأشخاص الكبار بل هو أيضاً من احدى الأمراض التي تصيب اليوم الأطفال بسبب العادات الغذائية الخاطئة وممارسة التمارين الرياضية. تناول الطفل للأطعمة السريعة وكمية كبيرة من الحلويات والشوكولا هي من الأمور التي أدت الى حدوث مرض السكري عند الطفل.

تسوَس الأسنان: اكثار الطفل من تناول كميات كبيرة من الشوكولا يؤثر سلباً على صحة أسنانه ويزيد من خطر اصابة الطفل بتسوَس الأسنان.

الإدمان على الشوكولا: في حال تناول طفلك كميات كبيرة من الشوكولا، هذا قد يسبب الإدمان له على هذا النوع من الطعام.

فرط الحركة: كمية السكر العالية الموجودة في الشوكولا تدخل الى مجرى الدم عند الطفل وترفع من بعض أنواع الهرمونات لديه مما يصيبه بفرط الحركة.

عدم القدرة على النوم: تناول الطفل لكميات كبيرة من الشوكولا خلال فترة الليل يمنعه من الحصول على ساعات كافية من النوم بسبب كمية السكر الموجودة في هذا النوع من الطعام. كما ان الكافيين الموجود في الشوكولا قد يمنع الطفل من النوم مبكراً.

مشاكل في التبوَل: الكافيين الموجود في الشوكولا يزيد من شعور الطفل بالرغبة بالتبوَل الدائمة.

رفض الأطعمة الصحية: في حال تناول الطفل كميات كبيرة من الشكولا سيؤثر ذلك على نوعية طعامه ويجعله يميل الى تناول الحلويات فقط والإبتعاد عن المأكولات الصحية الأخرى خصوصاً الفواكه والخضار.

متى يمكن للطفل تناول الشوكولا؟

الأطفال الرضع لا يجب ولأي بشكل من الأشكال تقديم الشوكولا لهم لأن جهازهم الهضمي خلال هذه الفترة لا يمكنه ان يتحمل أي نوع من الأطعمة. في حال الرغبة بتقديم الشوكولا للطفل، يجب الإنتظار الى ان يتم الطفل عمر السنة. ومن المهم عند تقديم الشوكولا للطفل للمرة الأولى ان تلاحظين أي أعراض صحية يمكن ان تظهر عليه تشير الى معاناة الطفل من الحساسية. الطفح الجلدي واحمرار العيون والعطس والإسهال وارتفاع درجة حرارة الطفل وعدم القدرة على التنفس هي بعض عوارض الحساسية التي يمكن ان تظهر عند الطفل. يجب استشارة الطبيب سريعاً في حال ظهور هذه الأعراض عند طفلك.

ما الكمية التي يسمح بها من الشوكولا للطفل؟

الطفل لا يجب ان يحصل على الشوكولا بكميات كبيرة لأن ذلك قد يشكل خطراً صحياً حقيقياً عليه. كميات معتدلة من الشوكولا من يوم لآخر هو ما يمكن تقديمه للطفل الصغير. اسمحي لطفلك بتناول بين 20 الى 30 غرام من الشوكولا يوماً يوماً بعد يوم لكي يحصل على فوائد الشوكولا. ومن بين أفضل أنواع الشوكولا التي يمكن تقديمها للطفل لإمداده بالفوائد الصحية هو الشوكولا الداكن الذي يحتوي على نسبة عالية من الكاكاو والذي يعتبر أغنى بالمواد المضادة للأكسدة والمعادن.