الطقس البارد يزيد من آلام المفاصل عند المرأة

ميرا عبدربه / 2018-02-18T12:00:01Z / Published in صحة عامة حياتك
الطقس البارد يزيد من آلام المفاصل عند المرأة

نزلات البرد والإنفلونزا والسعال ليست فقط الأمراض الشتوية التي تهدد صحتك خلال هذا الفصل بل هناك أمراض أخرى يمكن ان تصيبك خلال هذا الموسم.  أوجاع المفاصل والعظام هي المشكلة الشتوية التي يمكن ان تواجهك وتسبب لك التعب المزمن.هذا المرض الشتوي الذي يحدث...

نزلات البرد والإنفلونزا والسعال ليست فقط الأمراض الشتوية التي تهدد صحتك خلال هذا الفصل بل هناك أمراض أخرى يمكن ان تصيبك خلال هذا الموسم.  أوجاع المفاصل والعظام هي المشكلة الشتوية التي يمكن ان تواجهك وتسبب لك التعب المزمن.

هذا المرض الشتوي الذي يحدث غالباً عند المرأة يعرف باسم التهاب المفاصل. المرأة بين عمر الثلاثينات والأربعينات هي الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل. فما هو هذا المرض؟ وما هي أسبابه؟ اليوم "أنا زهرة" ستعطيك كل التفاصيل حول التهاب المفاصل.

ما هو التهاب المفاصل؟

التهاب المفاصل هو التهاب يصيب الأغشية المحيطة بمفاصل الجسم مما يسبب درجات متفاوتة من الألم في الجسم ويمنع المريض من الحركة بشكل مريح خلال اليوم. هذا يعني ان التهاب المفاصل هو من الأمراض التي تؤثر على حياة الشخص الذي يعاني منها وتعيق التحركات اليومية مما يعتبر من الأمور المزعجة جداً. ولكن السؤال الأهم هو لماذا الطقس البارد يزيد من حديَة هذا المرض المنتشر بين النساء؟

في الحقيقة يسبب الجوَ البارد ودرجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء تقلصات حادة في عضلات الجسم وهو ما يؤثر على المفاصل أيضاً وعلى حركة الشخص الذي يعاني من هذا المرضوتعتبر مفاصل اليدين والركبتين والقدمين هي الأكثر عرضة للآلام.

أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل

قبل التعرف على الأسباب التي تؤدي الى التهاب المفاصل، يجب التعرَف على النوعان الأكثر شيوعاً لهذا المرض. النوع الأول يسمى الفصال العظمي وهو يحدث بسبب تلف وتمزق الغضروف مما يؤثر على حركة العظام المفصلية ويصيبها بالتهاب مما يسبب آلام شديدة. أما النوع الثاني فهو التهاب المفاصل الروماتويدي حيث يهاجم الجهاز المناعي الغشاء المحيط بالمفصل ويسبب التهاب ما يسبب آلام شديدة في المفصل واحمرار حاد فيه. أما بالنسبة للأسباب الأساسية التي تؤدي الى حدوث التهاب المفاصل، فهي حتى اليوم غير معروفة ولكن هناك مجموعة من العوامل التي ترفع من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل وهي:

الوراثة: بعض أنواع التهاب المفاصل تحدث بسبب الوراثة. لذا وجود أحد أفراد الأسرة الذين يعانون من هذا المرض يزيد من احتمالية اصابتك به.

السنَ: التقدم في السنَ يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

اصابة سابقة بالمفصل: المعاناة من مشاكل سابقة في المفصل يزيد من خطورة الإصابة بالتهاب المفاصل.

قلَة الحركة: الخمول وقلَة الحركة والجلوس لساعات طويلة هي من احدى الأسباب التي تؤدي الى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل عند المرأة.

زيادة الوزن: ان المعاناة من زيادة في الوزن يزيد من الضغط على المفاصل خاصة مفاصل الركبتين والحوض والعمود الفقري، هذا يعني ان المرأة التي تعاني من زيادة الوزن هي الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل.

مضاعفان عديدة في حال اهمال العلاج

ينتج عن التهاب المفاصل مجموعة من المضاعفات السلبية في حال عدم استشارة الطبيب في الوقت الصحيح. التهاب المفاصل قد يتحوَل الى مرض مزمن ويسبب ضمور في العضلات في حال عدم علاجه بالشكل السليم. كما ان هذا المرض قد يؤدي الى تشوهات في المفاصل مما يعيق حركة المريض.

تناول العقاقير الخطة الأولى لعلاج التهاب المفاصل

العقاقير والأدوية المضادة للإلتهاب هي التي غالباً ما يصفها الطبيب من أجل التخفيف من آلام المفاصل ومعالجة هذا الإلتهاب. الطبيب هو الذي يستطيع تحديد نوع الدواء وجرعته بحسب حالتك الصحية. كما ان الطبيب يمكن ان يصف أدوية مسكنة للتخفيف من الآلام.

وانتظرينا غداً لإكتشاف طرق طبيعية تساعد على علاج التهاب المفاصل.