كيف تقسمين وقتك دون الشعور بالتوتر في رمضان؟

ميرا عبدربه  |   20 مايو 2018

المهام التي يجب على المرأة إنجازها خلال أيام شهر رمضان الفضيل هي عديدة. تنشغل كل سيدة بالعمل بتحضير طعام الإفطار والسحور والإهتمام بالأطفال وتوضيب المنزل خلال أيام شهر رمضان المبارك مما يجعلها تشعر بالتوتر وبضيق الوقت.

ولكن يمكن إيجاد حلَ لهذه المشكلة وتنظيم وقتك بشكل أفضل خلال أيام الشهر الفضيل. “أنا زهرة" حضرت لك خطة يمكنك إتباعها يومياً لتقسيم وقتك في رمضان:

خططي لليوم التالي: خلال السهرة وبعد الإنتهاء من وجبة الإفطار وأداء صلاة الترويح، دوَني على ورقة الأمور المترتبة عليك لليوم التالي سواء في العمل أو في المنزل. كما ننصحك بالتخطيط لوجبة الإفطار والسحور لليوم التالي وكتابة الأغراض التي تحتاجينها مما يوفر عليك الوقت.

خصصي وقت لقراءة المصحف وأداء الصلاة: عند وضع جدولك اليومي، ضعي نصف ساعة إلى ساعة يومياً لأداء الصلاة وقراءة الآيات القرآنية.

خذي قيلولة بعد صلاة الظهر أو العصر: يحتاج جسمك لبعض الراحة خلال النهار لكي تتجدد طاقتك، لذا خصصي يومياً نصف ساعة إلى ساعة للحصول على قيلولة خلال أيام شهر رمضان الفضيل.

ابدئي بتحضير طعام الإفطار منذ الساعة الثانية بعد الظهر: ابدئي بتجهيز طعام الإفطار عند الساعة الثانية بعد الظهر لعدم الشعور بالتوتر عند إقتراب موعد آذان المغرب. اغسلي الخضار الخاصة بالسلطة وقطعيها ومن ثم حضري الحساء وابدئي بتجهيز الطبق الرئيسي واتركي المقالي لتحضيرها قبل موعد الإفطار بنصف ساعة.

إختاري أنواع سهلة من الطعام للسحور: حاولي اختيار أنواع من الطعام سهلة التحضير للسحور لكي لا تأخذ الكثير من وقتك. الشوفان مع الحليب أو البيض المسلوق مع الخبز والخضار أو اللبن مع الفواكه الطازجة هي أفكار وجبات سحور صحية وسريعة التحضير.

خصصي وقت للخروج من المنزل: تحتاج كل ربَة منزل الحصول على إستراحة خلال شهر رمضان الفضيل لذا خصصي يوم لتناول طعام الإفطار مع العائلة خارج المنزل ويوم آخر للخروج في السهرة عند الأقارب والأصدقاء.