الألياف الغذائية مهمة جداً في رمضان

ميرا عبدربه

  |   11 يونيو 2018

تناول الألياف الغذائية هو من الخطوات الصحية التي يجب الإلتزام بها يومياً وذلك لأن الألياف الغذائية تحمل مجموعة كبيرة من الفوائد للجسم. تزداد الحاجة لتناول الألياف الغذائية في الشهر الفضيل، فما هي فوائد تناول هذا المكوَن الغذائي في رمضان؟

الألياف الغذائية تعتبر صديقة للجهاز الهضمي وتناولها يساعد في الوقاية من الإمساك ويحمي من حدوث عسر الهضم خلال أيام شهر رمضان الفضيل. كما أن تناول كمية جيدة من الألياف الغذائية في رمضان يساعد في التخفيف من إمتصاص الدهون من مختلف أنواع الأطعمة ويساعد في زيادة الشعور بالشبع مما يعمل في الحفاظ على الرشاقة بشكل أفضل. هذا النوع من المواد الغذائية يساعد على الحماية من السرطان أيضاً ويحمي من إلتهابات القولون.

من جهة أخرى، تناول كمية كافية من الألياف الغذائية على كل الوجبة يمنع من ارتفاع السكر بالدم سريعاً وبالتالي يساعد في السيطرة على هرمون الإنسولين مما يعتبر من الأمور المفيدة جداً لصحة الكبد أي العضو الذي يساعد على إفراز هرمون الإنسولين.

تنصح منظمة القلب الأميركية بتناول 25 إلى 30 غرام من الألياف الغذائية يومياً لتخفيض ارتفاع الكوليسترول السيء والوقاية من خطر حدوث أمراض القلب أيضاً. تتواجد الألياف الغذائية في عدد كبير من الأطعمة والتي يجب التركيز على تناولها للحصول على حاجتك من هذا العنصر الغذائي، هذه الأطعمة تتمثل بالتالي:

الحبوب الكاملة، الخضار خصوصاً الخرشوف والباذنجان والكوسى والطماطم والكرفس، الفواكه مع قشرتها، الشوفان، الكينوا، البقوليات والبذور بمختلف أنواعها.

ومن أجل الحصول على أكبر كمية ممكنة من الألياف الغذائية في رمضان، ننصحك باتباع هذه الخطوات:

  • إختاري أنواع الحساء المعدة باستخدام البقوليات أو الخضار.

  • تناولي صحن من السلطة يومياً وأضيفي إليها ملعقة صغيرة من بذور الكتان أو بذور الشيا.

  • إجعلي مقبلاتك الرمضانية مرتكزة على الخضار.

  • أضيفي الخضار إلى الأطباق الرئيسية في رمضان.

  • تناولي الفواكه الطازجة في السهرة.

  • إختاري إحدى أنواع البقوليات لتناولها على السحور.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث