تجنبوا 5 عادات غذائية سيئة في العيد

ميرا عبدربه  |   19 أغسطس 2018

الكثير من العادات الغذائية التي يتم اتباعها في عيد الأضحى تلحق الضرر بالجسم. هذه العادات تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وتؤدي إلى زيادة الوزن وتؤثر سلباً في صحة القلب والشرايين. فما أبرز العادات الغذائية الخاطئة التي يتم اتباعها في عيد الأضحى المبارك ويجب تجنبها؟

الإفراط بتناول لحم الغنم

يوجد لحم الغنم على كل سفرة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، هذا النوع من اللحوم يعتبر الأخطر على الصحة بسبب كمية الدهون والسعرات الحرارية العالية التي يحتويها. 100 جرام من لحم الغنم تعطي الجسم 220 سعراً حرارياً و15 جراماً من الدهون و20 جراماً من البروتينات، إلا أن نوعية الدهون الموجودة في لحم الغنم لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وهي تختبئ بين طبقات اللحم وتعتبر مضرة جداً، وذلك لأنها تتجمع داخل الشرايين وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. كما أن الإكثار من تناول لحم الغنم يسبب زيادة في الوزن حتماً. وفي حال الرغبة بتناول هذا النوع من اللحوم ننصحك بما يلي:
• تناولي كمية قليلة من هذا النوع من اللحوم، أي قطعة بحجم أصابع يديك.
• اختاري لحم الغنم المطهو بشكل صحي أي ذلك المشوي وليس المقلي.
• اختاري فيليه لحم الغنم لأنه الأقل احتواءً على الدهون.
• تناولي لحم الغنم في أول يوم العيد فقط وليس خلال أيام العيد كلها.
• تناولي أطباق لحم الغنم التي يتم إعدادها مع الخضار.
• بعد تناول لحم الغنم، أعدي كوباً من شاي الزنجبيل، لأنه يساعد على حرق بعض السعرات الحرارية.

الإسراف في تناول الأرز

من العادات الغذائية الخاطئة التي يتم اتباعها في عالمنا العربي خلال أيام العيد أيضاً، هي الإسراف بتناول أطباق الأرز كالمنسف والكبسة والمجبوس والبرياني. هذه الأطباق يتم إعدادها باستخدام كمية كبيرة من السمنة، وبالتالي تناولها يمكن أن يسهم في زيادة الوزن بشكل كبير جداً. مختلف أطباق الأرز العربية غنية جداً بالسعرات الحرارية والدهون والنشويات المضرة. تناول أطباق الأرز بشكل مبالغ فيه لا يسبب فقط في زيادة الوزن بل أيضاً يؤدي إلى تلبكات معوية حادة. نصيحتنا لك هي تناول أطباق الأرز باعتدال خلال أيام عيد الأضحى المبارك للمحافظة على وزنك وصحتك.

عدم الانتظام بتناول الوجبات

إجازة العيد هي فرصة للكثيرين من أجل السهر لساعات طويلة خلال الليل والنوم لساعة متأخرة من اليوم، هذا ما يسبب تغييراً في مواعيد تناول الطعام، ويؤثر سلباً في صحة الجهاز الهضمي المعتاد على الحصول على الطعام في أوقات معينة من اليوم. لذا من المهم عدم تغيير مواعيد الطعام خلال أيام العيد لتفادي المشاكل الصحية، خصوصاً فيما يتعلق بالوجبات الرئيسية. نصيحتنا لك هي الحفاظ على تناول ثلاث وجبات رئيسية، ووجبتين خفيفتين خلال اليوم في عيد الأضحى للمحافظة على صحة جهازك الهضمي بشكل أفضل.

الابتعاد عن تناول الخضار والفواكه

لا تدخل الخضار والفواكه ضمن نظامنا الغذائي خلال أيام العيد على الرغم من أهميتها! يتم تخطي السلطة على الوجبات الرئيسية واستبدال الفواكه بحلويات العيد خلال هذه الفترة ما يسبب زيادة أكبر في الوزن ويزيد من خطر التعرض لجلطات دماغية ومشاكل صحية أخرى. فإذا كنت ترغبين بالحفاظ على صحتك بشكل أفضل خلال أيام العيد ما عليك سوى تناول طبق من السلطة قبل تناول وجبتك الرئيسية وتناول الفواكه كبديل صحي للحلويات بعد الغداء والعشاء. هذه العادة الصحية في العيد ستمنحك النشاط للاستمتاع أكثر بأيام عيد الأضحى لأنها تمد جسمك بالمغذيات التي يحتاج إليها.

عدم شرب ما يكفي من الماء

ينسى معظمنا أهمية شرب كمية كافية من الماء خلال أيام عيد الأضحى. ولكن هذا النوع من المشروبات لا يجب التغاضي أبداً عنه، وذلك لأهميته الصحية الكبيرة في أيام العيد. يساعد الماء على تخليص الجسم من السموم في العيد ويعمل على حث الجسم على حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية والدهون ما يساعد في الحفاظ على الوزن. يجب تناول كوبين من الماء قبل أي وجبة وكوب آخر بعد الانتهاء منها.