8 نصائح لشعر لامع وصحي

بسمة فرماوي

  |   21 يناير 2019

نعشق التغيير، خاصة عندما يتعلق الأمر بالشعر. فليس هناك طريقة أسرع لتجديد الإطلالة وإنعاشها من قص الشعر وصبغه بألوان مختلفة، وتغيير شكله بواسطة الأدوات الساخنة. ولكن، وإن ساعدت كل هذه الأشياء على تغيير إطلالتك وإبراز جمالك، فعلى المدى البعيد ستسبب تلف الشعر وتقصف أطرافه والجفاف والهشاشة. وللحفاظ على صحة الشعر وتعزيز قوّته، عليك اتباع بعض النصائح البسيطة.

1 - عندما يكون مبللاً
يعتبر الشعر المبلل أكثر عرضة بعشر مرات للتقصف والتكسر، لذلك يجب التعامل معه برفق. واستخدام فوطة قطنية للضغط على خصلات الشعر لامتصاص الماء ثم استخدام مشطاً أو فرشاة ذات أسنان عريضة مثل Ouidad Double Detangler Comb الذي صُمم خصيصاً لتسليك الشعر برفق.

2- تقنيات يومية
أحياناً، تمنع مياه الاستحمام من التمتع بشعر صحي لامع، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الأملاح واللمعان الذي يسبب تساقط الشعر وبهتان لونه. لذلك طورت شركة «بانتين» منتجات تستهدف مشكلة تلف الشعر، مثل سيروم Kérastase Resistance Sérum Extentioniste، الذي يجمع بين تنشيط فروة الرأس مع تعزيز بنية ألياف الشعر، للحفاظ على مرونة الخصلات وتقويتها من الجذور حتى الأطراف.

 3 - حماية عند التصفيف
عند استخدام المجففات الكهربائية والمكواة وأدوات تجعيد الشعر، يمكن أن ترتفع درجة حرارة الشعر إلى درجة غليان الماء، مما قد يؤدي إلى جفافه وحتى تكسّره تماماً. فلا تستخدمي أدوات التصفيف الساخنة على الشعر المبلل، لأن الحرارة الشديدة تسبب تبخّر الماء وبالتالي تضر الطبقة الخارجية من الشعر، التي تحمي الألياف الداخلية الضعيفة. تأكدي دائماً من استعمال المنتجات التي تحمي الشعر من هذه المشاكل أثناء التصفيف، مثل Briogeo Rosarco Blow Dry Protection & Heat Protectant Crème الذي يتميز بعدم احتوائه على أي مكونات مُضرّة مثل السلفات والسليكون والبرابينز.

4 - أثناء النوم
تجدد خلايا الجسم نفسها أثناء الليل، لذلك يستفيد الشعر من العناية المركزة التي تقدمها الأقنعة الغنية. ضعي كمية وفيرة من البلسم الذي يترك على الشعر ولا يحتاج إلى الشطف، مثل Ouai Leave In Conditioner الغني بالأحماض الأمينية والبانثينول وفيتامين (E)، إضافة إلى خلاصة بذور التمر الهندي والبروتينات لتغذية الشعر من الأعماق.

5 - عند السباحة
يُستحسن تغطية الرأس بقبعة السباحة عند الذهاب إلى المسبح أو البحر. ولكن إذا لم تتمكني من ذلك، يُنصح بشطف الشعر بمياه معدنية ثم وضع كمية وفيرة من بلسم الشعر لمنع تغلغل الكلور إلى داخل الشعر وحماية الخصلات ضد آثار الملح وأشعة الشمس التي تسبب الجفاف.

6 - ترطيب داخلي
ربع وزن الشعر يتكون من الماء، وتحتاج خلايا الشعر وفروة الرأس إليه لتحافظ على صحتها وحيويتها، مما يجعله ناعماً ومرناً. لذلك يجب شرب لترين من الماء يومياً لتمنحي جسمك الترطيب الكافي أثناء النهار.

7- بنية الشعر القوي
يجب الحفاظ على التغذية الجيدة، وخاصة تناول كمية كافية من البروتين الذي منه تتشكل البنية الدقيقة للشعر. تأكدي من تناول الأسماك والدواجن والبقوليات والبيض بشكل يومي. وبالإضافة إلى نظام غذائي صحي، يجب القيام بالتمارين الرياضية التي تزيد من تدفق الدم بشكل منتظم، مما يساعد على وصول المواد الغذائية إلى فروة الرأس وجذور الشعر.

8 - استعيني بالخبراء
تحتاج بعض حالات التلف الشديد إلى خبرة مصففي الشعر المحترفين. إذا كنت تعرّضين شعرك للمواد الكيماوية بانتظام، أو تعانين التقصف والخصلات الضعيفة التي تفتقد اللمعان والكثافة، عليك بتجربة العلاجات المحترفة التي تقام في الصالونات، مثل Olaplex الذي يقوي الأربطة بين ألياف الشعر، أو Joico LumiShine الذي يُنعم ويلمّع الشعر بشكل ملحوظ ومن أول جلسة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث