جيمس آبلتون: الألماس الدائري أغلى سعراً

غانيا عزام

  |   23 يناير 2019

الألماس حجر ثمين، مُشع، صلب، جالب للقوة، ذو قيمة مهمة في صناعة الحلي، وقيمة معنوية وعاطفية ترسم البسمة على كل وجه. يتوافر بألوان وأشكال متعددة، إلا أن أشهرها على الإطلاق الأبيض الشفاف. يصعب على الإنسان العادي تمييز جودته، ويُترك الأمر في الأغلب إلى أهل الاختصاص. «زهرة الخليج» حاورت صانع المجوهرات الألماسية، والمتخصص في قطاع صناعة المجوهرات الألماسية حسب الطلب، فيرجس جيمس آبلتون Fergus James Appleton، لمعرفة المزيد من المعلومات التفصيلية حول هذا الحجر الثمين.

• حدثنا عن أنواع الألماس وأشكال تقطيعاتها المختلفة؟
هناك العديد من أشكال تقطيعات وقصّات الألماس، فالبعض مُتعارف عليه أكثر من غيره، فنذكر الأشكال الأكثر رواجاً، وهي: الدائري، الأميرة، شكل الوسادة، الماركيز، الزمردي، الزمردي المربع، شكل الإجاصة وشكل القلب. ويُعتبر الألماس ذو الشكل الدائري الأكثر مبيعاً وتداولاً، حيث يتم اختيار شرائه بنحو ثماني مرات من أصل 10 مرات. أما قصّات الألماس النادرة والأقل انتشاراً، فنذكر منها قَصّة المناجم القديمة، القصة الأوروبية القديمة وقَصّة التريليانت، وجميعها يصعب العثور عليها. وجدير بالذكر أن الأشكال الراقية والجذابة، مثل: الشكل البيضاوي، القلب والإجاصة، بدأت تلاقي رواجاً بسبب اتجاه الكثير من المشاهير إلى اقتنائها والترويج عنها على مواقع «التواصل الاجتماعي».

• هل يختلف سعر حجر الألماس باختلاف شكل تقطيعاته؟
يُعتبر الألماس الدائري الأغلى سعراً، ويعود السبب في ذلك إلى نسبة الهدر العالية عند تقطيعه من حجر الألماس الطبيعي الخام، فهو الأقل كفاءة عند التقطيع. أما أشكال الألماس الراقية الأخرى، فتُعتبر أقل تكلفة وتعكس شكلاً متميزاً ولافتاً أكثر. فعلى سبيل المثال، يبدو شكل قيراط من حجر الألماس البيضاوي، أكبر من قيراط من الألماس الدائري. كما يختلف سعر الألماس باختلاف القطع، اللون، النقاء والصقل. وترتفع قيمة وسعر حجر الألماس كلما كانت مواصفاته أكثر ندرة.

ألوان وأنواع متعددة

• ما ألوان الألماس الأكثر ندرةً والأغلى سعراً؟
ألوان الألماس الأغلى سعراً: الأحمر، الوردي، الأخضر والأزرق.. نظراً إلى ندرتها. فعلى سبيل المثال، قد تصل قيمة قيراط من الألماس الأحمر إلى أكثر من مليون دولار أميركي. وبالمقارنة، فإن أعلى سعر لقيراط من الألماس الأبيض لا يتعدّى الـ17 ألف دولار أميركي. أما بالنسبة إلى درجة اللون، فإن الألماس الأبيض بدرجة (D) الأندر والأغلى سعراً، وكلما تدرّج مقياس اللون إلى (E) ثم (F) ثم (G) ثم (H) يقل سعر الألماس. ويُعتبر مقياس اللون مصطلحاً مُضللاً بعض الشيء، لأن التمييز بين درجات الألوان في غاية الصعوبة للشخص العادي، وحتى بالنسبة إلى المتخصصين في هذا المجال. فعلى سبيل المثال، يصعب التفريق بين خاتم ألماس بدرجة لون (D) ودرجة (G).

• هل جودة حجر الألماس تختلف باختلاف اللون؟ وهل الحجر ذو اللون الشفاف يُعد الأكثر نقاءً؟
يرتفع سعر الألماس كلما كان اللون أكثر ندرة، ويُعتبر حجر الألماس الشفاف في نطاق اللون الأبيض الأكثر نقاءً لكنه شائعٌ أكثر من غيره من الألوان الأخرى، مثل الوردي والأحمر والأخضر، وقد يتضاعف سعرها أكثر من مرّة مقارنة بالأبيض. كما يختلف سعر الألماس في نطاق اللون الواحد مثل الوردي، فمثلاً الألماس ذو اللون الوردي الزاهي يُعتبر أندر وأغلى سعراً من الألماس ذي اللون الوردي الفاتح.

• كيف يمكن التأكد من جودة الألماس؟
من خلال التحقق من المعلومات المدرجة في شهادة المعهد الأميركي للأحجار الكريمة (GIA)، فكل ألماس «السوليتير» في فيرجس جيمس، يكون مُعتمَداً من المعهد الأميركي للأحجار الكريمة، ومُرْفقاً بشهادة من المعهد، إضافة إلى رقم ألماس (GIA) منقوش بالليزر، يتوافق مع الشهادة كضمان.

معايير شراء الأحجار الألماسية

يقول صانع المجوهرات فيرجس جيمس آبلتون: «إنه يتبع خمس خطوات مفصلة لمراقبة الجودة، والتأكد أن كل حجر ألماس نقوم بشرائه هو الأفضل». ويضيف: «حرصنا على تسجيل وتوثيق هذه الخطوات من خلال حصولنا على براءة اختراع، لذلك لا يمكنني الإفصاح عن جميع التفاصيل، ولكن عامةً نقوم بإجراء تحليل مفصل لزوايا حجر الألماس التي تُعد الأساس لجماله وجودته، ثم نقوم بعدد من الاختبارات البصرية للتأكد من نقاء الألماس وخلوه من أي شوائب تُرى بالعين المجردة. بعد اجتياز هذه الاختبارات، نقوم بالتأكد إذا ما كان الألماس يحتوي على ظلال ألوان أخرى تلاحَظ بالعين المجردة لم يتم ذكرها في الشهادة، فنحرص على التأكد من خلو الألماس من أي خصائص سلبية، مثل الشوائب التي في العادة يميل لونها إلى ظلال البني أو الأخضر.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث