ما الذي يجب تناوله قبل ممارسة الرياضة؟

ميرا عبدربه

  |   29 يناير 2019

هناك إعتقاد شائع بأن التخلي عن تناول وجبة الطعام قبل التمارين الرياضة قد يؤدي إلى زيادة معدل الحرق، وهو إعتقاد خاطىْ، وبحسب أخصائيين الرشاقة والتغذية فغنه مفترض ان يتناول المرء القليل من الطعام من أجل تحفيز الجسم وتنشيطه وإمداد العضلات بالطاقة. من جانبنا نقدم لكم أفضل انواع الاطعمة التي يمكن تناولها قبل البدء بالتمارين:


النشويات أساسية
فكرة اللجوء إلى حمية غذائية قليلة بالنشويات هي ليست جيدة للأشخاص الذين يمارسون الرياضة. لأنها تسبب التعب للجسم و تزيد من خطورة المعاناة من الدوار أثناء التمارين الرياضية. كما أن عدم الحصول على ما يكفي من النشويات يسبب الشدَ العضلي. لذا من المهم الحصول على النشويات قبل التمارين الرياضية . قبل ساعتين من الرياضة يمكن تناول المعكرونة السمراء، الأرز الأسمر، البطاطا المشوية، الشوفان وغيرها من أنواع النشويات المعقدة التي تحتاج وقت لهضمها. أما قبل ربع ساعة من التمارين يجب اللجوء إلى الأطعمة  التي تحتوي على سكر سريع الإمتصاص كالتمر والموز والعصائر الطبيعية.

لا للدهون المشبعة
تناول أنواع من الدهون المشبعة قبل ممارسة الرياضة يسبب التخمة ويمنعك من أداء تمرينك الرياضي بالشكل الصحيح. كما أن هذه الأنواع من الأطعمة تسبب مشكلة في الهضم مما قد يصيبك بالغثيان خلال ممارسة التمرين الرياضي. لذا تفادي المقالي، الوجبات السريعة، الشوكولا والحلويات الدسمة على أنواعها قبل اللجوء إلى ممارسة الرياضة. ولكن يمكن تناول أنواع من الدهون الصحية قبل الرياضة كزبدة الفستق أو زبدة اللوز أو الأفوكادو قبل 15 إلى 30 دقيقة من القيام بالتمرين الرياضي.

القليل من البروتينات
ليس من الضروري الحصول على كمية عالية من البروتينات قبل الرياضة. يمكن فقط الحصول على كمية صغيرة من هذا النوع من المجموعة الغذائية إذ يمكن تناول البروتينات التي تحتاج وقت لهضمها كالدجاج المشوي والستيك قبل ساعتين من التمرين الرياضي والبروتينات سهلة الهضم كالحليب واللبن قبل 15 إلى 30 دقيقة من التمرين الرياضي.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث