في اليوم العالمي للسرطان.. هذه الأطعمة والمشروبات تزيد خطر الإصابة!

لاما عزت

  |   4 فبراير 2019

 

يُوصف بالقاتل الصامت، مرض نقرأ عنه القصص، والروايات، وندرك العذاب الذي يعانيه المريض من خلال ما نشاهده من أفلام والتي غالباً تنتهي بالموت، وحتى لا نصل لتلك اللحظة، يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للسرطان، والذي يحمل شعار I Am&I will، والذي يهدف لزيادة الوعي وتنمية المعرفة بحقائق المرض وأسبابه وطرق الوقاية والتعافي منه.

 

تشير الإحصاءات العالمية إلى أن عام 2018 شهد أكثر من 18 مليون إصابة جديدة بالسرطان، ووصل عدد الوفيات إلى 9.5 مليون، أي ما يعادل 26 ألف حالة وفات يومياً ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد مع زيادة الضغوط البيئية، وتلوث الهواء وأنماط الحياة والأكل أيضاً.

 

 كما أن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، والتي تشمل:  زيادة العمر، والالتهابات المزمنة ،واتباع نمط غذائي غير صحي، واستخدام التبغ والكحول، وزيادة الوزن التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، والمريء والقولون والمستقيم، والمبيض، وسرطان بطانة الرحم.

 

وهنا بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان...

الأطعمة المملحة:

الاستهلاك المنتظم للأطعمة عالية الملح مثل اللحوم المجمدة والأسماك المملحة وغيرها يمكن أن يؤدي إلى سرطان المعدة عن طريق إتلاف بطانة المعدة والتسبب في الالتهاب، ولهذا عليكم ينصح باختيار المنتجات الطازجة بشكل دائم.

اللحوم المصنعة والمدخنة:

يمكن أن تزيد اللحوم المصنعة والتي تشمل، لحم الخنزير ولحم الخنزير المقدد والنقانق والسلامي المرتديلا، من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء والمعدة والبنكرياس، فعندما يتم طهي الأطعمة المدخنة في درجات حرارة عالية ، فإن النترات الموجودة فيها (التي أضيفت لإطالة مدة الصلاحية) تتحول إلى النتريت الضار.  

اللحوم المشوية:

عندما يتم شوي اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة إلى درجة حرارة عالية ومتفحمة ، فإنها تنتج الحمض النووي الذي يدمر الأمينات الحلقية والهيدروكربونات العطرية المتعددة الحلقات. لهذا يجب طهي اللحوم على نار متوسطة مع التقليب المستمر.

الفشار بالمايكروويف

 تحتوي أكياس الفشار الخاصة بالمايكروويف على مواد مسرطنة، كما أن حبات الذرة المعدلة وراثياً والزبدة الاصطناعية، تحتوي على ثنائي الأستيل وهي مادة سامة للإنسان، لهذا ينصح بتحضير الفشار على الطريقة التقليدية.

الدهون المهدرجة:

تعزز نمو الخلايا غير الطبيعية، وهي بالتأكيد ضارة للغاية ويجب استبدالها بمجموعة متنوعة من الدهون والزيوت الصحية مثل السمن، وزيت جوز الهند، وزيت الخردل، وزيت الفول السوداني، وغيرها.

المشروبات الغازية:

تحتوي الصودا على مزيج قاتل من الألوان الضارة، والمواد الحافظة المحملة بأطنان من السكر والسكريات المخفية الضارة.

 

 

 



 

 

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث