نساء عاجزات عن الحمل بسبب الوزن

نوال نصر

  |   15 أبريل 2019

تؤثر البدانة في كل شيء.. القلب والسكري والسرطان وضغط الدم والروماتيزم والكوليستيرول، والظهر والمفاصل والشكل والمظهر والثقة بالنفس والعلاقات الاجتماعية، وفي الخصوبة أيضاً. فهل سمعتن همسات نساء يخبرن عن امرأة عاجزة عن الحمل بسبب وزنها الزائد؟ هل سمعتن عن الخصوبة المتدنية بسبب دهون تتراكم في أحشاء البطن؟

تزوجت منذ عامين، وتنتظر منذ تزوجت أن تحمل وتلد وتصبح أماً. انتظار يفترض أن يكون جميلاً لكن حين يطول يصبح جحيماً. أجرت كل الفحوص لتتأكد من سبب عدم الحمل فأتت النتائج ممتازة. لا شيء يمنعها من الحمل سوى احتمالية تلك الكيلوجرامات الزائدة. عادت تنتظر وباتت تأكل أكثر من قبل. زاد وزنها أكثر وزاد شكها في إمكانية أن تنجب. راجعت طبيباً واثنين وثلاثة والجواب أتى حاسماً: وزنك الزائد يؤثر في خصوبتك. وسؤالها تكرر: ما علاقة تلك الكيلوجرامات الزائدة في جوف المرأة بخصوبتها؟
لا تعرف هذه المرأة، مثلها مثل كثيرات، أن الوزن الزائد له تأثيرات مختلفة في الخصوبة. لا سيما هرمونات المرأة، حيث إنه حين يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30 في حالة السمنة، أو حتى حين يتراوح بين 25 و30 في حالة الوزن الزائد، تحدث تغييرات هرمونية في الجسم تقلل فرص الحمل. ويؤدي عدم التوازن الهرموني الذي تتسبب به السمنة إلى مقاومة الإنسولين ما يزيد إمكانية الإصابة بالسكري، ويؤثر في الخصوبة ونوعية الإباضة، ويؤدي إلى دورات طمث غير طبيعية.

للرجال حصة
هناك هرمون يُدعى «ليبتين» يزيد لدى النساء البدينات، وهو يعطل التوازن الهرموني في جسم المرأة. وهناك دراسات تؤكد أنه يكفي أن يكون معدل كتلة الجسم 27 فقط، كي لا تتمكن المرأة أحياناً من الحمل والإنجاب.
مشكلة تأثير الوزن الزائد في الخصوبة ليست «أنثوية» فقط بل تطال «الذكور» أيضاً إذ إن الرجل الذي يحمل عشرة كيلوجرامات إضافية تنخفض خصوبته بنسبة 10%. وهذه السمنة لا تقلل من جودة الحيوانات المنوية فحسب، بل تغير أيضاً التركيب الفيزيائي والجزيئي لخلايا الحيوانات المنوية. المشكلة إذاً ثنائية، مزدوجة، ذكورية ونسائية، لكنها تقلق المرأة أكثر التي تعتبر أن أي خلل في العملية الإنجابية قد تكون هي السبب الأول فيها.
فلنعد إلى سمنة المرأة وخصوبتها. هل تعانين وزناً زائداً وأنت حامل؟ ثمة مخاطر تحدق بك وبجنينك لا تتجاهليها. خطر الإجهاض يبقى موجوداً بنسبة كبيرة تصل إلى حالة إجهاض واحدة من كل أربع حالات حمل إذا كانت كتلة الجسم لديك تزيد عن ثلاثين.

 قبل الأوان
إذا كان مؤشر كتلة الجسم لدى المرأة الحامل أكثر من 35 في بداية الحمل فإن خطر إصابتها بتسمم الحمل هو ضعف إصابة سواها من النساء الحوامل. وتكون المرأة الحامل، ذات الوزن الزائد، عرضة أيضاً للإصابة بتجلط الدم. وزيادة وزن الحامل قد يجعلها تُنجب قبل الأوان، قبل 37 أسبوعاً، ويكون خطر إصابة الجنين بتشوهات أعلى.
السمنة ليست أمراً بسيطاً أبداً ولا مشكلة جمالية فقط بل ارتداداتها الصحية لا تعد ولا تحصى. تذكروا هذا قبل أن تصبحوا غير قادرين على العودة إلى الوراء وخسارة وزن زاد كثيراً.

تفكرن بالتخصيب المخبري لتلافي مشكلتكن مع السمنة؟ تمهلن، الأمر ليس بهذه السهولة لأن معدل نجاح هذه العمليات تنخفض كثيراً إذا كانت المرأة التي أعطت بويضاتها، تحمل كيلوجرامات زائدة.

شبح الأمراض
يبقى الحل في تخفيض الوزن. الأمر صعب؟ كلنا نعتبره هكذا لكنه ضروري إذا أردنا أن نحيا وننجب ونُبعد عنا شبح الأمراض المحدقة. وهنا يفترض أن تعرف كل امرأة أن حرق الدهون عند الأنثى يختلف عن حرق الدهون عند الرجل؛ بسبب تكوين كل منهما. فجسم المرأة مصمم للحصول على نسبة أقل من العضلات والدهون من جسم الرجل من أجل مساعدتها على إتمام العملية البيولوجية للحملِ والولادة. وبما أن النساء لديهن عضلات أقل من الرجال في شكل طبيعي تكون معدلات الأيض لديهن أيضاً أقل. وهذا يعني أن الرجال الذين لديهم نسبة أعلى من العضلات يحتاجون إلى سعرات حرارية أكثر من النساء ذوات الوزن  المماثل.

اخسري.. تربحي
الاختصاصية في الغدد الصماء الدكتورة باولا عطا الله، تنظرُ إلى الصورة الكاملة في الموضوع مدركة أن أغلبية الأشخاص المصابين بالبدانة، رجالاً كانوا أم نساء، لا يواظبون على الحلول المتمثلة بالحمية الغذائية وممارسة التمارين الرياضية، وتقول: «ما يزيد من حدة المشكلة أن الأشخاص الذين يفقدون الوزن يعانون عموماً ازدياد الشعور بالجوع وانخفاض شعورهم بالشبع والامتلاء فتزداد لديهم الرغبة في تناول الطعام ويلجأ الجسم إلى إحداث تقلبات، مدة سنة على الأقل، في مستويات الهرمونات ما بين تقدم وتراجع كوسيلة للكفاح ضدّ فقدان الوزن».
ليس سهلاً إذن أن نقول لامرأة تنوي أن تُنجب. توقفي عن الطعام، اخسري وزنك، حافظي على هرموناتك. هذه المرأة تحتاج إلى مساعدة من طبيبها. فلتتكلم معه بإسهاب. ولتتصل به كلما شعرت بالوهن والضعف. وتسأله ما تريد، فهذا سيساعدها كثيراً.
تنوين الإنجاب؟ تحلمين بطفل يغفو على صدرك؟ تشعرين بثقل الكيلوغرامات الزائدة على قدميك؟ تدركين أن وزنك يزيد ورشاقتك باتت في خبر كان وحلم الأمومة قد يتلاشى؟
اخسري وزناً تربحين كثيراً.

ما أسباب نوبات صراخ الأطفال الرضع؟

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث