لدايت أفضل رتبنا لك مصادر البروتين حسب جودتها

ميرا عبدربه

  |   4 نوفمبر 2019

البروتين من أهم المركبات الغذائية الأساسية للجسم، فهو المشغل الرئيسي للعضلات وطاقتها. نعرف جميعاً أن هناك نوعين للبروتين الطبيعي هما النباتي والبروتين الحيواني الذي يعتبر الأفضل بينهما. لكن جودة البروتين الحيواني تختلف بإختلاف مصادره أيضاً، وقد رتبناها لك هنا بحسب جودتها:

1. الأسماك: تحتوي مختلف أنواع الأسماك على مادة الأوميغا 3 التي تحمي من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية. الأسماك غنية أيضاً بالفيتامين د والسلينيوم والتي تساعد على تقوية الجهاز المناعي. ومن أفضل أنواع الأسماك: السردين، الماكريل والسلمون. ينصح بتناول السمك المشوي بدل من المقلي لإحتوائه على كمية أقل من الدهون.

2. الدجاج: الدجاج أيضاً من بين مصادر البروتين الحيواني الأفضل. 150 غرام من الدجاج تمنح الجسم 35 غرام من البروتين. صدور الدجاج هي الأقل احتوائاً على الدهون. أما جوانح الدجاج هي القسم الذي يحتوي على نسبة الدهون الأعلى في الدجاج والذي يفضل تناوله باعتدال.

3. البيض: حبة من البيض تعطي الجسم 7 غرامات من البروتين. الدراسات العلمية الجديدة تشير إلى إمكانية تناول 5 حبات من البيض في الأسبوع بدل من حبتين. الكوليسترول الموجود في البيض هو من النوع الصحي والذي لا يسبب الأذى للجسم.

4. لحم البقر: اللحم الأحمر البقري هو مصدر البروتين الحيواني الذي يحتوي على النسبة الأعلى من الحديد وبالتالي مناسب للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم. من الأفضل اختيار لحم البقر القليل بالدهون والقيام بتناوله مشوي.

5. الحليب ومشتقاته: الحليب والألبان والأجبان هي مصدر مهم للبروتين، الكالسيوم والفوسفور. يفضل اختيار تلك الخالية من الدهون بدل من تلك العالية بالدهون وذلك لأنها تحتوي على كمية أقل من السعرات الحرارية.

6. المأكولات البحرية: القريدس، المحار والسلطعون وغيرها من المأكولات البحرية تعتبر مصدر مهم للبروتين أيضاً. ولكن هذه المصادر تعتبر عالية بالكوليسترول وبالتالي يجب تناولها باعتدال.

7. لحم الغنم: لحم الغنم هو من مصادر البروتين الحيواني الأكثر احتواءاً على الدهون وبالتالي يجب الحدَ من تناوله قدر المستطاع. الإكثار من تناول لحم الغنم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

8. اللحوم المصنعة: تعتبر اللحوم المصنعة من أسوأ مصادر البروتين على الإطلاق لإحتوائها على مادة النيترات والتي أثبتت الأبحاث العلمية بأنها سبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض السرطان. كما أن اللحوم المصنعة تحتوي على كمية عالية من الصوديوم وبالتالي تناولها قد يسبب في رفع ضغط الدم.



الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث