الندبات لا تحتاج إلى عمليات تصحيح أحياناً

زهرة الخليج  |   1 مارس 2012

يشعر الكثير من الأشخاص بإنزعاج من مظهر الندبات في أجسامهم. ولا يقتصر الأمر على العبء النفسي الذي يسببه مظهر الندبات على المرضى، بل إنّ بعضها قد يكون مؤلماً.

وبشكل أساسي، تحدث هذه المشكلات في منطقة الصدر أو أعلى عظم الكتف أو بشحمة الأذن، خصوصاً في حالة تعرض الموضع الذي يتم خياطته من الجلد لإجهاد كبير. وفي الوقت الحالي، يعتمد الأطباء على طرق مختلفة لعلاج هذه الندبات المزعجة، وحتى التي مرت عليها فترة من الزمن، والتخفيف من أعراضها المؤلمة.

وأوضح غيرد غاوغليتز من قسم الأمراض الجلدية والحساسية في "جامعة ميونيخ" الألمانية: "من الأمور التي تلعب دوراً هاماً في العلاج اللاحق للندبات تجنّب الشد الزائد والإجهاد المفرط لحواف الجرح والتعامل مع الأنسجة برفق".

ويتزايد اهتمام المرضى بمظهر الندبات لأنهم يُقيّمون مدى نجاح العملية الجراحية في الكثير من الأحيان حسب مظهر الندبات. ويؤكد الطبيب الألماني على أنّ موضع الجسم الذي تظهر به ندبة، سيظل محتفظاً بها، ولا يتمكن المرء من محوها أبداً. لكن من خلال العلاج اللاحق للندبات، يمكن تحقيق نتائج مرضية في معظم الحالات.

ويطلق الخبراء على هذه الزوائد الجلدية التي تنتشر بطول الجرح الأصلي اسم ندبات ضخامية. أما إذا زاد انتشارها على الموضع الأصلي فإنها تُعرف باسم الجدرة.

العلاج بالتبريد

ويستفيد المرضى من إجراءات العلاج، طالما أنّ الندبات لا تزال حمراء ومثيرة للحكة، أو حتى بعد مرور سنتين على ظهورها، وأوضح غيرد غاوغليتز أنه يتم علاج جميع حالات الجدرات تقريباً. وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج موحد يمكن تطبيقه على جميع أنواع الندبات، إلا أن طريقة العلاج بالتبريد التي يتبعها استخدام حقن الكورتيزون في معظم الحالات، تعتبر ثابتة وموثوقة لعلاج الجدرات والندبات الضخامية.

وأوضح الطبيب الألماني أن طريقة العلاج بالتبريد تجعل الأنسجة أكثر ليونة، ثم يمكن حقن المادة الفعالة بشكل أفضل. ومع ذلك ينصح طبيب الأمراض الجلدية المرضى بضرورة الاقتصار على الأطباء المتمرسين الذين يتمتعون بخبرة كبيرة في طريقة العلاج بالتبريد.

العلاج بالليزر

وأوضحت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية في برلين، أنه يتم الاعتماد حالياً على طريقة العلاج بالليزر والترددات الراديوية لإزالة الندبات من البشرة أو جعلها أكثر ليونة ونعومة. ويقول سفين فون سالدرين: "يعمل الليزر الذي لا يكشط البشرة على ضمور الأوعية الدموية الموجودة في الندبات، وهو ما يجعل هذه الزائد الجلدية تندمل بسرعة".

وأوضح سفين فون سالدرين: "العديد من الندبات تختفي من تلقاء نفسها، خصوصاً بين الشباب. وبشكل أساسي يتعين على المرضى التحلي بالصبر؛ لأن التعجل في تصحيح الندبات قد يؤدي إلى تفاقم الحالة بوضوح".

المزيد:

عملية زيادة الذقن تجمّل الوجه

الهالات السوداء تخفي جمال العيون العربية

عملية شدّ للجسم ضرورية بعد خسارة الوزن