نصائح غذائية لتقوية الجهاز المناعي خلال شهر رمضان

حاتم الشريف  |   23 أبريل 2020

 

يساعد النظام الغذائي الصحيّ على الحفاظ على سلامة الصحة العامة وتحسينها، كما أنّ التغذية السليمة وترطيب الجسم أمران ضروريان. كما أنّ الأشخاص الذين يتّبعون نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً يتمتّعون بنظام مناعةٍ أقوى، مما يقلّل من مخاطر الإصابة بالعدوى.

مع حلول شهر رمضان المبارك، تقدم ارشانا بيجو، أخصائية التغذية في مستشفى برجيل، نصائح غذائية لتقوية الجهاز المناعي خلال فترة الصيام:
- تناولوا يومياً الأطعمة الطازجة التي تشمل الفواكه والخضراوات والبقوليات والعدس والحبوب الكاملة (القمح والأرز البنّي والشوفان والذرة والكينوا) ومنتجات الألبان، مع منتجاتٍ غنية بالبروتين وخالية من الدهون (البيض والدجاج ولحم السمك).
- تجنّبوا المأكولات المعلّبة والأطعمة المحفوظة بالملح أو السكر.
- أكثروا من تناول الفواكه والخضراوات الغنيّة بالفيتامينات B وC وE وA و D، مثل البرتقال، الليمون، الكيوي، الفراولة، المانجو، الجوافة، البروكلي، الخضراوات الورقية، الفطر، الفلفل، الطماطم، اليقطين، الجزر، البطاطا الحلوة، الملفوف، القرنبيط، المكسرات، الحبوب المطحونة وغيرها.
- استبدلوا الأطعمة المقلية والحلويات بأخرى صحية، واعتمدوا طرق الطهو الصحية على البخار، والمخبوزات البيتية، والشي بدل القلي.
- قلّلوا من الملح عند إعداد الطعام، أو استبدلوه بالأعشاب والتوابل والليمون والثوم وغير ذلك من منتجات التتبيل الطبيعية.
- أزيلوا الدهون من اللحم، وتناولوا الدجاج من دون جلد. اعتمدوا أطعمةً غنيّة بالبروتين الجيدة للإفطار والسحور، فهي تجعلكم تشعرون بالشبع، بالإضافة إلى كونها خياراً صحياً جيداً.
- لا تسلقوا الخضراوات لوقتٍ طويل، لأنها بذلك ستفقد عناصرها الغذائية ولونها ونكهتها.
- أكثروا من شرب الماء، واختاروا منتجات الألبان قليلة الدسم (الحليب واللبن والعصائر الطازجة الخالية من السكر المضاف) وماء جوز الهند وشاي الأعشاب والحساء لترطيب أجسامكم.
- تناولوا وجبةً خفيفة من الفواكه الطازجة، وسلطة الخضار، والمكسرات.
- حافظوا على نشاطكم الجسدي، متى وأين أمكنكم ذلك في البيت. سيروا لمسافاتٍ قصيرة، أو تسلّقوا الأدراج أو مارسوا تمارين رياضية خفيفة أو أيّ نوعٍ من أنشطة اللياقة البدنية.