لهذه الأسباب.. عينا المرأة أضعف من الرجل

رحاب الشيخ  |   24 أبريل 2020

 

لماذا تعاني المرأة أمراض العيون أكثر من الرجل؟ هناك ثلاثة أسباب محتملة، يحددها الدكتور سليم عبد الحميد، استشاري طب العيون، وهي: نقص الهرمونات والحمل والولادة وسوء التغذية.
وتفصيلاً، يقول الدكتور عبد الحميد إن المرأة تعاني جفاف العين، مقارنة بالرجل.
الهرمونات:
وفقاً لدراسة أجراها المعهد الوطني للعيون في الولايات المتحدة الأميركية، أظهرت أن أكثر من 3 ملايين امرأة تعاني جفاف العين، مقارنة بـ 1.5 مليون رجل فقط. ويوضح الدكتور عبد الحميد أن جفاف العين هو حالة شائعة بعد انقطاع الطمث، والنساء اللاتي يعانين انقطاع الطمث المبكر أكثر عرضة للإصابة بتلف سطح العين الناجم عن جفافها. ويضيف: «قد يكون هذا أيضاً سبب كون النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض العين التنكسية مثل إعتام عدسة العين، والزرق، والتنكس البقعي».


الحمل والولادة:
يشير الدكتور عبد الحميد إلى أن الحمل يؤثر سلباً في الجسم بأكمله، ويعرض الأم الحامل لخطر الإصابة بحالات مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والصداع النصفي، موضحاً: «يمكن أن تؤدي هذه الظروف إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية للعيون. ويمكن للحمل أن يسبب انتفاخ الجفون وحتى تغيرات الانكسار في البصر، والتي يمكن أن تكون مؤقتة أو دائمة».
التغذية:
فيما يتعلق بالتغذية، يرى الدكتور عبد الحميد أنها أحد أهم أسباب أمراض العيون لدى المرأة، مضيفاً: «أجسام النساء تمر بالعديد من التغيرات أثناء الحمل وانقطاع الطمث، يمكن أن تصاب بنقص الفيتامينات والمعادن والمغذيات الأساسية. لذا من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن مع الفواكه والخضراوات والألياف والحبوب الكاملة لصحة العين الجيدة».