مهرجان القاهرة يستبدل كيت وينسلت

مهرجان القاهرة يستبدل كيت وينسلت

على رغم انتشار أخبار تؤكد اتفاق "مهرجان القاهرة السينمائي" مع النجمة العالمية كيت وينسلت لتحلّ ضيفة شرف الدورة المقبلة، إلا أنّ الجميع فوجئ خلال المؤتمر الصحافي الذي أقامه رئيس المهرجان عزت أبو عوف بأنّ المهرجان سيستضيف هذا العام الممثل الأميركي...

على رغم انتشار أخبار تؤكد اتفاق "مهرجان القاهرة السينمائي" مع النجمة العالمية كيت وينسلت لتحلّ ضيفة شرف الدورة المقبلة، إلا أنّ الجميع فوجئ خلال المؤتمر الصحافي الذي أقامه رئيس المهرجان عزت أبو عوف بأنّ المهرجان سيستضيف هذا العام الممثل الأميركي ريتشارد غير، والممثلة الفرنسية جولييت بينوش. وقد اعترف رئيس المهرجان بنفسه أنّها غير معروفة في مصر. وأشار إلى أنّه سوف يكشف عن باقي النجوم بعد الاتفاق معهم، لكنه لم يتحدث نهائياً عن وينسلت.


وبرر أبو عوف عدم استضافة المهرجان كبار نجوم هوليوود بأنّ إمكاناته المادية لا تسمح بذلك، مؤكداً أنّ المهرجانات العربية الأخرى تملك الإمكانات التي تمكّنها من استضافة كبار النجوم.


وعن سبب اختيار ليلى علوي لتكريمها في المهرجان هذا العام رغم تكريمها في مهرجان الإسكندرية منذ شهرين وهو الأمر الذي يتعارض مع معايير مهرجان القاهرة، أكّد أبو عوف أنّ الممثلة المصرية لم تُكَرَّم في مهرجان الاسكندرية وإلا استبعدها من تكريم القاهرة. وهذا غير صحيح، إذ أنّ الكلّ شاهد علوي في افتتاح الإسكندرية، وتسلّمها درع المهرجان كونها كانت رئيسة تظاهرة سينما المرأة. وهو الأمر الذي يثير علامات استفهام كثيرة.


واستمراراً لتضارب التصريحات التي شهدها المؤتمر، أكّد رئيس المهرجان على أنّ إدارة لم تعلن عن استضافة مصر لضيف شرف في هذه الدورة وهي الفعالية الذي يتبعها المهرجان منذ سنوات. وهو الأمر الذي أثار غضب بعض الصحافيين في المؤتمر كون إدارة المهرجان أصدرت قبلاً بياناً يؤكد ذلك. وهو الأمر الذي نفاه أيضاً أبو عوف.


وأوضح رئيس المهرجان أنه لم يتم حتى الآن الاستقرار على فيلم الافتتاح، لكنّه رشّح الفيلم الإيطالي "الأب والغريب" الذي يشارك في بطولته الفنان المصري عمرو واكد، والممثلة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي. كما تم ترشيح فيلم "حاوي" للمخرج إبراهيم بطوط للعرض في الافتتاح أيضاً. ولكن حتى الآن لم يستقر على أحدهما.


وعن مدى تخوفه من عدم الإقبال على فعاليات المهرجان، سيما أنّ دورته المقبلة تتزامن مع انتخابات مجلس الشعب، كما مع موسم عيد الأضحى السينمائي، قال: "لن تستطيع تأجيل توقيت المهرجان لأننا مرتبطون بوقت محدد". أما عن مشكلة دور العرض، فأكّد أنّه ما زال يحاول إيجاد حلول لها، خصوصاً أنّه طلب من وزارة الثقافة تخصيص أماكن لعرض أفلام المهرجان.

وأشار أبو عوف إلى أنّ إدارة المهرجان اختارت وجه الملكة الفرعونية نفرتيتي شعاراً للدورة الـ 34، مضيفاً أنّ هناك نسخة جديدة من الموقع الرسمي الخاص بالمهرجان على شبكة الإنترنت بـ6 لغات مختلفة. وسوف يبث رسالة يومية مصورة لأهم أحداث المهرجان وعروضه، وشريط للأخبار العاجلة بمختلف اللغات، ومجموعة كبيرة من اللقاءات والصور اليومية ومقاطع الفيديو الحصرية. هذا بالإضافة إلى بث فعاليات المهرجان منذ الافتتاح على "يوتيوب". وهو الأمر الذي يعتبر تطوراً جديداً للمهرجان هذا العام.

للمزيد

مهرجان القاهرة السينمائي يكرّم ليلى علوي وصفية العمري

السينما الخليجية تجتاح "مهرجان القاهرة"