10 أطعمة غنية بالألياف ترفع مناعة الجسم

10 أطعمة غنية بالألياف ترفع مناعة الجسم

* البطاطا الحلوة:

* البطاطا الحلوة:

يوفر تناول حبة متوسطة الحجم من البطاطا الحلوة يومياً، للإنسان جرعة من فيتامين (أ) والألياف الطبيعية التي يحتاج إليها الجسم بصفة عامة، فالبطاطا تحتوي أيضاً على نسبة عالية من البيتا كاروتين وفيتامين (ب) وفيتامين (ج) الذي يساعد على محاربة الفيروسات ونزلات البرد والإنفلونزا، وهي مصدر جيد أيضاً لفيتامين (د) وتساعد على بناء عظام صحية وتحافظ على صحة القلب والأعصاب.

* البرقوق المجفف:

يعتبر البرقوق المجفف من الفواكه التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على القضاء على الإمساك وتمنح الشعور بالشبع. يمكن تناول ثلاث حبات من البرقوق المجفف كوجبة خفيفة بين طعام الإفطار والغداء، كما يمكن إضافتها إلى الأرز البني مع القليل من الزبيب واللوز، فهي فاكهة غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم.

* الخرشوف:

يمنح الخرشوف (يسمى أيضاً الأرضي شوكي)، الجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن والحديد، وهو مصدر غني بالألياف ويساعد على خفض الوزن بسبب عدم احتوائه على المزيد من السعرات الحرارية، ومن الممكن إضافته إلى أطباق السلطة الشهية، او حشوه باللحم المفروم، فهو يساعد على تعزيز صحة الجسم.

* الشعير:

يمكن استخدام الشعير في الشوربات، كما يمكن مزجه أيضاً مع البصل والزهرة والفلفل الأحمر وقطع اللحم لطهو اليخنة، إذ يحتوي الشعير على العديد من العناصر الغذائية والألياف المهمة لصحة الجسم، وهو أيضاً مدر جيد للبول، ويساعد على تعزيز صحة الكلى ويقلل نسبة الكوليسترول في الدم.

* الأفوكادو:

لتعزيز الألياف في الجسم وزيادة الدهون النافعة، يمكن تناول حبة من الأفوكادو عبر إضافتها إلى السلطة أو كصنف جانبي في أطباق الخضراوات، إذ تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب والشرايين، ويحتوي الأفوكادو على البوتاسيوم الذي يساعد على ضبط معدل ضغط الدم في الجسم.

* التفاح الأخضر:

يعتبر التفاح الأخضر مصدراً مهماً لفيتامين سي، فهو فاكهة غنية بالألياف تساعد على الشبع، إذا تم تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات، ويمكن أيضاً عمل صحن من سلطة الفواكه بإضافة التوت الأسود والفراولة إلى جانب التفاح الأخضر، مما يساعد على رفع كفاءة الجهاز المناعي لجسم الإنسان ويعمل على تحسين الدورة الدموية.

* الشوفان:

يمنح تناول صحن من شوربة الشوفان الجسم الشعور بالشبع والامتلاء، ويعزز صحة الجهاز الهضمي فضلاً عن مذاقه اللذيذ، ومن الممكن أيضاً عمل كوب من الشوفان بالحليب وإضافة بعض حبات الجوز كوجبة إفطار، لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة بأقل كمية من السعرات الحرارية، اذ يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم ويحسن أداء الجهاز الهضمي ويعزز صحة القلب.

* الحمص:

يعتبر من البقوليات المليئة بالعناصر الغذائية والألياف والكثير من المعادن والبروتين. يمكن تناول الحمص مسلوقاً مع كمية كافية من الخس والكرنب الأخضر، فالألياف الغذائية الموجودة فيه، تعزز البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء والتي يحتاج إليها الجسم لتعزيز عمل الجهاز الهضمي.

* اللوز:

تناول حفنة يومية من اللوز، يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي للجسم، ويساعد على الشعور بالامتلاء لأنه غني بالألياف، أيضاً يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن كالمغنيسيوم والكالسيوم، وهو أيضاً مفيد جداً في تقوية العظام وخفض ضغط الدم المرتفع وتحسين الحالة المزاجية للإنسان، والحفاظ على مرونة الجلد وشباب البشرة.

* بذور الشيا:

تضيف بذور الشيا نكهة لذيذة إذا ما تمت إضافتها للعصائر الطازجة، مثل عصير الفراولة الطازج ومزجه بالقليل من الحليب والروب، ويمكن أيضاً إضافتها إلى السلطة، إذ إنها تحتوي على الكثير من الألياف والبروتينات، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تعزز مناعة الجسم وتساعد على خفض الكوليسترول وحماية القلب.

Tagged under: