جرأة الغموض وحرية الخيال
#أخبار الموضة
زهرة الخليج اليوم
في مجموعةٍ تشبه الحلم، وتتماوج بين الواقعية السحرية والخيال المسرحي.. تقدم «ديور» (Dior) أزياء أنيقة، تنبض بالحركة، وتفوح منها أنوثة متحرّرة من الزمن. هنا، تروي قطع الأزياء حكايات تمت صياغتها بخيوطٍ من الرموز، وأقمشةٍ تتنقّل بين الضوء والظل. وعندما يلتقي الماضي بالحاضر؛ تصبح الموضة أداة للتأمل، ومرآةً للخيال الأنثوي، في حوارٍ عميق مع الذات والجمال والذاكرة.
-
LOOKS DETAILS © DIOR © FONDAZIONE TORLONIA
تُجسّد مجموعة «Cruise 2026» خلاصة لحظة معيّنة من الزمن، وفسحةً يطلّ فيها الخيال بكل طاقاته، وسط حالة من «الغموض الساحر» (Bella Confusione)، وهو العنوان الذي اقترحه إنيو فلايانو لفيلم «8½»، من إخراج فيديريكو فيليني.
-
LOOKS DETAILS © DIOR © FONDAZIONE TORLONIA
تنطلق هذه الرؤية من مدينة روما، بتاريخها الحافل، الذي يزخر بصور من عوالم السينما والمسرح والفنون؛ فهو تاريخ شخصيٌّ وجمعيٌّ في آن. بالنسبة إلى ماريا غراتسيا كيوري، المديرة الفنية السابقة لمجموعات «ديور» النسائية، كان لقاء شخصية «ميمي بيتشي بلانت» (رمز الأناقة والحضور الآسر في روما وباريس ونيويورك، خلال القرن العشرين) الشرارة الأولى، التي أطلقت رؤيتها الإبداعية. ومن «أمسية الخيال» (Bal de l’Imagination)، إحدى حفلات «ميمي» الفنية الشهيرة، وُلد عالم تتقاطع فيه الأزياء مع الفنون التشكيلية والمسرحية؛ ليُعيد تعريف التنكّر؛ بوصفه تحرراً من الهوية، وليس تخلياً عنها.
-
FINALE © ADRIEN DIRAND © FONDAZIONE TORLONIA
استعارات حية
في هذه المجموعة، التي عُرِضت بحدائق «فيلا ألباني تورلونيا»، يُنظر إلى الأزياء ككلمات في قصيدة بصرية. فالجيليهات، المستوحاة من الأزياء الرجالية، تتناغم مع التنانير الطويلة المنفوشة. بينما تتراقص السترات المذيّلة على إيقاع «العصر الذهبي» للمسرح الإيطالي. ويعبّر التطريز عن هذه الروعة الأخّاذة، التي تتجسّد، أيضاً، في أنماط نافرة بعض الشيء، مستوحاة من رسومات بييترو روفو.
-
FIRST LOOKS © ELEONORA ADANI
وتتجلّى الدقّة في التفاصيل، من خلال السترات العسكرية المزدانة بحواف سوداء، وأزرار متناغمة، والفساتين الكنسية المهيبة، والأقمشة المخرّمة، التي تهمس بلغة الضوء والظل. أما المخمل الأسود والأحمر، فيضيفان لمسة من الغموض المثير، تحيةً إلى «الأخوات فونتانا»، ومشهد أنيتا إيكبيرغ في «La Dolce Vita». وفي ومضةٍ من النور، يأتي المخمل الذهبي؛ ليتوّج الفخامة والجمال.
-
FIRST LOOKS © ELEONORA ADANI
كما يتجلى اللون الأبيض؛ بصفته المحور الأساسي لهذه المجموعة، في تداخل المواد والبنيات؛ ليشكّل هالة آسرة، تسكنها أشباح الماضي، وبصماته، وتتّحد بانسجام مع حداثة أزليّة، لا يحدّها زمن. وينساب هذا اللون من أثخن الأقمشة إلى أرقّها، ويتحول إلى استعارة للنقاء وللحلم الذي لا يفنى. هنا، تُعيد كيوري رسم وجوه روما، ليس كما نراها، بل كما تحلم بها؛ مدينة تتنفّس الخيال، وتزدان بأساطيرها الخاصة.
-
FIRST LOOKS © ELEONORA ADANI
واقعية سحرية
في هذه الرؤية، تتحول روما إلى مرآةٍ لهوية «ديور»، مدينة خالدة تحتفي بالتساؤل، وبالحدس الأنثوي الذي يتخطى المألوف. ماريا غراتسيا كيوري قدمت مشهداً سينمائياً مفعماً بالرموز، تقاطعت فيه الموضة مع الشعر، والتاريخ مع الحلم. وبين الماضي والمستقبل، تواصل «ديور» (Dior) نسج قصيدتها الأبدية عن أنوثة تتجرّأ على الغموض، وتجد حريتها في الخيال.
-
FIRST LOOKS © ELEONORA ADANI