الحياة الصحية تكافح مرض الضغط!

زهرة الخليج

  |   24 فبراير 2013

ماري كارول إيليا اختصاصية طب عائلي في "مركز البطين للرعاية الصحية – مركز مدينة الشيخ خليفة الطبية" تتحدث لـ "أنا زهرة" عن مرض الضغط المنتشر بين النساء في الوطن العربي وكيفية الوقاية منه.

ما هو ضغط الدم المرتفع؟
الجسم بحاجة الى تدفّق الدم داخل الأوعية حتى يتمكن من توزيعه على أعضاء الجسم بشكل صحيح. لكنّ هذا التدفق لا يجب أن يتجاوز حدوداً معينة. عندما يتجاوز تدفق الدم هذه الحدود، يتكوّن لدينا مرض ضغط الدم المرتفع. ضغط الدم المرتفع يكون استجابة طبيعية للتوتر، والإجهاد، وضغط العمل أو ضغط الحياة اليومي.
أما عن أرقام ضغط الدم العادية، فيجب أن تكون 120 ملم زئبق للضغط الإنقباضي و80 ملم زئبق للضغط الإنبساطي.

ما هي أبرز أسباب ارتفاع ضغط الدم؟
غالبية المرضى الذين يشكون من ارتفاع ضغط الدم، يعانون من ارتفاع ضغط الدم الإبتدائي. إذ لا يمكن تحديد ما هو السبب الأساسي لإرتفاع هذا الضغط.
من جهة أخرى هناك عوامل عديدة تؤثر في ارتفاع ضغط الدم ومنها نوعية الحياة اليومية، وتناول كميات كبيرة من الصوديوم، والبدانة، وزيادة الوزن، وقلة النشاط، وارتفاع نسبة الكوليسترول.

ما هي المشكلات الصحية الأخرى التي ترتبط بارتفاع ضغط الدم؟
معظم الأطباء والاختصاصيين حول العالم يعطون أهمية كبيرة لضغط الدم المرتفع ليس بسبب عدد الأشخاص المصابين به فحسب، بل أيضاً بسبب المخاطر التي يشكّلها على صحة الإنسان. فالأشخاص المصابون بضغط الدم المرتفع هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، والجلطات وأمراض الكلى كالفشل الكلوي مثلاً. ضغط الدم المرتفع جداً يهدّد الحياة!

ما هي عوارض ضغط الدم المرتفع؟
قد يعاني المرضى من ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة من دون أي أعراض. والأعراض قد لا تظهر إلا بعض حدوث المضاعفات. ولذلك يطلق على هذا المرض تسمية القاتل الصامت. في بعض الأحيان، يشكو المريض من صداع إذا ارتفع ضغط الدم بشكل مفاجىء. لذا من المهم جداً فحص ضغط الدم خلال كل فترة.

ما مدى انتشار هذا المرض في عالمنا العربي؟
تشير الإحصاءات إلى أنّ هناك 6.6 الى 33.6 من الأشخاص في العالم العربي يعانون من ضغط الدم. يذكر أنّ النساء يعانين من ضغط الدم المرتفع المتلازم مع البدانة أكثر من الرجال في عالمنا.

ما هي النصائح التي تعطيها لمرضى الضغط؟
يمكن السيطرة على ضغط الدم المرتفع بسهولة. وأبرز العلاجات والنصائح التي أعطيها إلى مرضاي هي:
- تناول الأدوية المناسبة لهم.
- الحدَ من استخدام الملح.
- تناول طعام صحي.
الإكثار من الخضار والفواكه.
- الحفاظ على وزن الجسم.
- محاولة تخفيف الإجهاد.
- التوقف عن التدخين.
- ممارسة التمارين الرياضية.
ويجب على مرضى ضغط الدم أن يتابعوا حالتهم عن قرب مع الطبيب المختص.

كلمة أخيرة منك الى النساء في العالم العربي:
المرأة في العالم العربي تضطلع بأهمية كبيرة في المجتمع. إذ تلعب دور الأم، الأخت، الزوجة والبنت. أنصح كل امرأة في العالم العربي أن تحافظ على رشاقتها، صحتها وحياتها وبأن لا تتردد في زيارة الأطباء المختصين، ومشاركة تساؤلاتها مع الممرضات، والتكلم عن حياتها مع اختصاصية التغذية. فالقطاع الطبي النسائي بات الآن واسعاً. ويجب علينا كنساء أن نساعد بعضنا للوصول الى أفضل الحلول.

المزيد:
نصائح تبعد عنك شبح السرطان

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث