نصائح غذائية لبشرة وشعر صحيين

سيدتي إذا أردتِ أنَ تتمتعي بشعر جذاب وبشرة مشرقة، يجب أن تتبعي جدول غذائي صح ليمنحكِ إطلالة تلفت أنظار الجميع، لهذا السبب التقينا أخصائية التغذية هدى حشمه من عيادات ميدكا من مدينة الرياض، لتوضح لنا ماهي الأغذية المناسبة لشعرك وبشرتك.

ما هي النصائح التي تنصحين بها قارئات " أنا زهرة" للحصول على شعر جذاب؟

أولاً: من الأفضل التأكد من سبب تساقط الشعر، فقد يكون وراثي أو بسبب فقر الدم أو كثرة تناول فيتامين أ سواء كمكملات غذائية أو دوائية علاجية أو مشكلة بالغدد أو فطريات.

ثانياً: قد تسبب الحميات الغذائية الغير سليمة تساقط الشعر بسبب قلة الفيتامينات والمعادن أو البروتين أو الحديد.

ثالثاً: من الأفضل مراجعة الطبيب الجلدي لعمل فحص لنوع الشعر والأظافر.

ماهي النصائح التي تقدمينها للمرأة في حال وجود ضعف أو تساقط بالشعر؟

1-   يجب على المرأة تناول  فيتامين ب 6 الموجود بكثرة بالدجاج والسمك والكبدة والمكسرات والبقوليات.

2-    بالإضافة إلى الفوليك أسيد فهو مهم للشعر وموجود بالخضار الورقية مثل  السبانخ، الملوخية والحبوب وعصير البرتقال.

3-   يجب عليكِ سيدتي تناول المغنيسيوم فهو مهم للشعر ويوجد بالحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات. والزنك والأحماض الأمينية مهمان أيضا لبصيلة الشعر، ويتواجدان في الدجاج واللحم والسمك وثمار البحر والحبوب الكاملة. وللعناية بالشعر احرصي على تناول الفواكة الطازجة مثل: الجوافة،  والأفوكادو، التفاح، البرتقال، المشمش لإحتوائها على فيتامين ب6 ،  ب 2 ،  فيتامين سي . وفيتامين ه.

6- يعتبر الجزر مصدراً هاماً لفيتامين (أ) الذى يحافظ على صحة فروة الرأس ولمعان الشعر.

ما هي الخطوات الرئيسية التي يجب أن تتبعها المرأة للمحافظة على نضارة بشرتها؟

هناك عناصر قد تكون ضارة جداً بالبشرة يجب تجنبها إلى أقصى درجة‏، منها التلوث الجوي والمائي‏.‏ وكذلك أشعة الشمس والأوزون‏، ودخان السجائر وغيرها، فهذه العناصر تعمل على تجفيف البشرة وإفقادها مرونتها‏.‏ كما أن تكرار التعرض لها يؤدي لتلف الخلايا الجينية المكونة للجلد، وهو ما يعرف علميا بسرطان الجلد لهذا السبب أنصحك بإتباع الخطوات التالية التي تجعل بشرتك أكثر إشراقاً ونضارةً:

‏1- أنصحك بالتنفس بعمق‏:

يحتاج الجلد للأوكسجين الذي يساعد على تخليص خلاياه من النفايات مثل ثاني أكسيد الكربون‏.‏ ‏وقد يؤدي التواجود في بيئة ملوثة أو حدوث نقص في العناصر الغذائية المكونة للدم والتي تحمل الأوكسجين إلى الخلايا إلى حدوث شحوب وغياب الإحمرار النضر عن البشرة والجلد، وبالتالي تجعده وجفافه لذلك من الأفضل أن نتنفس بعمق.

2- تجنبي زيادة الوزن أو إنقاصه لتجنب التجاعيد والترهلات.

3- استخدام مستحضرات الحماية من الشمس، ومغذيات ومنظفات ومرطبات البشرة وعدم إهمالها حتى لا يتغير لونها وتحت إشراف الطبيب.

هل يوجد غذاء مثالي يجب على المرأة أن تتناوله يومياً لتحصل على بشرة مشرقة؟

نعم يجب على المرأة تناول بعض المأكولات لسلامة الجلد مثل:

‏ - الحليب منزوع الدسم بالإضافه لمنتجات الألبان الخاليه من الدسم.

-       كميات من ثمار الخضراوات والفاكهة الطازجة مثل الخوخ، الخضراوات الورقية، المكسرات أو زيت زيتون أو ثمار الأفوكادو والجزر.يجب عليكِ سيدتي تناول 6 ‏ إلى 8‏ أكواب ماء، بالإضافة إلى تناول كوب من عصير البرتقال الطازج يومياً.

-        أنصح المرأة بتناول 7 – 10 حبات من الفروالة، لاحتواؤها على مضادات الأكسدة وفيتامين هـ  وسعرات حرارية قليلة ونسبة ألياف عالية مفيدة للشعر والبشرة. 

-        أكثري من تناول الأفوكادو  فهو غني بفيتامين هـ الذي يعتبر مضاد للأكسدة.