طرق لتحفيز اللغة لدى الطفل المصاب بالتأخر العقلي
لاما عزت 21 يوليو 2015
الإعاقة العقلية (الذهنية) هي إحدى الإعاقات التي تتصف بوجود محدوديات واضحة في الأداء العقلي (الذهني) أو ما يعرف بالذكاء و السلوك التكيفي قبل بلوغ سن ال 18. و يمكن الاستدلال على وجود الإعاقة في فترة الطفولة المبكرة. أما الأداء العقلي (الذكاء) فيشمل التعلم و المنطق و القدرة على حل المشكلات. أما السلوك التكيفي فيقصد به سلسلة المهارات العملية و الاجتماعية التي يتعلمها و يطبقها الأشخاص في حياتهم اليومية و تشمل اللغة و القراءة و الكتابة و المفاهيم المتعلقة بالوقت و النقود و المهارات الإجتماعية مثل المهارات الشخصية و المسؤولية الاجتماعية و تقدير الذات و اتباع القوانين. كما يشمل السلوك التكيفي مهارات العناية الشخصية و القدرة على التصرف أثناء التنقل و السفر و استخدام وسائل المواصلات و النقود و الهاتف. و تشمل الإعاقة العقلية التأخر في العديد من الجوانب الحركية و الجسدية و العصبية و الإدراكية و الإجتماعية و اللغوية, حيث يعتبر التأخر اللغوي أحد أولى علامات الإعاقة العقلية. يختلف الأفراد المصابون بالإعاقة العقلية من حيث المسبب و شدة الإعاقة و مدى تأثيرها على القدرات النطقية و اللغوية. حيث يصاب بعض الأطفال بالإعاقة العقلية نتيجة لمتلازمة داون و بعضهم يصاب بالإعاقة ذاتها نتيجة التعرض لضربة على الرأس فأحدثت نزيفاً في الدماغ. و كلما ازدادت شدة التأخر العقلي ازداد تأثيرها على المهارات النطقية و اللغوية. و يعاني الأطفال المصابون بالتأخر العقلي بشكل عام من اضطرابات في النطق (لفظ الأصوات) و اضطرابات في جميع نواحي اللغة الفونولوجية و النحوية و الدلالية و الصرفية و البراغماتية. و لا تعتبر الأنماط اللغوية لدى الأطفال المصابين بالتأخر العقلي غير طبيعية. فلغتهم طبيعية و لكنها لا تتناسب مع مستواهم العمري. لذا توصف المشكلة اللغوية لديهم بالـتأخر اللغوي. فمثلاً قد تجد طفلا مصاباً بالإعاقة العقلية و يبلغ من العمر ست سنوات لكن الجمل التي ينتجها لا تتعدى الكلمتين بمعنى أن جمله صحيحة و لكنها تناسب مع طفلِ في الثانية من عمره و ليس في السادسة. و لكن في بعض الحالات القليلة, يظهر بعض الأفراد المصابين بإعاقة عقلية شديدة بعض السلوكيات اللفظية غير الطبيعية مثل المصاداة الكلامية ( تكرار ما يتم سماعه) و الرطانة (التفوه بكلمات غير مفهومة). و يعتبر التدريب اللغوي أمراً ضرورياً للأطفال المصابين بالتأخر العقلي. فللتدريب اللغوي أثر واضح في رفع المهارات النطقية و اللغوية للأطفال المصابين بالتأخر العقلي. و فيما يلي بعض الاستراتييجات التي يمكن للمعلمين و الأهل في البيت اتباعها لتشجيع الطفل على التواصل و لتنمية قدراته اللغوية : 1- تأكد من امتلاك طفلك لإحدى وسائل التواصل للتعبير عن نفسه و رغباته و احتياجاته, فإذا كان التأخر اللغوي لدى الطفل شديد أو لم يكن قادراً على التواصل اللفظي, فبالإمكان الاستعانة بوسائل التواصل المعززة و البديلة مثل نظام التواصل بتبادل الصور (بيكس) أو وسائل التواصل عالية التقنية كالحواسيب اللوحية و غيرها و التي تعمل على انتاج الرسائل المسجلة حينما يضغط الطفل على صورة الشيء الذي يريده. 2- اختر نظام التواصل الذي يتناسب مع قدرات الطفل الإدراكية و الجسدية و احتياجاته كذلك , و يمكن التعاون مع المختصين الآخرين كاختصاصي النطق و اللغة في عملية الإختيار و الذي بدوره يقوم يتقييم الطفل لتحديد قدراته و احتياجاته و أي الوسائل التواصلية أكثر مناسبة له. 3- شجع محاولات طفلك للتواصل, سواء تواصل معك بشكل لفظي (بالكلام) أو بالإشارة أو بالصور. 4- تحدث مع طفلك بوضوح 5- استمع لطفلك جيداً حينما يتحدث معك 6- ان تحدث معك طفلك (تلميذك) و لم تفهم ما قاله, فاطلب منه إعادة الكلام. 7- سمي الأشياء و الصور الموجودة في بيئة الطفل ( في البيت و المدرسة) لإثراء الحصيلة اللغوية لدى الطفل. 8- كن صبوراً في الاستماع لطفلك (تلميذك) فإن تحدث بشكل بطيء, فاصبر حتى ينتهي و لا تضغط عليه و لا تطلب منه الإسراع فقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالإحباط و الخوف. 9- أعد ما قاله الطفل و ابنِ عليه, فلو قال لك: انظر طائرة! فقل له: نعم, طائرة تطير في السماء. 10- استخدم الصور و وسائل الإيضاح البصرية في الشرح لتدعم ما تقوله. 11- خصص وقتاً لقراءة القصص للطفل كل يوم, استخدم القصص ذات الصور المكبرة و الملونة و الجذابة للأطفال و قم بالإشارة إلى الكلمات حينما تقرأ. 12- استخدم كتب الأطفال ذات الصور المكبرة و التي تستخدم في تعليم المفرات المبكرة و المتوفرة في المكتبات. و يهدف استخدام الكتب تلك إلى تعزيز الحصيلة اللغوية لدى الطفل. 13- استخدم بطاقات التسلسل sequencing cards لتعليم الطفل ترتيب الأحداث المتسلسلة. 14- درب طفلك على لعب الأدوار, حيث يتقمص الطفل و المعلم أو الأهل أدوراً متنوعة ( كدور المعلم أو الشرطي أو البائع و غيرها) و يتحاوروا. 15- ركز على التواصل التفاعلي اختصاصي السمع و النطق Hazem.alismail@yahoo.com