نصائح لتجنب سوء التغذية في رمضان

ميرا عبدربه

  |   24 مايو 2019

لا شك أن الصوم لساعات طويلة يفقد الجسم كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والسوائل الأمر الذي يؤدي إلى سوء التغذية مما يجعل الصائم يشعر بالتعب والخمول.

ولا علاقة لكمية المأكولات التي نتناولها في رمضان بسوء التغذية ولكن اختيار بعض أنواع مأكولات هو ما يسبب هذه المشكلة. 

إليك أهم النصائح لتجنب سوء التغذية في رمضان:

لا تهملي شرب الماء: شرب الماء مهم وأساسي في الشهر الفضيل وذلك لأن الماء غني بالمعادن ويساعد على نقل العناصر الغذائية عن طريق الدم. لذا ننصحك بتناول ليتر ونصف إلى ليترين من الماء من فترة الإفطار حتى السحور.

ركزي على حساء الخضار أو حساء العدس: هذان النوعان من الحساء يحتويان على النسبة الأعلى من المغذيات وبالتالي ننصحك بالتركيز على تناولهما خلال وجبة الإفطار.


أكثري من تناول الخضار: تحتوي الخضار على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن وبالتالي ننصحك بالإكثار من تناولها لتجنب سوء التغذية في شهر رمضان. ابدئي إفطارك بالسلطة وحاولي إعداد المقبلات التي ترتكز على الخضار كإضافة الجزر إلى حشوة السمبوسك وأيضاً وضع الخضار مع الأطباق الرئيسية كإضافة الكوسى المقطع والفطر إلى اللازانيا والبروكولي المقطع إلى أطباق الأرز.

تناولي المكسرات والفواكه المجففة كوجبة خفيفة: تناول الحلويات الرمضانية يمنحك فقط السكر والسعرات الحرارية دون أي نوع من المغذيات المفيدة لجسمك، لذا ننصحك بتناول الفواكه المجففة والمكسرات المليئة بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك خلال الصوم.

لا تتخطي السحور: السحور وجبة مهمة في رمضان ولا يجب أبداً تخطيها وذلك لأنها تزودك بجرعة إضافية من المغذيات وتساعدك على الشعور بالشبع خلال ساعات الصوم.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث