عادات يجب أن يتخلى عنها مريض "السكري"

ميرا عبدربه

  |   23 يونيو 2019

العيش بأسلوب حياة صحي، يحدث فرقاً كبيراً عند مرضى السكري، من خلال تحسين نسبة السكر لديهم، وبالتالي حمايتهم من العوارض السلبية الناجمة عن هذا المرض، والتي تتمثل بالغرغرينا ومشاكل في الكلى وأخرى في العيون، لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم، يؤثر على الأوعية الدموية الصغيرة في الجسم.

التخلي عن بعض العادات لتحسين أسلوب الحياة الصحي قد يحدث فرقاً كبيراً، وهنا بعض أبرز العادات التي ننصح مرضى السكري بالتخلي عنها:

تخطي الوجبات خلال اليوم
في الكثير من الأحيان، يتم تخطي وجبتي الفطور والغداء بسبب الانشغالات اليومية، ما يدفع الشخص لتناول كمية كبيرة من المأكولات في الوجبة التالية. تناول الطعام دفعة واحدة يسبب ارتفاع مفاجئ في السكر بالدم، ما يسبب المزيد من المشاكل. لذا لا يجب على مريض السكري تخطي أي وجبة خلال اليوم.

تناول الكثير من وجبات السناك خلال مشاهدة التلفاز
تناول الوجبات عند مشاهدة التلفاز لن يساعد مريض السكري على معرفة كمية الطعام التي قام بتناولها، ما سيجعله يتناول كمية كبيرة من المأكولات، فتتأثر نسبة السكر في الدم. تناول الوجبات الخفيفة يجب أن يكون بوعي، مع ضرورة تحديد الكمية التي يتم تناولها.

عدم فحص نسبة السكر في الدم
وفقاً لمنظمة السكري الأميركية فإن فحص السكر في الدم عدة مرات في اليوم يساعد في السيطرة بشكل أفضل على هذا المرض. لذا يجب فحص السكر في الدم في الصباح وبعد ساعتين من تناول كل وجبة، وفي حال ملاحظة ارتفاع شديد في السكر يجب حينها استشارة الطبيب.

التدخين
التدخين من أسوأ العادات التي يمكن لمريض السكري أن يقوم بها، لأنه يؤثر على الشرايين بشكل سلبي، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ومشاكل العيون والكلى. الإقلاع عن التدخين من القرارات المهمة التي يجب على مريض السكري اتخاذها.

اتباع حميات غذائية قاسية
صحيح أن مرض السكري يحتاج إلى نظام غذائي خاص، لكن هذا لا يعني اتباع حمية غذائية قاسية جداً، أو التخلي عن تناول وجبة غذائية معينة كالنشويات مثلاً، لأن ذلك قد يسبب رغبة زائدة بتناول المزيد من المأكولات بعدها، ويسبب تغييرات حادة في الوزن، لا تتناسب مع مرض السكري.

عدم ممارسة الرياضة
الجلوس لساعات طويلة والخمول من العادات السيئة عند مريض السكري. يجب تغيير هذه العادات والانتقال إلى ممارسة الحركة بشكل يومي لمدة 30 دقيقة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث