جمالك في الثلاثينات

بسمة فرماوي

  |   30 يوليو 2019

للتمتع بشباب دائم، يجب الاعتناء ببشرتك من سن مبكرة. فبعد سن الـ25، تبدأ علامات التقدم في السن بالظهور بشكل متسارع بسبب تكسر الكولاجين وتناقصه، والتباطؤ في عملية إنتاجه مرة أخرى، مما يؤدي إلى ترهل الجلد وظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد، تحديداً حول العينين والفم وعلى الجبين.

تعد العناية بالبشرة رحلة مستمرة عليك القيام بها باكراً للحصول على وجه نضر وبشرة تزداد جمالاً عاماً بعد عام. تشاركنا خبيرة البشرة البريطانية «ريبيكا تريستون» أهم نصائحها للتمتع ببشرة نضرة مشعة بالصحة من عمر الـ30 وما فوق. 

خذي كفايتك من النوم
تعيد الخلايا إصلاح نفسها أثناء الليل، لذلك يجب أن نأخذ كفايتنا من النوم لدعم هذه العملية الأساسية. إذا كنت تعانين الأرق، استشيري طبيباً مختصاً يمكنه وصف المكملات الغذائية والأدوية، التي قد تساعدك على الاسترخاء والتمتع بنوم هادئ ومريح. أنصح بتناول مزيج من المغنيزيوم وتركيبة تسمى 5HTP مع مزيج من الفيتامين D وزيت زهرة الربيع evening primrose oil.

اعتمدي نظاماً غذائياً متكاملاً
تناولي الأطعمة العضوية بقدر الإمكان مع كميات وفيرة من البروتينات والدهون الصحية والخضروات. وقللي من كميات السكر لتخفيض الالتهابات داخل الجسم، وتناولي المكملات الغذائية التي تعزز نشاط الخلايا مثل الفيتامين C، بالإضافة إلى خلاصة الألوفيرا لمحايدة السموم والتقليل من آثارها السلبية في الجسم.
لا تستهيني بأهمية الاسترخاء

مع التعرض لضغوط الحياة اليومية، يجب قضاء بعض الوقت لممارسة تمارين التنفس العميق، والتأمل أو حتى شرب كأس من الشاي بهدوء. حاولي ألا تشاهدي التلفزيون قبل النوم، بل جربي قراءة كتاب لتهدئة الذهن.

مستحضرات مفيدة
اعتمدي نظاماً للعناية بالبشرة يتناسب مع طبيعة جلدك، واستعملي مستحضرات تم وصفها من قبل خبير، لاستهداف مشاكل بشرتك الخاصة، ولكن بشكل عام أنصح باتباع الخطوات التالية:
- نظفي بشرتك مرتين في المساء. إذا كنت تضعين المكياج الثقيل خلال النهار، من الضروري استعمال منظف يذيب الزيوت والمكياج كخطوة أولى ثم استعمال منظف يناسب نوع بشرتك كخطوة ثانية. فعلى سبيل المثال على صاحبات البشرة الجافة أو المتقدمة في السن أن يستخدمن منظفاً يحتوي على الأحماض الطبيعية AHA.
- استخدمي المنظفات القوية قبل الخلود إلى النوم والمنظفات اللطيفة في الصباح فقط لإنعاش البشرة.
- اختاري المستحضرات التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب آثار السموم والعوامل الخارجية المضرة كما أنها تساعد على إعادة بناء الخلايا وإصلاحها.
- استخدمي المستحضرات المزودة بالريتينول، قبل الخلود إلى النوم فهي من أقوى المكونات لمحاربة الشيخوخة، وتشجيع إنتاج الكولاجين وتعزيز عملية تجديد الخلايا.
- استخدمي كريماً مرطباً ليلياً يحتوي على حمض الهيالورونيك وفيتامين C
- لا تتجاهلي منطقة العين فالجلد في هذه المنطقة حساس ورقيق جداً، مما يجعله معرضاً للإصابة بعلامات التقدم في السن. استخدمي دائماً المستحضرات المصممة خصيصاً لهذه المنطقة، وضعيها من خلال ربت البشرة وليس تدليكها.
- تقشير البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع، للتخلص من الخلايا الميتة وإنارة الوجه ثم استخدمي الأقنعة المعالجة لتنظيف البشرة وترطيبها من الأعماق.

العلاجات الدقيقة
عند وصولك إلى عمر الـ30، ننصح بزيارة عيادة خاصة بعلاجات البشرة، للتعرف إلى العلاجات المحترفة، وتشكيل برنامج خاص للحصول على أفضل النتائج لبشرتك. ومن أكثر العلاجات شعبية، الميزوثيرابي والـPRP. فالميزوثيرابي يعمل على حقن الجلد بمزيج من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية لتغذيته وإنعاشه. أما الPRP أو Platelet Rich Plasma المعروف أيضاً بفيشل «مصاصي الدماء» فهو يستخدم الدم، لتعزيز بشرة الوجه وتنشيط الخلايا مما يساعد على التخفيف من مظهر التجاعيد وتحسين ملمس الجلد. الـUltherapy هو علاج لتجديد البشرة يستخدم الـultrasound الذي أثبت فعاليته علمياً ويقدم نتائج مثمرة. يستغرق العلاج من 45 إلى 60 دقيقة ولن تحتاجي إلى فترة راحة بعد العلاج، فتصبح البشرة أكثر نضارة وشباباً دون الخضوع إلى المشارط أو الإبر. وإذا كنت تعانين البقع الداكنة أنصح بتجربة علاج PICO Genesis وهو يستخدم الليزر لعلاج جميع أنواع البقع والنمش والكلف. يستهدف هذا الليزر التصبغات الجلدية فقط، وبالتالي لا يضر الجلد السليم من حولها. أياً كان نظامك لعلاج بشرتك، أنصح كل امرأة بعمل الفيشل كل أربعة أسابيع إلى ستة للحفاظ على صحة البشرة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث