«إتيكيت» استخدام منديل المائدة

كارمن العسيلي  |   8 ديسمبر 2019

هل تساءلت يوماً ماذا تفعل بمنديل المائدة خلال حفل عشاء أو غداء في مطعم فخم؟ هل تضعه في حضنك أم تعلقه في قميصك؟ وأين تتركه بعد انتهاء الطعام، هل تضعه على الكرسي أم في الطبق؟.. لمنديل المائدة قواعد عدة وجب تطبيقها، منذ لحظة الجلوس إلى المائدة، حتى الانتهاء من تناول الطعام والمغادرة. إليك أبرزها: 

في الدعوات غير الرسمية، يجب وضع المنديل في الحضن بمجرد الجلوس إلى المائدة. أما في الدعوات الرسمية، فينبغي انتظار المضيف أو المضيفة أن يضعاه أولاً في حضنهما إيذاناً منهما ببدء تناول الطعام.
عند أخذ المنديل من المائدة، يجب فرده بالكامل وبهدوء، ثم وضعه في الحضن بعد ثنيه مرة واحدة، على أن تكون الجهة المفتوحة منه بعيدة عن الجسم.
من غير اللائق نفض المنديل بقوة في الهواء أو التلويح به أمام المدعوين على المائدة.
من غير اللائق تعليق منديل المائدة بياقة القميص، أو الحزام أو بين أزرار القميص، إلا في بعض الحالات الاستثنائية جداً، مثل: عند تناول الطعام على متن الطائرة، أو لدى تناول بعض أنواع ثمار البحر.
يمكن استخدام طرف المنديل لتنظيف الفم عن طريق التربيت برفق على الشفتين لإزالة أي بقايا طعام.
إذا أرغمت على ترك المائدة في أي وقت أثناء تناول الطعام، ولكن مع نية العودة لتكملة الغداء أو العشاء، يجب وضع المنديل على جانب الطبق، أو على المقعد قبل دفعه تحت المائدة.
في حال الانتهاء من تناول الطعام، وكدليل على مغادرة المائدة، يجب عندها وضع المنديل المثني قليلاً إلى يسار الطبق، أو فوقه في حال كان فارغاً.