7 نصائح لتجنب أخطاء الطهو

7 نصائح لتجنب أخطاء الطهو

قد يغيب عن ذهن المرأة أن طريقة حفظ وطهو الطعام التي تستخدمها، قد تكون خاطئة، فقد تضر صحتها وصحة عائلتها من دون قصد. وعليه إليك 7 نصائح تجنبك تلك الأخطاء في السطور التالية: 1- ورق الفويل أو القصدير، من أهم المنتجات التي لا تستغني عنها ربة المنزل في...

قد يغيب عن ذهن المرأة أن طريقة حفظ وطهو الطعام التي تستخدمها، قد تكون خاطئة، فقد تضر صحتها وصحة عائلتها من دون قصد. وعليه إليك 7 نصائح تجنبك تلك الأخطاء في السطور التالية:

 

 

 

1- ورق الفويل أو القصدير، من أهم المنتجات التي لا تستغني عنها ربة المنزل في مطبخها، وله أكثر من استخدام. بينما الاستخدام الخاطئ له عندما يتم وضعه في قعر صواني الفرن، منعاً لالتصاق الطعام فيسبب ذلك تسريب مواد سامة من القصدير إلى الطعام مع ارتفاع درجة الحرارة. والصواب هو استبدال ورق القصدير بورق الزبدة، الذي يمنع التصاق الطعام من دون أي أضرار صحية.

 

 

2- غلي البيض أثناء السلق لفترات طويله، يسبب فقدانه لونه الأصفر الذهبي الشهي، والكثير من الفيتامينات المفيدة للصحة العامة، إذ يصبح لون صفار البيضة مائلاً للون الرمادي.

وللحصول على بيض مسلوق شهي، يجب إخراج البيض من الماء فور غليانه، ومن ثم وضعه في ماء ساخن لعشر دقائق. بهذه الطريقة، سيحصل بياض البيض على لونه، أما الصفار فسيأخذ لونه الصحيح.

 

 

3- استخدام كمية كبيرة من اللحم في مقلاة صغيرة وغير مناسبة، سيؤدي لغليان اللحم نتيجة إفراز السوائل بشكل كبير، مما يفقده الطعم اللذيذ، فضلاً عن أن استخدام أواني قلي غير لاصقة يفقد قطعة اللحم مذاقها، والصواب هو استخدام إناء قلي واسع من الحديد أو الأواني الخاصة بالشواء. 

 

 

4- التوابل من العناصر المهمة جداً، لإكساب الدجاج مذاقاً لذيذاً. لذلك قد يعتقد البعض أنه كلما تركنا الدجاج في التتبيلة الخاصة به لفترات طويلة، سيكسبه ذلك مزيداً من الطعم الشهي، بينما يسبب ذلك أن يصبح الدجاج طرياً ويفقد طعمه المقرمش المطلوب. والصواب هو وضع الدجاج في التتبيلة قبل طهوه لمدة من 3 إلى 4 ساعات فقط بحد أقصى. 

 

 

5- سلق الخضراوات في الماء، من الطرق الشائعة التي تقوم بها ربة المنزل، ولا تعلم أن الخضار بذلك يفقد فائدته، وما يحتويه من فيتامينات ومعادن في الماء. والصواب هو طهو الخضراوات على البخار وإغلاق النار قبل تمام النضج، وعدم كشف الغطاء قبل مرور ساعة من إغلاق النار، حتى يحتفظ بقوامه والفيتامينات التي يحتوي عليها.

 

 

6- تسخين الزيت بشكل زائد على اللزوم، أو تكرار استخدامه يهدر قيمته الغذائية، ويساعد على تكوين مواد ضارة بالصحة، إذ إن تسخين الزيت واستخدامه أكثر من مرة، يجعله ضاراً جداً بالصحة العامة، والصواب هو استخدام زيت القلي لمرة واحدة فقط.

 

 

7- تخزين مواد سائلة في الأكياس البلاستيكية، مثل الشوربة أو عصير الطماطم أو الحليب، في الرف العلوي من (الفريزر)، سيجعل الكيس يأخذ شكل أقواس تتجمد على هذا الشكل، ويصعب انتزاعها من بين الأسلاك عند الاستخدام. والصواب هو وضع كيس الشوربة او الحليب في الرف السفلي للفريزر، والانتظار حتى يتجمد ثم نقله بعد ذلك إلى الرف العلوي.

Tagged under: