كوميديا 2011: أيمن زيدان وسامر المصري وياسر العظمة

ياسر المصري - دمشق  |   21 يناير 2011

في الموسم الماضي، لم تلقَ الأعمال الكوميدية نجاحاً كبيراً كما عهدها الجمهور العربي. إذ تعرّضت للعديد من الانتقادات، حتى أنّ بعض صنّاع هذه الأعمال واجه الصحافة السورية بشكل مباشر، وتبادل الطرفان الاتهامات، وبلغ الخلاف حد "القطيعة".


ويبدو أنّ الموسم المقبل سيزدحم بالأعمال الكوميدية، وخصوصاً أنّ بعض مسلسلات 2010 نالت جوائز هامة في المهرجانات والمسابقات العربية. وهذا ما سيدفع الكوميديا السورية إلى تعزيز حضورها في رمضان المقبل من خلال أعمال جديدة وإنتاج أجزاء إضافية لمسلسلات سابقة تؤكد أهمية هذا النوع الدرامي لدى الجمهور العربي.


عودة "مرايا"
بعد غياب أكثر من خمس سنوات، يعود الممثل ياسر العظمة من خلال لوحاته الساخرة "مرايا". ويبدو أنّ الجزء الجديد سينافس الأعمال الكوميدية الأخرى لأنّ العظمة المشرف على السلسلة على صعيد النص والإخراج، يعمل على جزء جديد بعيد عن صيغة اللوحات والبطل الواحد. علماً بأنّ المسلسل سيجمع الكثير من الفنانين الذين نجحوا في تقديم لوحات "مرايا" منهم عابد فهد، وكاريس بشار، وسلمى المصري، ومرح جبر وغيرهم. ويتولى الإخراج سامر برقاوي.


مدير عام مجدداً
ومن جديد، يُعيَّن الممثل أيمن زيدان مديراً عاماً في إحدى المديريات الرسمية. وهناك، يفاجأ بالفساد الكبير الموجود في هذه المديرية. هكذا، يحاول إصلاحه من خلال التنكر والتغلغل بين الموظفين لكشف الفاسد بينهم. هذه هي قصة المسلسل الذي يقدمه أيمن زيدان في "يوميات مدير عام 2". بعدما قدم الجزء الأول الذي نال نجاحاً كبيراً في تسعينيات القرن الماضي، ها هو يعود ليقدم جزءاً جديداً. والعمل من بطولة أيمن زيدان، ومها المصري، وإخراج زهير قنوع عن نص لخالد حيدر.


"أبو جانتي" على خطّ دمشق بيروت
هذا الموسم أيضاً، يعود الممثل سامر المصري من خلال جزء ثانٍ من "أبو جانتي... ملك التاكسي" الذي نال العديد من الجوائز والتكريمات منها جائزة "أدونيا" كأفضل مسلسل جماهيري. وقد قرر المصري أخيراً دخول المنافسة الرمضانية المقبلة من خلال نص جديد يحمل الكثير من المواقف الكوميدية الجديدة. وقد أعلن مؤخراً أنّه لن يجول شوارع دمشق بسيارته "اللانسر" فحسب، بل سينتقل إلى بيروت ليجوب شوارعها ويلتقي ناسها.
وكان الجزء الأول من المسلسل الذي عُرض في الموسم الفائت، واجه نقداً شديداً ولاذعاً من قبل الصحافة السورية. مما دفع أسرة المسلسل إلى الرد بعنف.


"بقعة ضوء" مستمرة
على رغم فشله في الموسم الفائت وعدم تحقيقه أي نسبة متابعة، إلا أنّ الشركة المنتجة مستمرة في إنجاز جزء جديد من "بقعة ضوء". وهي تراهن اليوم على نجاحه، سيما أنّ المسلسل يعتبر من أبرز الأعمال الكوميدية السورية، خصوصاً في أجزائه الأولى. أما في جزئه الثامن والجديد، فقد اعتمدت شركة الإنتاج على الكاتب مازن طه ليعيد إليه الألق في الموسم المقبل. كما تولّى عامر فهد الإخراج في أولى تجاربه مع الكوميديا.
يذكر أنّ العمل يضم عدداً من نجوم الكوميديا في سوريا.


أيمن وعبد المنعم "صايعين"
ومن بين المسلسلات الكوميدية التي ستُعرض في رمضان "صايعين ضايعين" الذي يتناول البطالة في العالم العربي من خلال شخصيتي أيمن رضا وعبد المنعم عمايري. ويستضيف العمل الذي ألّفه رازي وردة، ويتولى إخراجه صفوان نعمو، عدداً كبيراً من الفنانين المصريين والعرب منهم حسن حسني، وطلعت زكريا، والمغنية اللبنانية رولا سعد، وأحمد الزين وغيرهم.


أما المخرج فادي غازي فسيكمل مسلسل "شاميات" في رمضان المقبل. كما أنّ الممثل محمد أسو الذي برز في أعمال سابقة من تأليفه وتمثيله كـ "بكرا أحلى" و"كسر الخواطر" الذي حقق نجاحاً كبيراً، فسيعود هذا العام من خلال مسلسل "سالب موجب". هذا بالإضافة إلى أنّ الشركة المنتجة لمسلسل "صبايا" تنوي إعداد جزء ثالث من دون تأكيد الخبر حتى الآن.


ومن بين المسلسلات الكوميدية التي ستعرض في رمضان 2011 "بومب آكشن" الذي سيطل فيه للمرة الأولى المغني ربيع الأسمر في شخصية "أبو درويش" الكوميدية. وهذا الأخير سيلخّص مقولة كل لوحة في أغنية في نهاية كل حلقة. علماً بأنّ العمل من تأليف وإنتاج وإخراج فيصل بني المرجة.
وعلى رغم استثمار نجاح بعض الأعمال السابقة، إلا أنّ المسلسلات الكوميدية السورية تحظى بشهرة عربية كبيرة وانتشار واسع.